عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

توقع الانقراض الجماعي السادس على هذا الكوكب

ارشيفية
ارشيفية

يقول المجتمع العلمي إن كوكبنا يشهد الانقراض الجماعي السادس للأنواع على الأرض، والمعروف أيضًا باسم انقراض الهولوسين.



 

 

10 سنوات من الوقت لاستعادة التنوع البيولوجي على الأرض قبل الانقراض السادس!

 

 

في حين أنه من المستحيل التنبؤ بالضبط بموعد حدوث انقراض الهولوسين، يلاحظ الخبراء أن التأثير البشري قد أدى إلى تسريع هذه العملية بشكل كبير والتي استغرقت عشرات الآلاف من السنين.

 

 

نُشر مؤخرًا في مجلة Biosciences بحث أجراه عالم المناخ كونيو كايو في جامعة توهوكو باليابان، ويتوقع أن الانقراض الجماعي السادس لن يكون كارثيًا مثل الخمسة السابقة.

 

وفقًا لـ “كونيو كايو”، لن يزداد حجم حدث الانقراض الحالي لعدة قرون، عندما حلل العلاقة بين استقرار متوسط ​​درجة حرارة سطح الأرض والتنوع البيولوجي، وجد أن معدلات الانقراض تزداد مع تغير درجات الحرارة.

 

وحدث أكبر حدث انقراض جماعي بسبب التبريد العالمي عندما انخفضت درجة الحرارة بنحو 7 درجات مئوية.

 

ومع ذلك، يقدر هذا العالم الياباني أنه خلال فترة الاحتباس الحراري، شهدت الانقراضات أكبر دفعة عندما ارتفعت درجة الحرارة إلى حوالي 9 درجات درجة مئوية، هذا الرقم أعلى بكثير من التوقعات السابقة، مما يدل على أن زيادة درجة الحرارة بمقدار 5.2 درجة مئوية ستؤدي إلى انقراض جماعي في النظم البيئية البحرية بنفس حجم الانقراضات الخمس السابقة.

 

خلال تاريخ الحياة الذي يبلغ 540 مليون سنة، فقدت الأرض معظم أنواعها البيولوجية في نطاق زمني جيولوجي صغير نسبيًا.

 

وتعتبر هذه أحداث انقراض كبيرة وكثيرا ما تحدث مباشرة بعد تغير المناخ، سواء كنتيجة لدرجات حرارة عالية أو منخفضة للغاية.

 

من المتوقع أن يؤدي الاحترار العالمي الحالي إلى زيادة درجة حرارة سطح الكوكب بما يصل إلى 4.4 درجة مئوية بحلول نهاية القرن، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة.

 

وكتب كونيو كايو في الدراسة "الاحترار العالمي الذي يصل إلى 9 درجات مئوية لن يحدث خلال الأنثروبوسين، على الأقل حتى 2500 في ظل السيناريو الأسوأ".

 

وقال إنه من الصعب التنبؤ بحجم الانقراضات التي يسببها الإنسان في المستقبل باستخدام درجات حرارة السطح فقط، لأن سبب الانقراض الذي يسببه الإنسان يختلف عن سبب الانقراض الجماعي في الزمن الجيولوجي، نتيجة لتغير المناخ، انقرضت أنواع كثيرة من الحيوانات على اليابسة وفي البحر، على الرغم من أن الباحثين لم يتوقعوا مدى الضرر في الماضي.

 

كان أكبر انقراض جماعي على الأرض هو العصر البرمي الترياسي، والذي حدث منذ حوالي 250 مليون سنة واستمر أكثر من 60 ألف عام.

 

يمكن إرجاع السبب وراء ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة الناجمة عن النشاط البركاني المكثف وأدى إلى انقراض أكثر من ثلثي الأنواع في ذلك الوقت.

 

ومع ذلك، نظرًا للانبعاثات البشرية من غازات الدفيئة، فإن عملية الاحترار اليوم تجري بشكل أقصر بكثير، بدلاً من وجود مستوى عالٍ جدًا من الاحترار، من المحتمل أن المزيد من الأنواع لا يمكن أن تتكيف وتنقرض خلال الانقراض الجماعي السادس على الأرض.

 

ومع ذلك، فيما يتعلق بالتنبؤات حول توقيت ومدى أحداث الانقراض الجماعي، لا يزال العلماء يختلفون حول الأرقام الدقيقة لتلك الخسائر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز