عاجل
الخميس 11 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
المشروعات القومية

أكبر مصنع غزل ونسيج بالعالم.. 14 معلومة عن مشروع عظيم ينفذ الآن على أرض المحلة

لدى الدولة المصرية خطة طموحة للنهوض بصناعة الغزل والنسيج واستعادة القطن المصري سابق عهده، بدأت بتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، في إطار التوجه التنموي الشامل الذي تنتهجه الجمهورية الجديدة، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من القدرات المصرية الكامنة في هذا الإطار، ومن ثم دعم الاقتصاد الوطني، خاصةً أن صناعة الغزل والنسيج تعد من الصناعات كثيفة العمالة.



أمس، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لمتابعة استراتيجية الدولة لتطوير صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر.

 وعرض وزير قطاع الأعمال العام، في هذا الإطار جهود إنشاء أكبر مصنع للغزل في العالم في مدينة المحلة، والذي سيتم افتتاحه خلال العام القادم.

وتفاصيل المصنع كالتالي:

- هو أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم، ويأتي ضمن خطة تطوير مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

- المصنع إحدى نتائج استراتيجية اطلقتها وزارة قطاع الأعمال العام بتوجيهات من الرئيس لتطوير شركاتها التابعة منذ 4 سنوات والتي تضمنت خطة تطوير شركات الغزل والنسيج والعمل على إعادة هذا الصناعة الهامة حيث تم دمج نحو 23 شركة للغزل والنسيج فى 8 شركات كبرى لبناء كيانات قوية قادرة على المنافسة فى السوق المحلي والخارجي.

- فى يوليو الماضي وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس عقد إنشاء مصنع غزل (1) الجديد بشركة مصر للغزل والنسيح بالمحلة الكبرى، والذي يعد أكبر مصنع غزل على مستوى العالم.

- يقام المصنع على مساحة حوالي 62500 متر مربع، ويستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن /يوميا من الغزول الرفيعة والسميكة مما يعنى استهلاك نحو 300 ألف قنطار قطن سنويا.

- تنفذ الأعمال الإنشائية لمصنع غزل (1) الجديد  شركة جاما للإنشاءات، بقيمة تعاقدية 780 مليون جنيه بخلاف تركيب المعدات.

- المصنع ناتج عن دمج 23 شركة غزل ونسيج، و9 شركات للتجارة والحليج، في شركة واحدة، ويجري حاليًا تدريب المشرفين القائمين على تدريب العمال.

- يتضمن المصنع الجديد نحو 65 مبنى ما بين إنشاءات جديدة وترميم، بتكلفة تقديرية حوالي 7 مليارات جنيه، وذلك بعد تركيب الماكينات الحديثة الجاري توريدها من كبرى الشركات العالمية.

- سيضم المصنع أحدث معدات وآلات في هذا المجال بالاستعانة بخبرة كبرى الشركات العالمية ليصبح المصنع على أعلى المواصفات الدولية.

- سيتعامل مع جميع أنواع الأقطان، خاصةً القطن طويل التيلة وفائق الطول، بما يساهم في استغلال ما تمتلكه مصر من ميزات تنافسية في إنتاج القطن على مستوى العالم في ظل ما يحظى به من جودة وسمعة متميزة في الأسواق الدولية.

- تم إنجاز  60% من عمليات التنفيذ، ومن المتوقع الانتهاء منها في النصف الثاني من عام العام الجارى.

- من المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية في نهاية عام 2022 الجاري، وافتتاحه يحضور رئيس الجمهورية خلال الربع الأول من عام 2023.

 

- يأتي المشروع ضمن خطة تطوير مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى التي تمثل  نحو 40% من إجمالي خطة أكبر لتطوير شركات الغزل والنسيج التابعة للشركة القابضة، والتي تشمل 65 مبنى ما بين إنشاءات جديدة وترميم، بتكلفة تقديرية حوالي 7 مليارات جنيه، ومن المتوقع الانتهاء منها العام الجاري .

- يتزامن إنشاء هذا المصنع مع إطلاق اسم البراند المصري الجديد للشركة المسؤولة عن التسويق للمنتجات المصرية من الغزل والنسيج "نت"، وتم تسجيل البراند في 14 دولة حول العالم.

-  ووجه الرئيس بمواصلة خطة الدولة المصرية للنهوض بصناعة الغزل والنسيج بهدف استعادة القطن المصري سابق عهده.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز