عاجل
الجمعة 19 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

هجوم إلكتروني "كبير" ضرب أنظمة "NHS" في المملكة المتحدة

خدمة الاسعاف NHS
خدمة الاسعاف NHS

يقوم الوزراء بتنسيق "استجابة مرنة" للتعامل مع هجوم إلكتروني يؤثر على أنظمة "NHS" في جميع أنحاء المملكة المتحدة.. وفقًا لما أوردته شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.



 ضرب أنظمة NHS في جميع أنحاء المملكة المتحدة

قال وزير الصحة الاسكتلندي حمزة يوسف إن الوزراء "يتم إطلاعهم باستمرار" على الحادث و"يعملون عن كثب على أساس أربع دول" لتنظيم الرد.

وقال: "خطط موضوعة لتخفيف الأثر لكن سيكون هناك مستوى معين من الاضطراب"، مشيرًا إلى أنه تم تحذير الأشخاص الذين يسعون للحصول على مساعدة طبية عبر خدمة NHS 111 من احتمال حدوث تأخيرات بعد الهجوم الذي أدى إلى انقطاع "كبير" في نظام الكمبيوتر.

 

تم تحديد المشكلة الأمنية في الساعة 7 صباحًا من صباح الخميس الماضي، وقد أثرت على النظام المستخدم لإرسال سيارات الإسعاف وحجز المواعيد خارج ساعات العمل وإصدار وصفات الطوارئ.

طالب حمزة،  المرضى بضرورة الاستمرار في استخدام 111 خدمة أو الاتصال بالرقم 999 في حالة الطوارئ."

 

وأشار إلى أن  هناك مخاوف من أن هذه الصعوبات الفنية قد لا يتم حلها بالكامل حتى الأسبوع المقبل.

 

تقول خدمة الإسعاف الويلزية إن الانقطاع كبير وبعيد المدى - ويؤثر على جميع الدول الأربع في المملكة المتحدة.

على الرغم من أنها "طورت خططًا ونشرتها بحيث يمكن أن تستمر الخدمات في العمل" ، فمن المقرر أن تكون عطلة نهاية الأسبوع هذه أكثر انشغالًا من المعتاد لـ 111 في ويلز - وقد يستغرق الرد على المكالمات وقتًا أطول.

 

تقول NHS England إن 111 خدمة لا تزال متاحة وهناك "حد أدنى من التعطيل حاليًا" ، مع "خطط طوارئ مجربة ومختبرة".

 

قال متحدث باسم الحكومة الاسكتلندية إنها على دراية بتعطيل النظام الذي يستخدمه أحد موردي NHS Scotland - مضيفًا أنها تعمل مع المجالس الصحية الأخرى والمركز الوطني للأمن السيبراني "لفهم التأثير المحتمل تمامًا".

 

تعمل وزارة الصحة في إيرلندا الشمالية أيضًا على تقليل الاضطراب إلى الحد الأدنى ، وقد تم اتخاذ خطوات لتجنب خطر تعرض الأنظمة والخدمات الحيوية الأخرى للضرب.

 

وقالت شركة Advanced ، وهي شركة البرمجيات والخدمات التي تأثرت بالهجوم السيبراني، إن المشكلة تم احتواؤها في "عدد صغير من الخوادم" التي تمثل 2٪ من بنيتها التحتية الخاصة بالصحة والرعاية.

وأضاف الرئيس التنفيذي للعمليات سايمون شورت: "نواصل العمل مع NHS والهيئات الصحية والرعاية بالإضافة إلى شركائنا في التكنولوجيا والأمن، مع التركيز على استعادة جميع الأنظمة خلال عطلة نهاية الأسبوع وخلال الجزء الأول من الأسبوع المقبل".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز