عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هيئة الإشراف على الانتخابات بلبنان: إحالة 25 شكوى و592 مخالفة إعلامية للسلطات القضائية

 أعلنت هيئة الإشراف على الانتخابات النيابية بلبنان، برئاسة القاضي نديم عبد الملك، إحالة 25 شكوى إلى النيابات العامة بمختلف أنحاء لبنان تتضمن رشاوى وعرقلة العملية الانتخابية وغيرها من الجرائم خلال فترة الانتخابات التي أُجرِيَت في 15 مايو الماضي.



وأضافت الهيئة، في تقرير أولي اليوم الثلاثاء عن نتائج أعمالها - فيما يخص مراقبة الإعلام والإعلان والتمويل والإنفاق - أنها أحالت 592 مخالفة من الوسائل الإعلامية إلى محاكم المطبوعات بسبب مخالفات تتعلق بالتشهير ومخالفات استطلاع الرأي ونشر خطاب الكراهية من تخويف وتهويل وتخوين، بالإضافة إلى خرق الصمت الانتخابي.

وأوضحت الهيئة أنها أحالت 16 قائمة انتخابية إلى وزارة الداخلية والبلديات لفرض غرامات قدرها مليون ليرة عن كل يوم تأخير في تقديم بياناتها الحسابية الشاملة، بالإضافة إلى لائحة واحدة تقدمت خارج المهلة.

كما أحالت للوزارة 356 مرشحًا لم يتقدموا ببياناتهم الحسابية الشاملة، و22 مرشحًا تقدموا ببياناتهم الحسابية الشاملة خارج المهلة المحددة.

جدير بالذكر أن الانتخابات النيابية أجريت بنظام القائمة النسبية وتنافس فيها حوالي 718 مرشحًا ضمن 103 قوائم انتخابية في 15 دائرة كبرى تضم 26 دائرة صغرى على مستوى لبنان على 128 مقعدًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز