عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علماء فيزياء الفلك: صور بداية الكون تُظهر نجمًا يحتضر ورقصة كونية

نجم يحتضر ورقصة كونية
نجم يحتضر ورقصة كونية

أحدثت الصور التي التقطها التلسكوب "جميس ويب"، للكون من ١٣.٨ سنة وبثتها وكالة القضاء الأمريكية "ناسا"، حالة من الإندهاش بين علماء فيرياء الفلك.



 

 

واجمع العلماء على أن الصور الجديدة للكون والتي تصور مرحلة تكوينه، جاءت بمثابة بداية لما سيكشفه تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وأثار العديد من التساؤلات، حتى أن عالمة فيزياء فلكية وجدت أن العلم توقف عند هذه المرحلة ويجعل التفكير فلسفيًا في الأمر. 

وأشار العلماء إلى أن الكوكب يحتضر و"رقصة كونية "، حيث تم الكشف عن المجرات القديمة في صور تلسكوب لم يسبق لها مثيل.

 

انتقل إلى البكاء بالقرب من سديم كارينا

 

يلاحظ الكثير من الناس أن وكالة القضاء الأمريكية "ناسا: احتفظت بالأفضل حتى النهاية.

 

 

 

تُظهر الصورة الخامسة، المنحدرات الكونية لسديم كارينا، لأول مرة مئات النجوم التي كانت مخفية تمامًا في السابق عن رؤيتنا.

قال جوزيف أشباتشر، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية- شريك لناسا مع تلسكوب جيمس ويب الفضائي - إنها حركته إلى البكاء.

 

كشف ما بقي مخفيًا لفترة طويلة

 

وقالت عالمة الفيزياء الفلكية البريطانية والمؤلفة الدكتورة بيكي سميثورست: إنها لا تستطيع التوقف عن مقارنة الصور الجديدة لسديم كارينا بالصور القديمة التي التقطها هابل".

 

 

 

 

تحيات للمهندسين والعلماء

 

وأشاد توماس زوربوشن، المدير المساعد في مديرية البعثات العلمية التابعة لوكالة ناسا، بالمهندسين والعلماء الذين عملوا بجد لجعل تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي يعمل وفي مداره.

 

 تيم بيك: "ببساطة تخطف الأنفاس"

 

يقول تيم بيك أحدث رائد فضاء بريطاني: "أعتقد أن الكثير من الناس سيختارون شاشات توقف جديدة هذا الأسبوع"، ويمنحنا تخيل سديم كارينا لمحة نادرة عن النجوم في مراحل تكوينها المبكرة والسريعة.

 

واقتبس بيل نيلسون، مدير ناسا، عبارة قالها رائد الفضاء السابقكارل ساجان، وهو يتعجب من الصور التي شاهدها الآن، قائلًا: في مكان ما هنالك شي خارق ينتظر ليتم معرفته.

 

وتقول عالمة الفيزياء الفلكية: إنه من الجنون التفكير في أن هذا ممكن، لأنها تختار أكثر الاكتشافات إثارة، وتتفاعل عالمة الفيزياء الفلكية سارة كروداس مع ما رأياه منذ قليل، وقالت: "كلما استكشفنا الفضاء، وكلما نظرنا إلى الوراء أكثر في الفضاء، كلما بقي لدينا المزيد من الأسئلة.

تلسكوب جيمس ويب الفضائي هو حقًا الجيل القادم من حيث النظر من النافذة التي تمثل كوكب الأرض لدينا والنظر في الواقع إلى الوراء في الوقت المناسب وفهم المزيد عن أصولنا، وسبب وجود الكون، وكيف تشكلت المجرات والنجوم الأولى، كيف يمكن أن يساعدنا ذلك في فهم المزيد عن أنفسنا ومن ثم الكواكب خارج نظامنا الشمسي.

"لم تكن الصورة الأكثر إثارة بالنسبة لي هي الصورة، لكنها كانت عبارة عن طيف لكوكب خارج المجموعة الشمسية، على بعد أكثر من 1000 سنة ضوئية.

 

"هذا يعني أن الأمر يستغرق 1000 عام حتى ينتقل هذا الضوء حول الكوكب من نجم آخر، ويمكننا بالفعل الحصول على تكوين الغلاف الجوي لهذا الكوكب، وعلى الرغم من أنه ضيق جدًا على نجمه، إلا أننا قادرون على فهم القليل عن الطقس على هذا الكوكب، ومن الجنون أن نعتقد أن هذا ممكن- ونفهم أنه يحتوي على بخار الماء في غيومه وما هو الغلاف الجوي التكوين.

حقًا، كان هذا هو الشيء الأكثر إثارة بالنسبة لي، ومن الملهم للغاية أن أرى الكثير من الأشخاص من جميع أنحاء العالم يجتمعون معًا، كما تعلمون، في الواقع يغطون وينظرون إليه، في نافذة جديدة على كوننا، لأن يلهم الفضاء، "الفضاء يتعلق بالفلسفة بقدر ما يتعلق بالعلم والاستكشاف ومن المدهش جدًا رؤية الكثير من الأشخاص متحمسين لهذه الصور، والأفضل لم يأت بعد".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز