عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم
البنك الاهلي

الجزيرة الصينية التي استعمرها البريطانيون لمدة 99 عاما

كيف تحولت هونج كونج إلى أهم مركز مالي يشجع الابتكار العلمي

تحولت هونج كونج الجزيرة الصينية المستعمرة سابقًا من قبل بريطانيا لمدة 99 عاما، الى واحدة من أكثر الاقتصادات حيوية وتنافسية في العالم، بعد اختبارات اقتصادية عديدة، وعززت مزاياها التقليدية كمركز مالي دولي خلال السنوات الـ25 الماضية منذ عودتها إلى الوطن الأم، وتعمل على تعزيز الابتكار العلمي والثقافة ورفاهية الناس.



 

وأظهرت أحدث البيانات أن مؤشر مديري المشتريات في الجزيرة، قفز إلى 54.9 نقطة في مايو الماضي من 52.7 في الشهر السابق. وسجلت أنشطة القطاع الخاص زيادة للشهر الثاني على التوالي وأقوى وتيرة منذ مارس عام 2011- وفقا لتقرير شبكة تلفزيون الصين cgtn. 

 

وقال جيمي تشيانغ هوك-لاي، المدير العام المساعد لإدارة جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لحكومة هونغ كونغ "عززت بيئة الأعمال الحرة والمفتوحة ومعدلات الضرائب المنخفضة والنظام الضريبي البسيط لهونغ كونغ، ومكانتنا كمركز مالي دولي، ثقة المستثمرين الدوليين في إدارة أعمالهم هنا". 

 

حققت هونغ كونغ تنمية ملحوظة خلال السنوات الـ25 الماضية، حيث ضاعفت ناتجها المحلي الإجمالي إلى 2.86 تريليون دولار هونغ كونغ (365 مليار دولار أمريكي). ونمت الاحتياطيات المالية واحتياطيات النقد الأجنبي للمنطقة بشكل كبير، وظل وضعها التقليدي كمركز مالي وتجاري مستقرا وتعزز بشكل مطرد. وأصبح لأكثر من 70 من أكبر البنوك الـ100 في العالم وجود في هونغ كونغ الآن، بزيادة تقارب أربعة أضعاف مقارنة بما كان عليه قبل 25 سنة.

 

وتزيد الخطة الخمسية الـ14 للصين (2021- 2025) من دعم هونغ كونغ لتصبح مركزا دوليا للابتكار والتكنولوجيا، ومركزا دوليا للخدمات القانونية وتسوية المنازعات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومركزا إقليميا لحقوق الملكية الفكرية، ومركزا للتبادلات الفنية والثقافية بين الصين وبقية العالم.

 

وخلال السنوات الخمس الماضية، استثمرت الحكومة المحلية 150 مليار دولار هونغ كونغ (19.1 مليار دولار أمريكي) لتنمية التكنولوجيا المبتكرة في هونغ كونغ، مما ضاعف عدد الشركات الناشئة وموظفيها في هذا المجال. وأسس مارك ماك هين-يو، رجل أعمال شاب في هونغ كونغ، شركة علوم مع أصدقائه، وطور أكثر من 20 منتجا يتم بيعها عبر أسواق المحلية والدولية. وقال ماك "سنقوم بالترويج لمشاريع البحث والتطوير لنا في جميع أنحاء البلاد والعالم. وآمل أنه عندما يتحدث الناس عن هونغ كونغ، سيجدونها مركزا للابتكار العلمي، بالإضافة إلى مركز للتمويل العقاري".

تدخل هونغ كونغ مرحلة جديدة من التنمية الشاملة من الصناعات التقليدية مثل التمويل والتجارة إلى الصناعات الناشئة مثل العلوم والثقافة. وسيفتح متحف القصر الجديد بهونغ كونغ رسميا أمام الجمهور يوم السبت المقبل.

 

كما أعطت الحكومة المحلية الأولوية لتنمية التخفيف من حدة الفقر ورعاية المسنين ومجالات أخرى مرتبطة برفاهية الشعب. ونالت الرعاية الطبية والتعليم أكبر حصة من نفقات حكومة هونغ كونغ لسنوات عديدة.

 

وقدمت الحكومة تعليما مجانيا من مرحلة ما قبل المدرسة إلى المدارس الثانوية منذ عام 2017. وجعل نظام الرعاية الطبية المطبق في هونغ كونغ، تكون واحدة من المناطق التي تتمتع بأفضل نظام للخدمات الطبية والضمان الطبي في العالم.

 

وقال بول تشان مو-بو، السكرتير المالي لحكومة هونغ كونغ "يجب أن نستفيد بشكل جيد من السياسات الداعمة التي تقدمها الحكومة المركزية، ونركز على التنمية الاقتصادية وتحسين معيشة السكان. ولذلك وبعد 25 سنة من عودة هونج كونج إلى الوطن الأم، نشعر بأنها تدخل مرحلة جديدة للتنمية نحو الرخاء الذي نتطلع إليه".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز