عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لماذا يكون عمر الرجال أقصر من عمر النساء؟.. ربما وجد العلماء الجواب

اكتشف العلماء أدلة جديدة يمكن أن تفسر لماذا لا يعيش الرجال عادة مثل النساء. تشير الأبحاث إلى أن هذا مرتبط بفقدان الكروموسوم :Y"، والذي يمكن أن يتسبب في تندب عضلة القلب ويمكن أن يؤدي إلى قصور القلب المميت.



 

 تندب الأنسجة الخطير

 

 

يُقدر أن 40٪ من البالغين في سن 70 عامًا يعانون من فقدان هذا الكروموسوم الجنسي الذكري، لكنهم قد يستفيدون من دواء موجود يستهدف تندب الأنسجة الخطير.

 

 

الكروموسومات عبارة عن حزم من الحمض النووي في كل خلية تأتي في أزواج، لدى النساء اثنان من الكروموسومات "X”، بينما يمتلك الرجال كروموسوم "X و Y".

 

قال البروفيسور كينيث والش، من جامعة فيرجينيا: "بعد سن الستين على وجه الخصوص، يموت الرجال بسرعة أكبر من النساء، وكأنهم يتقدمون في العمر بيولوجياً بسرعة أكبر".

 

وأضاف: "يقدم هذا البحث الجديد أدلة على سبب قصر عمر الرجال عن عمر النساء".

 

قال كينيث والش الباحث في جامعة فيرجينيا "UVA" إن “بيرفينيدون” قد يساعد في مواجهة الآثار الضارة لفقدان الكروموسوم.

 

يبدأ العديد من الرجال في فقد كروموسوم Y الخاص بهم في جزء صغير من الخلايا مع تقدمهم في العمر - وهو أمر يبدو أنه ينطبق بشكل خاص على المدخنين.

 

ووجد العلماء سابقًا أن الرجال الذين يعانون من فقدان “كروموسوم Y” هم أكثر عرضة للوفاة في سن أصغر ويعانون من أمراض مرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر. يُعتقد أن البحث الجديد هو أول دليل قاطع على أن فقدان الكروموسوم يتسبب بشكل مباشر في آثار ضارة على صحة الرجال.

 

استخدم الباحثون تقنية تحرير الجينات لتطوير نموذج فأر خاص لفهم تأثيرات فقدان كروموسوم "Y: في الدم بشكل أفضل. ووجدوا أن الخسارة تسارعت من الأمراض المرتبطة بالعمر وجعلت الفئران أكثر عرضة لتندب القلب وأدت إلى الوفاة المبكرة. نظر الباحثون أيضًا في تأثيرات فقدان كروموسوم "Y" لدى الرجال، وأجروا ثلاثة تحليلات للبيانات التي تم جمعها من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

 

ووجد الباحثون أن فقدان كروموسوم "Y" مرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية وفشل القلب.

 

كما وجد الباحثون أيضًا أنه مع زيادة فقدان الكروموسوم، ازداد خطر الموت، قالوا إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن استهداف تأثيرات فقدان كروموسوم "Y" يمكن أن يساعد الرجال على عيش حياة أطول وأكثر صحة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز