عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في نشاط لشعبة أدب البادية لاتحاد الكتاب

«التنوع في أدب البادية».. أمسية أدبية بوادي النطرون

أمسية أدب البادية بوادي النطرون
أمسية أدب البادية بوادي النطرون

من قلب البادية المصرية، وفي خيمة بدوية، وحول لون إبداعي متميز وسط كوكبة من المبدعين، وضمن خطة نشاط النقابة العامة لاتحاد الكتاب برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي، انطلقت فعاليات شعبة ادب البادية بالاتحاد لتقام بوادي النطرون، حيث أقيمت أمسية أدبية بعنوان "البيئة ودورها في التنمية الثقافية.. التنوع في أدب البادية- بادية وادي النطرون نموذجا" وذلك بيت البادية بمركز وادي النطرون، التابع لمحافظة البحيرة بحضور عدد كبير من المثقفين والإعلاميين والشعراء.



 

حضر من أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد الكتاب، وهم الشاعر والإعلامي السيد حسن، والروائي خليل الجيزاوي، والقاصة منى ماهر، والدكتور نسيم عبد العظيم، وبإشراف شعبة أدب البادية برئاسة الدكتور أبو الفتوح البرعصي، والدكتورة احلام أبو نوارة والدكتور عبد الستار حتيتة، ومن الإعلاميين حضور الدكتور مصطفى خالد، من الأهرام المسائي، والصحفي محمد خضير من بوابة روزاليوسف، د. لطفى عبد الفتاح وكيل وزارة الإعلام.

 

ومن الأدباء والشعراء حضر الشاعر فضل محمد ابراهيم، والشاعر صالح شرف الدين، والشاعر أبو عدنان الزيات، والشاعر ابراهيم ابو فايد، والشاعر سعيد رضوان الشيخ، الشاعر محمود مسلم العمرانى، في ضيافة الشيخ خميس فرج العروى، من مشايخ بادية وادي النطرون، والشاعر حامد عبد المعز، والعديد من شعراء بادية وادي النطرون والبحيرة ومطروح والمنيا، وشمال سيناء.

 

ورحب الباحث أبو الفتوح البرعصي، بالحضور مشيرًا الى أن خروج نشاط شعبة البادية يمثل أهمية كبيرة لنشاطها بالنقابة العامة لاتحاد الكتاب، معربًا عن ترحيبه بالحضور والضيوف وشعراء البادية.

 

وأوضح "البرعصي" أن الشيخ خميس فرج العروي، وجه الدعوة لشعبة ادب البادية للتفاعل الحقيقي مع أبناء البادية والصحراء، وكان دائم الحضور لبادية وادى النطرون، ونشاط جمعية القبائل العربية، مشيرًا الى أن شعر البادية هو أدب شفاهي، وأدب البادية لديهم شعور بالارتياح لأن أدب البادية المصرية في متن الثقافة المصرية، خاصة أن القيادة الحكيمة لمصر تولي أهمية كبيرة.

 

وقدم "البرعصي" الشاعر السيد حسن، أمين صندوق اتحاد الكتاب، لإلقاء كلمة النقابة العامة لاتحاد الكتاب، حيث أعرب عن سعادته بحسن الاستقبال والضيافة، وان ادب البادية جزء أصيل من الأدب المصري والثقافة المصرية التي تتميز بالتنوع فى إطار الوحدة، فهناك أطياف كثيرة تتداخل في مسبح واحد ومن هنا كان كان ترحيب مجلس إدارة اتحاد الكتاب برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي، بهذه الشعبة يمثل إضافة حقيقية لنشاط الاتحاد الذي يسعى إلى التعبير عن كل أديب مصري في اي لون من ألوان الابداع.

 

واعربت الدكتورة أحلام أبو نوارة، عن سعادتها بالحضور لبادية وادي النطرون، معربا عن فخرها بتشريف الحضور موجهة الشكر لقبائل وادى النطرون، مطالبه بأن تتكرر الزيارات المتميزة في إقامة مثل هذه الأمسيات الأدبية المثمرة التي تحدث التنوع الثقافي والابداعي، وان يثبتوا أنهم يستحقون الكثير من المكانة الكبيرة التي ميزت ادب البادية حتى يتم وصوله إلى كل مكان على أرض مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز