عاجل
الخميس 11 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
السيسي 8 سنوات رئاسية

تعرف على أبرز مشروعات التنمية في توشكى "تقرير"

تقع منطقة توشكي في الصحراء الغربية جنوب أسوان بحوالي 225 كم، و"توشكى"، كلمة نوبية تعني موطن نبات الغبيرة وهو نبات عطري تشتهر به المنطقة.



وتمتاز منطقة توشكى بأرضها البكر التي لم تستخدم فيها المبيدات أو الكيماويات من قبل، مما يضمن إنتاج محاصيل زراعية آمنة مطابقة للمواصفات القياسية البيئية العالمية، كما تمتاز بمناخها الدافئ والجاف الذي يساعد على سرعة نضج المحاصيل المزروعة قبل غيرها من الدول مما يهيئ الفرصة لرواج هذه المحاصيل عالميا.

وتحظى "توشكي" باهتمام بالغ من القيادة السياسية.. "بوابة روز اليوسف" تسلط الضوء على أهم المشروعات القومية، التي تمت فى توشكى في التقرير التالي:

 

مشروعات تنمية توشكى

ومؤخرًا عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اجتماعًا تناول متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات استصلاح الأراضي في جنوب الوادي بتوشكى، وذلك مع اللواء أ.ح هشام السويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، واللواء أ.ح توفيق سامي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للأراضي الصحراوية، واللواء أ.ح كرم سالم رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات، واللواء أ.ح محمود فكري مساعد رئيس الهيئة الهندسية لمشروعات توشكى.

 

وقد تم استعراض الخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية توشكى، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية المعنية، بما فيها المساحات المنزرعة والمستهدف استصلاحها بالمنطقة، فضلًا عن جهود توفير الموارد المائية والبنية الأساسية اللازمة لدعم تلك المشروعات، خاصةً ما يتعلق بمحطات الرفع العملاقة وشبكات المياه وأجهزة الري المحوري وتبطين الترع، بالإضافة إلى الأعمال الصناعية والهندسية الجاري تنفيذها من قبل جهات الاختصاص الحكومية، وكذا سير العمل الخاص بتطوير الطرق والمحاور المؤدية لمنطقة جنوب الوادي.

 

وقد وجه الرئيس السيسي، بتكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية بالدولة من أجل إضافة مساحات جديدة للرقعة الزراعية المستصلحة في توشكى، وتطوير نظم الري والوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة المنطقة.

 

 

 

٤٨٥ ألف فدان بتوشكى

كما تم افتتاح مشروع استصلاح وزراعة ٤٨٥ ألف فدان بتوشكي، والذي يقع بمنطقة توشكي جنوب أسوان بحوالي ٢٢٥ كيلو مترًا.

 

حيث تم زراعة ٣٠ ألف فدان قمح، خلال أول ٣ أشهر من بداية المرحلة الأولى، وأصبح جاهز للزراعة حوالي ١٠٠ ألف فدان وجارٍ تجهيز ١٠٠ ألف فدان أخرى.

كما تم حفر وتبطين ترع بإجمالي طول ١٩,٨ كم، وجارٍ حفر ترع بطول ١٨,٢ كم، كما تم إنشاء ٥٢ محطة طلمبات تضم ٢١٩ طلمبة لضخ المياه لأجهزة الري المحوري.

كما أنه التخطيط لإنشاء ٤٧ محطة أخرى تضم ٢٣٩ طلمبة، فيكون عدد المحطات ٩٩ محطة تضم ٤٥٨ طلمبة، كما تم تنفيذ عدايات خطوط مواسير شبكات الري والترعة المغذية، بإجمالي ١١ عداية.

 

كما تم مد شبكات ري بإجمالي أطوال ٤٢٠ كم بأقطار تترواح من ١٨٠ مم إلى ١٢٠٠ مم، إضافة إلى ٦٧٠ كم، جارٍ تنفيذها لتصل أطوال شبكة الري إلى ١٠٩٠ كم.

كما تم تنفيذ جميع أعمال الكهرباء لتغذية محطات الطلمبات وأجهزة الري المحوري، متمثلة فى ٢٩٠٧ أبراج هوائية بإجمالى ٦٥٠ كم هوائيات، و8 موزع جهد متوسط، 91 كشك توزيع لتحويل الجهد المتوسط إلى جهد منخفض.

 

كما تم الانتهاء من ٤١٥ كم من شبكات الطرق الرئيسية والمدقات ويتم حاليًا تنفيذ ٦٧٧ كم أخرى، من إجمالي ١٠٩٢ كم المستهدفة.

 

كما تم توريد وتركيب وتشغيل ٤٩٧ جهاز ري محوريا بمناطق الأسبقية العاجلة واستكمالها، لتصل لنحو ٨٠٠ جهاز للمرحلة الأولى.

 

 

 

مزرعة توشكي

كما تم افتتاح المرحلة الأولى من مزرعة "توشكي"، والذي يعد من أهم المشروعات القومية للتغلب على الفجوة الغذائية، وذلك بزيادة الرقعة الزراعية بحوالي ٥٠٠ ألف فدان تصل فى المستقبل الي مليون فدان، مع تعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية، مما يساعد في تقليل العجز في الميزان التجاري، وتوفير فرص عمل للشباب خاصةً من شباب صعيد مصر، بالإضافة إلى التشجيع على إعمار وإسكان وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشري على وادي ودلتا النيل.

 

حيث تم استصلاح ٨٥ ألف فدان من إجمالي ١٠٠ ألف فدان، وزراعة ٢,٣ مليون نخلة على مساحة ٣٧ ألف فدان، كما تم زراعة ١,٣٥ مليون نخلة على مساحة ٢١ ألف فدان، بالإضافة إلى بعض الزراعات التحميلية حول أشجار النخيل.

 

 وتم حفر وتبطين ٢ ترعة بإجمالي أطوال ٣٨ كم بإجمالي كميات حفر تقدر بـ ٩ ملايين متر مكعب، وايضا تم  إنشاء ٢ محطة رفع بإجمالي ١٠ طلمبات بطاقة إنتاجية ٣ ملايين م٣/اليوم.

 

وتم مد شبكات ري بإجمالي أطوال ١١٠٧ كم بأقطار تتراوح بين ١٨٠ مم و١٢٠٠ مم، بإجمالي حفر ٤ ملايين م٣.

 

كما تم تنفيذ جميع أعمال الكهرباء لتغذية محطات الطلمبات، وقد تم إنشاء أجهزة الري المحوري، حيث تم تنفيذ  ١٢٣٥٠ برجًا هوائيًا بإجمالي ٢٢٤٧كم هوائيات، كما تم تركيب وتشغيل ١١٠٣ أجهزة ري محورية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز