عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تملك ثروة طائلة.. ويطلق عليها المملكة العربية السعودية الجديدة

مناجم
مناجم

سطر الكاتب التشيلي إد كونواي، محرر الاقتصاد والبيانات، في بلاده مقالًا مطولًا، عن المستقبل المبهر الذي ينتظر بلاده في ظل بحث العالم عن مصادر طاقة بعيدة عن انبعاث الملوثات وإحداث تغيرات مناخية مخيفة.



 

 

 
 
 

 

وقال إد كونواي: الحقيقة المزعجة بشأن تغير المناخ هي أن حلها سيتضمن حفر وتفجير وتنقية المزيد من المعادن من جلد هذا الكوكب أكثر من أي وقت مضى، إذا أردنا تزويد العالم بالكهرباء وتقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري "وهو ما يعود إليه كل هذا"، فسوف نحتاج إلى المزيد من توربينات الرياح والألواح الشمسية، والتي بدورها تحتاج إلى المزيد من الكابلات ذات الجهد العالي وتخزين الطاقة. نفس الشيء، بالمناسبة، لتقليل الاعتماد الطاقة الملوثة للمناخ الأمر الذي يتطلب الحاجة إلى المزيد من البطاريات والمحركات، ناهيك عن بعض القطع التكنولوجية التي لم نبتكرها بعد، وهذا يعني الكثير من التعدين.

 

منجم نحاس في منطقة أنتوفاجاستا في تشيلي

 

وتابع محرر الاقتصاد التشيلي: لا أحد يحب الحديث عن هذا النوع من الأشياء لأن التعدين قذر بطبيعته، إن سحب الأشياء من الأرض هو عمل سيء -حتى عند القيام به بالطريقة الأكثر مراعاة واستنارة التي يمكن تحقيقها اليوم. هناك تنازلات. 

في بعض الأحيان تقوم بإزاحة الناس، وغالبًا ما تأخذ بعض الموارد التي يعتمدون عليها "غالبًا الماء" وبما أن تكرير المعادن بحكم تعريفه كثيفة الاستخدام للطاقة، فغالبًا ما تخلق انبعاثاتك الخاصة في هذه العملية. الحجة هي أن فوائد هذا التعدين -إنتاج المعدات لتقليل احتراق الوقود الأحفوري -ستفوق إلى حد كبير على المدى الطويل الضرر الناجم. ولكن لا يوجد ادعاء بأن الوصول إلى صافي انبعاثات الكربون سيكون بلا تكلفة -أو في هذا الصدد نظيف بطريقة صحيحة.

منجم نجاس في منطقة أنتوجاستا في تشيلي
منجم نجاس في منطقة أنتوجاستا في تشيلي
 
 
 

 

كما أنه لا يوجد أي ادعاء بأنها لن تتسبب في خسارة جديدة ومختلفة على هذا الكوكب ألا وهي إثارة سباق جديد للمعادن. ومن بين جميع المعادن الموجودة في هذا السباق، هناك القليل منها لا يقل أهمية عن النحاس والليثيوم.

وقال إد كونواي: لفهم هذا الأمر، يجدر بك التفكير فيما تحتاجه لبناء توربينات رياح بحرية. لنتخيل توربينًا متوسط الحجم، قادرًا على إنتاج حوالي 1 ميجاواط من الطاقة.  

 

وفي الكنة -الجزء الخلفي للشفرات في الأعلى -تحتاج إلى حوالي ثلاثة أطنان من النحاس في المولد وطنًا آخر في المحول. ثم تحتاج إلى حوالي نصف طن من النحاس في الكابلات التي تحمل الطاقة إلى أسفل البرج. ثم تحتاج إلى استعادة هذه الطاقة إلى الشاطئ، والتي تتضمن كابلات مجمعة محمية طويلة ذات قلب نحاسي قطره أثخن من القبضة؛ اعتمادًا على مدى بُعدك عن الشاطئ، قد يحتوي ذلك على ما يصل إلى خمسة أطنان من النحاس.

 

 

أنت بحاجة إلى النحاس في المحطة الفرعية حيث تصل الطاقة والنحاس في كابلات التوزيع التي تأخذ هذه الطاقة إلى الشبكة "حيث، مما يثلج الصدر، أن الكثير من الكابلات مصنوعة من الألومنيوم". باختصار، نحن نتحدث عن كميات كبيرة من النحاس -أكثر من 15 طنًا لكل ميجاواط من الطاقة.

شركة تعدين النحاس
شركة تعدين النحاس

 

 

واستقراء ذلك في جميع أنحاء العالم "نحتاج إلى الكثير من توربينات الرياح"، ويمكنك أن ترى لماذا يعتقد المحللون في Goldman Sachs أن الطلب على النحاس من الطاقة الخضراء سينمو ستة أضعاف بين الآن و2030 -أو تسعة أضعاف إذا تحركنا بشكل أسرع لتبنيها التقنيات الخضراء.

 

تقع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم على بعد 89 كيلومترًا من الساحل الشرقي للمملكة المتحدة.

 

العواقب على الليثيوم أكثر خطورة

 

يعتبر الليثيوم في قلب جميع البطاريات القابلة لإعادة الشحن هذه الأيام، وبينما لدينا قرون من الخبرة في تعدين النحاس، إلا أننا بالكاد نمتلك خبرة عقد من الزمن في تعدين الليثيوم على نطاق واسع. 

مناجم النحاس
مناجم النحاس

 

وتعتقد وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على الليثيوم قد يرتفع بمقدار 40 ضعفًا في السنوات القادمة. كل ذلك طريقة طويلة للقول، إذا كنا جادين بشأن تغير المناخ، فنحن بحاجة إلى أن نكون جادين في معرفة مصدر كل هذا النحاس والليثيوم "والمواد الأخرى". والإجابة المختصرة هي أن الكثير من النحاس والليثيوم في العالم موجودان في دولة واحدة: 

 

وتشيلي لديها أكبر احتياطيات من النحاس في العالم وأيضًا أكبر احتياطي من الليثيوم.

 

لا يوجد بلد واحد في العالم مهم للغاية في تحول الطاقة -ولهذا السبب أطلق عليها بعض الناس اسم المملكة العربية السعودية في القرن الحادي والعشرين.

وتم العثور على العديد من هذه الموارد في شمال البلاد، في صحراء أتاكاما، وهذه واحدة من أكثر البيئات قسوة في العالم -فهي أكثر جفافاً من أي مكان آخر على هذا الكوكب باستثناء بعض الوديان في القارة القطبية الجنوبية. هنا، في منطقة تحيط بها براكين جبال الأنديز، ستجد ثروات معدنية غير عادية. لقد تم التعدين هنا لسنوات عديدة -في الواقع يعود تاريخ العديد من المناجم إلى أكثر من تشيلي.

 

 

منجم النحاس الضخم

 

من بينها منجم تشوكيكاماتا. هذا مشهد غير عادي: أكبر منجم على هذا الكوكب، من حيث كمية الأرض المزاحة، وحجم الحفرة وكمية النحاس التي تمت إزالتها. تقريبًا واحد من كل 12 ذرة من النحاس استخرجناها في أي مكان في العالم جاءت من هذا الوريد المحدد من الخام. ونظرًا لإعادة تدوير النحاس بشكل متكرر، فمن المحتمل جدًا وجود البعض في منزلك أو حتى الجهاز الذي تقرأه الآن. يبلغ عمق المنجم المكشوف أكثر من كيلومتر واحد. عندما كنا هناك، شاهدنا الشركة التي تسيطر على المنجم، Codelco "شركة مملوكة للدولة وهي أكبر منجم للنحاس في العالم" تقوم بتفجير حفرة أخرى لجعلها أعمق.

 

 الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أحدث خطة لشركة "Codelco" بعد حفر هذه الحفرة على مدار أكثر من قرن، بدأت الآن في حفر نفق أسفل الحفرة، واستخراج ملايين الأطنان من الصخور لإنتاج النحاس الذي نحتاجه لانتقال الطاقة. فيما يتعلق بالإنتاج السنوي، توجد مناجم فردية أكبر هذه الأيام من مناجم Chuqui "كما يسميها السكان المحليون -كثير منها في تشيلي -لكن القليل منها يمكنه منافسة حجمها ومثابرتها ومظهرها. وبالفعل، فإن المنجم كبير جدًا لدرجة أن أكوامه من الصخور قد اجتاحت البلدة المجاورة. 

 

وكان لا بد من هجر هذه المدينة التي يسكنها آلاف الأشخاص قبل بضع سنوات حيث بدأت الأنقاض تغطي الشوارع، كما تسببت الأبخرة المتصاعدة من المصفاة في مشاكل صحية بين السكان المحليين.

 

يعد الاختفاء البطيء لهذه البلدة المخيفة من الخريطة، تحت تلال صخرية اصطناعية، محفورة من الحفرة، أحد أكثر الرموز لفتًا للانتباه لطلب العالم على المعدن الأحمر اللامع الذي يصنعونه هنا.

 

بلدة كالاما المجاورة، حيث يعيش معظم العمال، مدينة نحاسية، ويُطلق على المستشفى حرفياً اسم مستشفى ديل كوبر “cobre” هي كلمة إسبانية للنحاس". 

 

في حين أن هذا ليس ما يمكن أن تصفه بأنه مكان صحي -موقع مترب في وسط اللامكان -إلا أنه مع ذلك يعد واحدًا من أغنى الأماكن في تشيلي. وبما أن كل هذه الأموال مستمدة من النحاس، فلا أحد يحب مناقشة الأضرار الناتجة عن مقلب المخلفات الضخم الذي يقع خارج حدود المدينة، والاستخدام الهائل للمياه في مصانع المعالجة والتكرير في المنجم.

 

لكننا تحدثنا إلى طبيب حذر من الضرر الذي يلحق بصحة الأطفال بسبب الانبعاثات، وإلى ناشط محلي حذر من أن مستويات السرطان هنا أعلى من أي منطقة أخرى في البلاد. 

 

والتربة هنا بها مستويات عالية من الزرنيخ، وعندما تضطرب تلك الأوساخ تتسرب إلى الهواء ؛ مستويات الزرنيخ المحمولة جواً مرتفعة للغاية.

رفضت شركة Codelco التعليق على هذا التقرير، لكنها أيضًا غارقة في الجدل حاليًا لإغلاق مصفاة أخرى في مكان آخر في البلاد، بعد قياسات عالية السمية. هذا، مع ذلك، هو المكان الذي يأتي منه الكثير من النحاس في العالم، ويتم تكريره في Chuquicamata ويتم نقله إلى الساحل على السكك الحديدية المحلية.

 

وفي كل مرة يصل فيها سعر النحاس إلى مستويات مرتفعة جديدة "كما حدث مؤخرًا" يكون هناك ارتفاع طفيف في السرقات، حيث يتم سحب كاثودات النحاس "الصفائح المتلألئة من المعدن" من العربات. من ميناء أنتوفاجاستا، يُشحن النحاس حول العالم، وينتهي به المطاف في الأنابيب أو الأسلاك أو توربينات الرياح بالقرب منك، إنها عملية متواصلة تستمر ليلاً ونهارًا في كل يوم من أيام السنة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز