عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

وزيرا البيئة والكهرباء يبحثان التحضيرات لمؤتمر المناخ واستعدادات مصر لقيادة العمل المناخي العالمي

وزيرا البيئة والكهرباء
وزيرا البيئة والكهرباء

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مبعوث مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP27" المناخ القادم والمسؤولة عن التنسيق الوزاري للمؤتمر، أن وزراء مصر يعملون كفريق عمل متكامل؛ للخروج بنسخة مصرية متميزة من مؤتمر المناخ تقدم الرؤية المصرية في قيادة العمل المناخي العالمي وتراعي مصالح كافة الدول والأطراف.



جاء ذلك خلال لقاء وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، بمقر الوزارة،الدكتورة ياسمين فؤاد؛ لمناقشة تحضيرات مؤتمر المناخ "COP27" المقرر انعقاده في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ، واستعدادات مصر لقيادة العمل المناخي العالمي.

وأكدت وزيرة البيئة أن هذا الاجتماع يهدف إلى التنسيق المشترك بين الجانبين، وكذلك التحضير المشترك للموضوعات التي تهم الدول الأعضاء في اتفاقية المناخ وبالأخص الدول النامية، وتبادل الرؤى والخبرات حول كيفية التنسيق المشترك في موضوعات المناخ وصولا إلى مؤتمر المناخ القادم بشرم الشيخ، ومناقشة قصص النجاح المصرية في مجالات مشروعات الطاقة المتجددة ومعايير الاستدامة البيئية وتمويل المناخ .

واستعرضت الملفات المنوط بها وزارة الكهرباء، خلال المؤتمر، ومنها مبادرة "الانتقال العادل للطاقة"، مشيرة إلى الخطوات والإجراءات التي تمت للخروج بتلك المبادرة، والهدف منها، والتي تشير إلى انتقال الدول لاستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة تدريجيا مع الاحتفاظ بحقها في تحقيق التنمية، وربط ذلك بخطة المساهمات المحددة وطنيا 2030.

ونوهت إلى ضرورة العمل على تفعيل تلك المبادرة خلال الفترة القادمة وتوسيع دائرة المشاركين بها، بحيث تضم دولا إفريقية ومنظمات دولية والدول المتقدمة.

كما ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد الإجراءات الخاصة بتصميم "يوم الطاقة"، والذي سيتم تنفيذه خلال الأيام غير الرسمية للمؤتمر، مشيرة إلى أن هذا اليوم تم تصميمه على أساس وجود زخم سياسي حول هذا الموضوع، موضحة آلية العمل بهذا اليوم، حيث سيتم تقسيمه إلى مجموعة من الأحداث الجانبية، منها الحدث الرئيسي ويتبع وزارة الكهرباء، وحدث خاص بالقارة الإفريقية، حيث يتم التعاون حاليا مع عدد من الوزراء بالدول الإفريقية حول تلك الموضوعات، وحدث أخر خاص بالأبحاث العلمية في مجال الطاقة، وشركات القطاع الخاص المتميزة في قطاع الطاقة في مصر.

من جانبه.. أكد وزير الكهرباء أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارات على التعاون بينها خلال الفترة القادمة والاستفادة من جميع الخبرات والتعاون مع القطاع الخاص كشريك أساسي، والسعي لوضع خطة خضراء لكافة قطاعات الدولة بروح التعاون بين الوزارات المصرية للخروج بدورة مميزة من "COP27" وتشكيل مجموعة عمل من الوزارتين؛ للبدء في تنفيذ يوم الطاقة بمؤتمر المناخ القادم.

وأشار شاكر إلى مبادرات تمويل القطاع الخاص لمشروعات المناخ، والدور الذي يمكن أن تلعبه مصر في الدفع بتلك المبادرات وخاصة في مجال نقل الطاقة والتوسع في وسائل النقل الكهربائية، وضرورة التعاون مع مصر للتركيز على تشجيع القطاع الخاص في الدول النامية على تمويل هذه المشروعات؛ للمشاركة في عملية التنمية والتحول للاقتصاد الأخضر وإمكانية دعم المبادرات ذات الأولوية خلال مؤتمر شرم الشيخ.

كما أشار إلى أهمية عرض قصص النجاح المصرية في مجال الطاقة المتجددة والشراكة مع القطاع الخاص فيها.

وناقش الوزيران، خلال الاجتماع، المشروعات الفعلية التي تتم على الأرض بمدينة شرم الشيخ؛ لزيادة الطاقة الجديدة والمتجددة بالمدينة، وذلك ضمن الخطوات التنفيذية بأن تكون مدينة شرم الشيخ خضراء وصديقة للبيئة، كما تناول الطرفان إمكانية زيادة الطاقة الجديدة والمتجددة بمطار شرم الشيخ وذلك بالتنسيق مع وزير الطيران المدني، وقد تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل من الوزارتين للبدء في التنفيذ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز