عاجل
الخميس 11 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
المشروعات القومية

هل سمعت عن "دارة"؟ 15 معلومة عن أضخم مشروع قومي لتنمية عواصم المحافظات

في ظل استراتيجية الدولة لإعادة تشكيل وجه المناطق الحضرية في جميع أنحاء البلاد، يأتي مشروع دارة الحكومي كجزء من شبكة من مشاريع الترميم وإعادة التطوير المعلن عنها في السنوات الأخيرة.  



أعلنت الحكومة العام الماضي، بدء مبادرة جديدة تسمى "دارة" تهدف إلى تشييد المزيد من المساكن وتحسين جودة الخدمات والبنية التحتية في عواصم المحافظات المنسية في كثير من الأحيان خارج القاهرة. 

- المشروع بقيادة صندوق التنمية الحضرية الجديد التابع لمجلس الوزراء، ويستهدف إحداث طفرة في البناء في جميع أنحاء البلاد.

- من المتوقع أن تكلف نحو 120 مليار جنيه في مراحله الأولية، وفق ما أكده صندوق التنمية الحضرية.

- يهدف المشروع إلى تقديم خدمات أفضل للسكان للحد من الهجرة الداخلية وتزويد هذه المدن القديمة بخدمات مماثلة لتلك الموجودة في المدن الأكثر تطورًا حتى يتمكن السكان الذين يبحثون عن مستويات معيشة أفضل في أماكن أخرى من البلاد من إعادة النظر في الانتقال.

- يعمل المشروع على بناء وحدات سكنية جديدة ومجتمعات سكنية جديدة، وسيتم بناء نحو 500 ألف وحدة سكنية من قبل الشركات المحلية في جميع أنحاء عواصم المحافظات الـ 27 في شكل مجتمعات سكنية أو مجمعات سكنية مغلقة (كومباوندات)، وسيكون العديد منها مجهزًا بالحدائق ومواقف السيارات والمناظر الطبيعية الخضراء.

- سيركز المشروع أيضا على ترميم واجهات المباني السكنية القديمة وتحديث المباني المتداعية مما قد يساعد في جذب المزيد من استثمارات القطاع الخاص إلى هذه المدن.

- سيقوم صندوق التنمية الحضرية الجديد بأعمال المطور العقاري الذي سيضمن توفير الخدمات التجارية إلى هذه المدن جنبا إلى جنب مع مساحات البيع بالتجزئة والمكاتب والمرافق العامة. 

- سيشهد المشروع أيضًا مشاركة بعض القطاع الخاص المحلي في تطويرها.

- سيتم توفير طرق جديدة للمساعدة في ربط هذه المواقع الجديدة ببقية شبكة الطرق في البلاد وستقوم الهيئة الهندسة للقوات المسلحة بإنشائها.

- ينقسم المشروع إلى ثلاث مراحل متميزة ستشهد تنفيذ أعمال التنمية في جميع المحافظات الـ 27 في شكلها النهائي. 

- المرحلة الأولى من المبادرة، والتي ستشهد تنفيذ مشاريع تطوير البنية التحتية والإسكان في 13 محافظة بما في ذلك السويس والفيوم والدقهلية وقنا وسوهاج والمنيا والشرقية والمنوفية وكفر الشيخ ودمياط، جاهزة حاليا بنحو 60% ومن المقرر أن تكتمل بحلول سبتمبر. 

- نحو 35 مشروعا سكنيا تمتد على 1500 فدان يجري تنفيذها بالفعل في هذه المحافظات الـ 13 الأولى، حيث من المتوقع أن تكلف الوحدات ما بين 10 آلاف جنيه و 20 ألفا للمتر المربع، وفق ما نقلته جريدة الأهرام عن صديق.

- ستنطلق المرحلة الثانية من المبادرة بعد فترة وجيزة من اكتمال المرحلة الأولى، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال البنية التحتية العامة في المزيد من المحافظات بحلول يونيو 2023. 

- لم يحدد حتى الآن موعد إطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من المبادرة.

- من المقرر أن يكلف المشروع نحو 120 مليار جنيه في مرحلته الأولى وسيمول جزئيا من خلال قرض بقيمة 53 مليار جنيه، والذي يتفاوض صندوق التنمية الحضرية حاليا على شروطه مع تسعة بنوك محلية، 

- ومن المرجح أن تصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى نحو 262 مليار جنيه وقد يغطي منطقة تمتد على مساحة 140 ألف فدان.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز