عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد توجيهات الرئيس اليوم.. 20 معلومة عن خطة مصر في مجال الطاقة المتجددة

الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء الاجتماع
الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء الاجتماع

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية.



 

الاجتماع تناول "متابعة استراتيجية الدولة للطاقة الجديدة والمستدامة، فضلاً على التغذية الكهربائية للمشروعات القومية التنموية".

ووجه الرئيس بتعزيز الخطط الوطنية الخاصة بزيادة مقدار الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها، وذلك لتنويع مصادر إمدادات الطاقة لعملية التنمية، بما في ذلك إضافة مكون الهيدروجين الأخضر للمنظومة المتكاملة للطاقة لمواكبة التطور العالمي بشأن تغير المناخ والاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص وأعرق الخبرات العالمية في هذا المجال في ضوء الاهتمام العالمي المتنامي بمشروعات الهيدروجين الأخضر، باعتباره يمثل مصدراً واعداً للطاقة، مع العمل على توطين صناعة أجهزة التحليل الكهربائي التي تعتبر عماد هذه الصناعة.

 

وهذه هي خطة مصر في مجال الطاقة، التي تشمل الأهداف التي تتبناها الحكومة في قطاعي الطاقة والنقل، وهما من أكثر الصناعات تلويثا في مصر،  لمصادر الطاقة المتجددة لـ خفض الانبعاثات:

 

 

- تريد الحكومة خفض الانبعاثات من قطاع الطاقة إلى 33% من سيناريو العمل كالمعتاد، أي حجم الانبعاثات التي ستصدر بدون أي خطط للتخفيف، بحلول عام 2030 من خلال تكثيف أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة.

 

- وضعت الحكومة في السابق مستهدفا طموحا أيضًا، يتمثل في أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة 20% من إجمالي الطاقة المولدة في البلاد بحلول عام 2022 و42% بحلول عام 2035، لكن القاهرة تتطلع الآن إلى أن تمثل الطاقة المتجددة 40% من مزيج الطاقة لدينا بحلول عام 2030، فيما يبقى مستهدف عام 2035 دون تغيير.

 

- تتمثل الخطة المعتمدة لتحقيق هذا الهدف في تسريع “توسيع نطاق الطاقة المتجددة على الشبكة من خلال تقليص قدرة الفحم في مزيج التوليد”، بما في ذلك توسيع توليد الطاقة المتجددة المنزلية مع المزيد من الألواح الكهروضوئية على الأسطح وتشجيع استخدام إضاءة الليد.

 

-  إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تعتمد على الرياح والطاقة الشمسية، بالتعاون مع شركات القطاع الخاص والشراكة مع الخبرة الأجنبية، وذلك في إطار استراتيجية مصر للطاقة المتكاملة والمستدامة، التي تهدف للوصول إلى نسبة 42% للطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الكهربائية في مصر بحلول عام 2035، وذلك لحسن استغلال موارد وإمكانات مصر من الطاقة المتجددة.

 

 

- تتطلع الحكومة أيضًا إلى توسيع مشاريع الربط البيني الإقليمية والتحول إلى شبكة ذكية باستخدام تقنية جديدة مثل العدادات الذكي، كما يقول التقرير، دون تقديم أهداف محددة.

 

- سيساهم التحول إلى الشبكات الذكية بشكل كبير في تحسين كفاءة الكهرباء وخفض الانبعاثات الكربونية وتقليل الاستثمار المطلوب للبنية التحتية للشبكات الكهربائية، وفق ما أكدته الخطة.

 

- سيجري أيضًا فصل محطات الطاقة القديمة عن العمل، أو صيانتها وتحديثها لتحسين كفاءتها.

 

- كما تتضمن الخطة رفع كفاءة شبكات النقل والتوزيع في الدولة، بما في ذلك المحطات الفرعية ذات الجهد العالي ومراكز التحكم.

 

-  خفض الانبعاثات من صناعة النفط والغاز إلى 65%، مما ستكون عليه في سيناريو العمل كالمعتاد.

 

- الهدف هو خفض الانبعاثات من صناعة النفط والغاز إلى 1682 جيجا جرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، بحلول نهاية العقد، من خلال زيادة استخراج الغاز في حقول النفط ورفع كفاءة الطاقة.

 

- كما ستخضع صناعة النفط والغاز في البلاد أيضا لعملية إصلاح شاملة لكفاءتها.

 

- تريد مصر في المقام الأول التركيز على الاستفادة من استعادة الغازات المصاحبة المتولدة من حقول النفط الخام، وفق التقرير، مع البرنامج الذي يشمل 17 مشروعا منفذا و36 مشروعا آخر مخططا حتى عام 2030.

 

- بدلا من حرق الغازات المصاحبة، سيجري توجيه الغازات المصاحبة إلى منشآت معالجة الغاز لإنتاج غاز البترول المسال والغاز الطبيعي والمكثفات.

 

- تشمل الخطط أيضا تنفيذ “تدابير كفاءة الطاقة منخفضة الاستثمار في شركات البترول”، المصممة لخفض 5% من استهلاك الطاقة في القطاع.

 

-  الحكومة تخطط لإجراء عمليات تدقيق لكفاءة الطاقة في مصنع للبتروكيماويات، وتجديد منشآتين للتنقيب عن النفط والغاز، دون تسمية أي من المنشآت الثلاث.

 

- تضاعف مصر أيضا إنتاجها من الوقود الأخضر مع دعم عمليات تحويل النفايات إلى طاقة.

 

-  تستخرج مصر 350 ألف طن من زيت الطحالب سنويا لاستخدامها في إنتاج الوقود الحيوي، بجانب توليد 100 ألف طن من الإيثانول الحيوي سنويا، كما يوضح التقرير.

 

- لدى الحكومة أيضًا مخطط منتج لتحويل النفايات البلاستيكية إلى زيت كمنتج وسيط، لإنتاج 30 ألف طن من البولي إيثيلين.

 

- وفيما يتعلق باستغلال طاقة الرياح، زيادة جهود القدرات المولدة من توربينات الرياح بالاعتماد على التوربينات فائقة الارتفاع ذات القدرات الإنتاجية العالية، وذلك لتعظيم الاستفادة من طاقة الرياح في المناطق التي تمتاز بسرعة الرياح العالية على مستوى الجمهورية.

 

-  التعاون مع الخبرات الدولية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتوليد الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبالاشتراك بين وزارتي الكهرباء والبترول.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز