عاجل
السبت 17 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

المجلس النرويجي للاجئين: وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ضروري لإنقاذ الأرواح

المجلس النرويجي للاجئين
المجلس النرويجي للاجئين

دعا المجلس النرويجي للاجئين اليوم الأحد بشكل عاجل جميع الأطراف إلى الامتناع عن استهداف المدنيين والعمل من أجل وقف فوري لإطلاق النار، في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي بدأ يوم أمس الأول الجمعة.



وأفاد المدير الإقليمي للشرق الأوسط في المجلس النرويجي للاجئين كارستن هانسن في بيان تم نشره على الموقع الرسمي للمجلس، بأن كل تصعيد للعنف في غزة يأتي على حساب الناس العاديين، الذين يدفعون الثمن للأعمال العسكرية .

وأضاف بقوله :" نحث جميع الأطراف على حماية المدنيين بكل الوسائل، وإنهاء الأعمال العدائية والعمل من أجل وقف فوري لإطلاق النار، لقد وقع الأطفال والأسر الأبرياء في دائرة العنف المفرغة، ولا يزال الكثيرون في غزة يتعافون - نفسياً وجسدياً - من أزمة العام الماضي التي استمرت أحد عشر يومًا".

وطالب، جميع الأطراف بوقف إطلاق النار فورًا لأن القانون الدولي يحظر استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، إلا في حالة الدفاع عن النفس. 

وبموجب القانون الدولي الإنساني، لا يجوز لسلطة الاحتلال استخدام القوة المميتة ضد المدنيين .  وأكد أن الضربات الاستباقية ، مثل تلك التي تشنها إسرائيل ، هي حتمًا أعمال عدوانية ، وقد ترقى إلى مستوى انتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك القتل العمد أو التسبب في إصابة خطيرة بالجسد أو الصحة.

وبموجب القانون الدولي الإنساني، يجب على جميع الأطراف اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين والامتناع عن استهداف المدنيين والأهداف المدنية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز