عاجل
الخميس 11 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علي جمعة: كتب السيرة لم تذكر أي حديث عن اليمامة والعنكبوت.. فيديو

د. علي جمعة
د. علي جمعة

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن كتب السيرة الحلبية غير المسندة تضمنت الإشارة إلى موضوع اليمامة والعنكبوت على الغار خلال رحلة هجرة رسول الله ﷺ في حين أننا لم نجد الكتب المسندة أو السيرة أي حديث عن اليمامة والعنكبوت.



 

 

ولفت جمعة خلال حواره إلى برنامج "من مصر" الذي يقدمه عمرو خليل على قناة "CBC" أن كُتاب السيرة النبوية على مستويات وليسوا على درجة واحدة وقلب شخص واحد من ناحية التوثيق، مشيرًا إلى أن موسى بن عقبة الذي يعتبر من كبار الأئمة وكتب في السيرة لكن للأسف سيرته ككتاب مكتمل لم تصل إلينا كاملة، ولو كان وصل كتابه لكان أصبح لدينا مرجع أساسي لتوثيق مفردات أحداث السيرة النبوية الشريفة بشكل موثق.  

 

 

أشار "جمعة" إلى أن سيدنا عمر بن الخطاب حين وضع تقويما للتاريخ وضعه ببدء الهجرية النبوية، ولم يضعه بشهر رمضان مثلًا أو الحج الأعظم للنبي، مشيرًا إلى أن الهجرة هي انتقال من مكان لآخر وفيها حركة وإيجابية وتمت في عهد كثير من الأنبياء وليس النبي محمد فقط، ولها حكمة وليست حركة عشوائية. ورأى أن النبي أراد توسيع المفاهيم، فالهجرة هي الانتقال من مكان لآخر، فهذا معناها الضيق، والهجرة في معناها الواسع هي هجر ما نهى الله عنه.

 

 

قال علي جمعة في سياق آخر، إن هناك رواية بأن الشيطان تمثل في صورة شيخ نجدي في دار الندوة وهي عن محمد بن عمر الواقدي بما يعني أنها محل شك، موضحًا أن تلك الرواية لم يروها غير الواقدي ومع ذلك شرحها المشتغلون بالحديث وكأنها حدثت خوفًا من أن تكون رويت من طرف آخر ولم يعلموها فكان ذلك حرصًا منهم على نقل الحديث وشرحه.

"من مصر" يذاع من السبت إلى الأربعاء في تمام الساعة الحادية عشرة مساء.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز