عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الهلبوت".. سمكة مقدسة توجد في 3 دول فقط

سمكة الهلبوت
سمكة الهلبوت

سمكة Spinibarbus denticulatus، هي أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة النادرة بـ3 دول فقط، بحوض النهر الأحمر ونهر غام ونهر ما ومناطق المياه العذبة من Nghe An إلى Quang Tri" في فيتنام وفي نهر نام ما "بدولة لاوس وفي حوض نهر اليانجتسى وجزيرة هاينان وبعض أجزاء جنوب شرق الصين".



 

تتواجد هذه الأسماك في الأنهار المتوسطة إلى الكبيرة، في الجداول العميقة، في الأحواض والخزانات. تتمتع الأسماك بتحمل جيد للحرارة، وتعيش في الماء من 9 درجات إلى 30 درجة مئوية حسب الموسم.

 

بشكل عام، هذا النوع قابل للحياة بشكل كبير، ولكن تم استنفاد بعض السكان المحليين بسبب الصيد الجائر وفقدان الموائل والتلوث.

 

يعتبر سمك الهلبوت من الأسماك الغذائية المهمة، ويتم تربيته في بعض الأحيان كحديقة أو أسماك زينة. تتباطأ الأسماك فجأة في النمو، وغذاءها الرئيسي هو الطحالب والأوراق، لذا فإن لحم هذه السمكة قاسي، ورائع، وحلو، وخاصة ليس له طعم مريب مثل الأسماك الأخرى، لذا فهو يحظى بشعبية كبيرة بين الناس. 

 

وتقول الأسطورة إن أسماك البهوت تنتمي أيضًا إلى مجموعة "Five Precious Ha Thuy"، أي أغلى خمسة منتجات مائية غالبًا ما تستخدم للترويج للملك، بما في ذلك anh vu، والحزام الأزرق، والهلبوت، والأسماك المقلية، والأسماك البرية.

 

 في بلدية كام لونج “منطقة كام ثوي، ثانه هوا"، أصبحت الأسماك فجأة تعتبر "سمكة إلهية"، أقام الناس في القرية معبدًا لعبادة الله كا، على بعد 10 أمتار فقط من مجرى الأسماك
في بلدية كام لونج “منطقة كام ثوي، ثانه هوا"، أصبحت الأسماك فجأة تعتبر "سمكة إلهية"، أقام الناس في القرية معبدًا لعبادة الله كا، على بعد 10 أمتار فقط من مجرى الأسماك

 

في بلدية كام لونج “منطقة كام ثوي، ثانه هوا"، أصبحت الأسماك فجأة تعتبر "سمكة إلهية"، أقام الناس في القرية معبدًا لعبادة الله كا، على بعد 10 أمتار فقط من مجرى الأسماك، وتم تناقل العديد من القصص المتعلقة بالأسماك الإلهية شفهيًا وهي موضوع العديد من الزوار من جميع أنحاء العالم.

 

يعتقد السكان المحليون أن وفرة الأسماك هي رمز للسلام والازدهار، وأن مجرى الأسماك مقدس للغاية، فأي شخص يجرؤ على صيد الأسماك وأكلها في هذا الجدول يعد إهانة للآلهة. 

 

 

 قال الدكتور نجوين كيم سون– معهد البيئة والموارد البيولوجية- إن الأسماك التي تعيش فجأة في مجرى "سمكة الله" ثانه هوا صالحة للأكل تمامًا وغير سامة، مشيرًا إلىأن الناس هناك لا يأكلون السمك لأسباب روحية بحتة، وبفضل ذلك، يمكن للأسماك أن تعيش بشكل مريح وتزداد أكثر فأكثر، لقد تطور تيار أسماك كام لونج حتى الآن إلى مجري أسماك متوازيين، مما يشكل منظرًا طبيعيًا يجذب العديد من السياح.

 

وفي مناطق أخرى مثل Ha Giang وYen Bai وHoa Binh وTuyen Quang...، تربى الأسماك فجأة كثيرًا وعلى نطاق واسع جدًا، يتم استخدام الأسماك الصغيرة لتناول الطعام، بينما تباع الأسماك الكبيرة بأسعار مرتفعة جدًا.

 

في المنطقة الشمالية الغربية، تعتبر الأسماك من أنواع الأسماك الثمينة والخاصة، حيث يذبح الناس هنا الأسماك فقط عندما تكون هناك أحداث مهمة مثل حفلات الزفاف واحتفالات الذكرى السنوية.

 

تتم معالجة الأسماك فجأة في العديد من الأطباق الجذابة مثل: سلطة، مشوية، مقلية، مانيكان، مطهو على البخار بأوراق الليمون، مطبوخ مع حساء حامض، مطبوخ مع العصيدة... على وجه الخصوص، يمكن أن تكون قشور السمك مقلية عميقًا لصنع مشروب غريب جدًا.

 

يجلب السمك قيمة اقتصادية كبيرة لأهالي المحافظات، ويجب تربية الأسماك لمدة لا تقل عن سنتين، بحيث يصل وزنها إلى 2 كجم على الأقل لتتمكن من البيع.

 

 ويتراوح سعر السوق بين 250 و300 ألف دونج فيتنامي / كجم، يمكن أن تكسب الأسرة الزراعية العادية 200 مليون دونج فيتنامي سنويًا، ويمكن للأسر الكبيرة أن تكسب المليارات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز