عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية
البنك الاهلي

​​​تزامنًا مع الذكرى السابعة للافتتاح.. كل ما تريد معرفته عن قناة السويس الجديدة

قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

يحتفل المصريون اليوم بالذكرى السابعة لافتتاح قناة السويس الجديدة، حيث تم افتتاحها فى 6 أغسطس عام 2015، تلك القناة الجديدة التي حققت أرقامًا قياسية منذ افتتاحها حتى الآن حيث سجلت حركة الملاحة بالقناة، اليوم السبت، أعلى معدل عبور يومي للسفن العابرة في تاريخ القناة بعبور ٨٩ سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها ٥,٢ مليون طن.



 

 

وقد بلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال ٤٤ سفينة بحمولات صافية قدرها ٣ مليون طن، فيما عبرت ٤٥ سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية بلغت ٢,٢ مليون طن.

 

ارتفاع متوسط العبور اليومي

وأوضح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن معدلات العبور اليومية عبر قناة السويس شهدت زيادة كبيرة بعد افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، حيث ارتفع متوسط العبور اليومي للسفن العابرة للقناة من ٤٨ سفينة قبل مشروع القناة الجديدة إلى ٦٢ سفينة حاليًا.

 

أرقام قياسية

وأكد رئيس الهيئة على أن الأرقام القياسية التي تسجلها حركة الملاحة بالقناة ما لم تكن لتتحقق لولا مشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة ورفع كفاءئتها لاستقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الحمولات الضخمة والغواطس الكبيرة التي تتجه ترسانات السفن العالمية نحو بنائها للاستفادة من اقتصاديات الحجم.

 

تطوير المجرى الملاحي

وشدد الفريق ربيع على أن مشروعات تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس تصدرت أولويات أجندة العمل خلال الفترة الماضية وأحدثها مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة والذي يسير بخطى متسارعة وفق الجدول الزمني المحدد في ظل ما يحظى به هذا الملف من اهتمام بالغ من القيادة السياسية.

وأكد الفريق ربيع على الدعم المستمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي لهيئة قناة السويس ومشروعاتها المستقبلية التي تصب في صالح الاقتصاد الوطني وشعب مصر العظيم.

 

حركة الملاحة

وتصدرت حركة الملاحة اليوم، من اتجاه الشمال سفينة الحاويات العملاقة COSCO SHIPPING PISCES بحمولة كلية ٢٠٢ ألف طن، في رحلتها القادمة من المملكة المتحدة والمتجهة إلى سنغافورة، فيما جاءت سفينة الحاوياتOOCL SCANDINAVIA  التي ترفع علم هونج كونج على رأس قافلة الجنوب بحمولة كلية قدرها ٢٢٠ ألف طن في رحلتها القادمة من سنغافورة والمتجهة إلى المملكة المتحدة.

 

 

تاريخ قناة السويس الجديد

وحيث إنه عن تاريخ إنشاء قناة السويس الجديدة، قد تم الإنشاء من الكم 60 إلى الكم 95 "ترقيم القناة"، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاح بطول إجمالي 37 كم، ليصل إجمالي أطوال المشروع 72 كم.

 

أفضل ممر ملاحي عالمي

وجاءت فكرة إنشاء قناة جديدة موازية وتعظيم الاستفادة من القناة وتفريعاتها الحالية، بهدف تحقيق أكبر نسبة من الازدواجية لتسيير السفن في الاتجاهين بدون توقف في مناطق انتظار داخل القناة، وتقليل زمن عبور السفن المارة، ويزيد من قدرتها الاستيعابية لمرور السفن في ظل النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية في المستقبل وارتباطًا بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس ويرفع درجة الثقة في القناة كأفضل ممر ملاحي عالمي ويقلل من قيمة الفكر في قنوات بديلة تنافسية بالعالم والمنطقة، كما يرفع أيضًا درجة الثقة فى استعداد مصر لإنجاح مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، وينعكس كل ما سبق على زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة ويصب في خزينة الدولة مباشرة وإتاحة أكبر عدد من فرص العمل للشباب المصري وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

 

دفع عجلة الاقتصاد القومي المصري

ويهدف المشروع إلى زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة، وتحقيق أكبر نسبة من الازدواجية في قناة السويس وزيادتها لنسبة 50% من طول المجرى الملاحي، وتقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلاً من 18 ساعة لقافلة الشمال.

أيضًا تقليل زمن الانتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوأ الظروف بدلاً من 8 إلى 11 ساعة، مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن ويرفع من درجة تثمين قناة السويس.

كما تهدف إلى الإسهام في زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحى رئيسي عالمي ويرفع من درجة تصنيفها، وزيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن في القناة لمجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية في المستقبل، ويعد خطوة هامة على الطريق لإنجاح مشروع محور التنمية بمنطقة قناة السويس ودفع عجلة الاقتصاد القومي المصري لتحويل مصر إلى مركز تجاري ولوجيستي عالمي.

 

 

إنجازات محققة

ومن أبرز الإنجازات التي تحققت من إنشاء قناة السويس الجديدة، زيادة القدرة التصريفية للقناة لتصل إلى 97 سفينة معيارية/ يوم مقارنة بحوالي 77 سفينة معيارية/ يوم قبل افتتاح القناة الجديد.

بجانب تحقيق العبور المباشر لـ45 سفينة في كلا الاتجاهين مع تقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلاً من 18 ساعة لقافلة الشمال وضم قافلة الشمال الثانية إلى قافلة الشمال الأولى ليكون العبور قافلة شمال واحدة وقافلة جنوب واحدة فقط.

والسماح بعبور السفن حتى غاطس 66 قدمًا في كلا الاتجاهين، خاصة في ظل التزايد المستمر للسفن ذات الغاطس 45 قدمًا فأكثر، وهو ما ساهم في جذب السفن العملاقة في أسطول التجارة العالمي لعبور القناة.

وتحقيق الأمان الملاحي لوجود قناة بديلة تضمن عدم توقف الملاحة عند حدوث أي حادث طارئ، وتقليل عدد الانحناءات بالمجرى الملاحي للقناة بما أدى إلى زيادة معدلات الأمان الملاحي للسفن العابرة للقناة، والحفاظ على المركز التنافسي لقناة السويس عن طريق الاستمرار في تطوير المجرى الملاحي للقناة في ظل مشاريع التطوير التي تتم في الطرق المنافسة والبديلة سواء البحرية منها أو البرية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز