عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"قومي المرأة" يؤكد أهمية وحدات المرأة الآمنة بكليات الطب في مساعدة المعنفات

 أكدت مستشارة وحدة مناهضة العنف بالمجلس القومي للمرأة الدكتورة أمل فيليب، الدور المهم لوحدات المرأة الآمنة بكليات الطب في مختلف الجامعات في مساعدة السيدات المعنفات في الحصول على المساعدة وفقا لنظام إحالة فعال بين الجهات المعنية. 



 

 

جاء ذلك خلال ختام فعاليات الدورة التدريبية حول " دعم دور مقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية للتعامل مع المرأة المعنفة" والتي نظمتها وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، واستهدفت عددا من مقدمي الخدمات الصحية من أقسام النساء والتوليد والطب النفسي والطب الشرعي بكلية طب جامعة قناة السويس والذين من المتوقع لهم إدارة وتشغيل وحدة المرأة الآمنة المزمع افتتاحها بالكلية ضمن أنشطة بروتوكول التعاون بين المجلس والجامعة. 

 

واستعرضت الدكتورة أمل فيليب دور المجلس والخدمات التي يقدمها للمرأة لتدعيم الجانب الصحي من خلال استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة بمحور الحماية ضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030. 

 

وأوضحت تعريف العنف ضد المرأة والعنف الأسري وأسبابه وآثاره الصحية والإحصائيات العالمية والوطنية للعنف ضد المرأة، كما عرضت معايير تقديم الخدمة في وحدة المرأة الآمنة وتقييم المخاطر وخطة السلامة، ونظام التنسيق والإحالة بين الجهات المختصة. 

 

من جانبها، عرضت أستاذ الطب النفسي بكلية طب الأزهر بنات الدكتورة هالة طه، كيفية تقديم الرعاية النفسية للسيدة المعنفة ومراحل الصدمة ومهارات التواصل و كيفية تقديم الدعم النفسي الأولي. 

 

وكشفت منسق برامج العنف فى المفوضية السامية للاجئين (unhcr) منى الباز، كيفية تقديم الدعم للفئات الأكثر تعرضا للعنف، ومنهن المراهقات و المسنات والريفيات واللاجئات، مستعرضة الخدمات التي تقدمها الحكومة المصرية لهذه الفئات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز