عاجل
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
مؤتمر المناخ في مصر حوار بيترسبرج للمناخ
البنك الاهلي

"واشنطن بوست": الرئيس بايدن يعلن حالة طوارئ مناخية وطنية.. غدًا

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن الرئيس جو بايدن سوف يعلن حالة طوارئ مناخية وطنية غدًا الأربعاء، حيث يسعى لإنقاذ أجندته البيئية في أعقاب المحادثات المتوقفة في الكابيتول هيل، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة على الأمر تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المداولات الخاصة.



 

وتأتي هذه الخطوة المحتملة، بعد أيام من إبلاغ السناتور جو مانشين، القادة الديمقراطيين أنه لا يدعم جهود حزبه لدفع حزمة اقتصادية مترامية الأطراف هذا الشهر تتضمن مليارات الدولارات لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

إذا تم التذرع بحالة طوارئ، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تمكين إدارة بايدن تتفيذ خطتها للحد من انبعاثات الكربون وتعزيز الطاقة النظيفة.

 

تحسبا لإعلان محتمل، من المقرر أن يسافر بايدن إلى سومرست، ماساتشوستس، لإلقاء خطاب حول تغير المناخ غدًا الأربعاء. 

 

أعلن البيت الأبيض اليوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي يعتزم التحدث عن "معالجة أزمة المناخ واغتنام فرصة مستقبل الطاقة النظيفة لخلق فرص عمل وخفض التكاليف للعائلات".

 

قال مصدران مطلعان على المناقشات: إنهما يتوقعان أيضًا أن يعلن الرئيس عن عدد كبير من الإجراءات الإضافية التي تهدف إلى الحد من انبعاثات الاحتباس الحراري، لا يزال النطاق والتوقيت الدقيق لأي إعلانات في حالة تغير مستمر.

 

 

وقال مسؤول في البيت الأبيض، طلب عدم ذكر اسمه لوصف المداولات، في بيان صدر في وقت متأخر من يوم أمس الاثنين: "أوضح الرئيس أنه إذا لم يتحرك مجلس الشيوخ لمعالجة أزمة المناخ وتعزيز صناعة الطاقة النظيفة المحلية لدينا، فسوف يفعل". "نحن ندرس جميع الخيارات ولم يتم اتخاذ أي قرار".

 

أكد جاريد بيرنشتاين، كبير المستشارين الاقتصاديين بالبيت الأبيض، للصحفيين في إيجاز صحفي في وقت سابق من اليوم أن بايدن "سيكافح بقوة لمهاجمة تغير المناخ".

 

وقال بيرنشتاين: "أعتقد من الناحية الواقعية أن هناك الكثير الذي يمكنه القيام به وهناك الكثير الذي سيفعله".

 

ويناقش كبار مساعدي بايدن أفضل مسار للعمل مع هبوط موجة حرارة قاسية أخرى هذا الأسبوع في وسط الولايات المتحدة، ونظرًا لأن نمط طقس مشابه يحطم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في جميع أنحاء أوروبا. 

 

 

ودعا العديد من الديمقراطيين البيت الأبيض في الأيام الأخيرة إلى استخدام سلطاته لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري مع تلاشي الآمال في تحرك الكونغرس.

 

 

وقال السيناتور جيف ميركلي للصحفيين أمس الاثنين، ربما لا يوجد شيء أكثر أهمية لأمتنا وعالمنا من أن تقود الولايات المتحدة تحولًا جريئًا وحيويًا في اقتصاد الطاقة لديها من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة.

مستشهدًا بالمأزق الذي يعيشه الغرب على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، أضاف ميركلي: "هذا أيضاً يفك قيود الرئيس من انتظار الكونجرس للتحرك".

 

من غير الواضح كيف، بالضبط، يخطط بايدن للمضي قدمًا إذا اختار إعلان حالة الطوارئ المناخية، وهو الأمر الذي حثه زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر، على القيام به بعد أيام فقط من تولي الرئيس منصبه العام الماضي.

 

إن وقت تنفيذ خطة بايدن للحد من الاحتباس الحراري الكارثي ينفد.

 

وحث بعض نشطاء المناخ البيت الأبيض في الأشهر الأخيرة على نشر إعلان الطوارئ بأقصى سرعة، بحجة أنه سيسمح للرئيس بوقف صادرات النفط الخام، والحد من التنقيب عن النفط والغاز في المياه الفيدرالية، والوكالات المباشرة بما في ذلك إدارة الطوارئ الفيدرالية، وكالة لتعزيز مصادر الطاقة المتجددة.

 

لكن الرئيس يواجه عملية توازن صعبة بينما يسعى إلى معايرة استجابته لكوكب الاحترار مع الواقع الاقتصادي الأخير لارتفاع أسعار الغاز.

 

ويمكن للسياسات أن تساعد في سعي بايدن لخفض الانبعاثات الأمريكية إلى النصف بحلول نهاية العقد مقارنة بمستويات 2005، على الرغم من أنها لا تزال أقل مما كان بايدن يهدف إلى تفعيله من خلال خطته الاقتصادية السابقة، والمعروفة باسم إعادة البناء بشكل أفضل.

 

وقد يواجه أي إجراء تنفيذي جديد بشأن المناخ أيضًا تحديًا قضائيًا هائلاً، مما قد يؤثر على مستقبل اللوائح البيئية.

 

في الشهر الماضي، خفضت المحكمة العليا سلطات الحكومة الفيدرالية لتنظيم انبعاثات الكربون في محطات توليد الكهرباء.

 

أثار الرئيس نفسه احتمال اتخاذ إجراء تنفيذي بشأن تغير المناخ الأسبوع الماضي، حيث انهارت المحادثات بين القادة الديمقراطيين ومانشين حول ما قد يكون أكبر ضخ للإنفاق المرتبط بالمناخ في تاريخ الولايات المتحدة.

 

في البداية، كان الديمقراطيون يأملون في استثمار أكثر من 500 مليار دولار في برامج جديدة لخفض الانبعاثات ودعم التقنيات الجديدة، بما في ذلك السيارات الكهربائية، قبل أن تثير مانشين اعتراضاتها على قانون إعادة البناء بشكل أفضل. 

 

 

أثبتت معارضة West Virginian أنها قاتلة سياسيًا، لأن أعضاء الكونجرس في الحزب يطلبون بالتصويت لدفع أي مشروع قانون باستخدام العملية المعروفة باسم المصالحة- وهو تكتيك يسمح للديمقراطيين بتجنب التعطيل الجمهوري في مجلس الشيوخ المنقسم بشكل محدود.

 

سرعان ما شرع الديمقراطيون في إعادة التفكير في خططهم، متطلعين إلى ما قد يكون 300 مليار دولار في استثمارات تركز على المناخ في محاولة لإرضاء مانشين.

 

 لكن السيناتور المعتدل، الذي يمثل ولاية غنية بالفحم، قال الأسبوع الماضي إنه لا يستطيع دعم محاولات حزبه لدفع مثل هذا الإنفاق هذا الشهر وسط تضخم قياسي.

 

أعرب مانشين في وقت لاحق عن انفتاحه على معالجة تغير المناخ لكنه قال إنه لن يفعل ذلك إلا بعد رؤية جولة أخرى من المؤشرات الشهر المقبل.

 لكن العديد من الديمقراطيين قالوا إنهم لا يريدون المخاطرة، ولم يتركوا لهم أي خيار سوى إرجاء خططهم بالكامل - وتركيز انتباههم بدلاً من ذلك على مقترحات الرعاية الصحية التي يدعمها مانشين.

 

ودعا آخرون إلى جولة أخرى من التواصل مع السيناتور، مشيرين إلى حقيقة أن الإجراءات التنفيذية وحدها قد لا تكون كافية.

 

قال السيناتور رون وايدن "ديمقراطي عن ولاية أوريجون"، رئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ التي تركز على الضرائب، في بيان أمس الاثنين أن على المشرعين على الأقل استكشاف تجديد الإعفاءات الضريبية التي تعزز التكنولوجيا النظيفة.

 

قال وايدن: "بينما أؤيد بشدة الإجراءات التنفيذية الإضافية التي يتخذها الرئيس بايدن، فإننا نعلم أن سيلًا من الدعاوى القضائية للجمهوريين سيتبع ذلك".

 

 

ولا يزال التشريع هو الخيار الأفضل هنا فأزمة المناخ هي قضية عصرنا ويجب أن نبقي خياراتنا مفتوحة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز