عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إعداد القادة يطالب بإعادة صياغة الاتفاقيات الدولية الخاصة بالجريمة الإرهابية الإلكترونية

جانب من محاضرة الأمن القومى
جانب من محاضرة الأمن القومى

الإرهاب الدولي ومخاطر الأزمة وعلاقاتها بحروب الجيل الرابع والخامس، هى محاضرة القضايا القومية ومكافحة الفساد من خلال إدارة المخاطر والأزمات، بمعهد إعداد القادة، حاضر فيها العقيد حاتم صابر، الخبير العسكري والاستراتيجي فى مجال الإرهاب الدولي والمحاضر بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، حيث استهل حديثه بشرح مقولة فى كتاب فن الحرب "إعرف عدوك.. إعرف نفسك، فعلمك بعدوك يعلمك كيف تدافع، وعلمك بنفسك يعلمك كيف تهاجم، الهجوم هو سر الدفاع، والدفاع هو التخطيط  للهجوم، القائد الماهر المنتصر يعلم جيدا متى يقاتل ومتى لا يقاتل"، حيث تنطبق هذه المقولة على جميع حياتنا، بالإضافة إلي الأمور العسكرية.



 

علاقات دولية

وتطرق حاتم إلى تعريف الأزمة الدولية وهى "نقطة تحول في طبيعة العلاقة بين أطراف ما، حيث ترتفع الصراعات إلى مستوى يهدد بتغير طبيعة العلاقات بين الدول"، وأوضح نظريات التهديدات الخارجية، كما عرَّف الإرهاب من الناحية اللفظية والنظرية والسياسية والمنظور العام والعسكرى، متحدثا عن الدوافع الفردية للإرهاب، وكذلك، دوافع الإرهاب الدولية.

أنماط الإرهاب

كما أوضح أنماط الإرهاب والتي تنقسم إلي "محلى ودولى ودولة"، وناقش أساليب الإرهاب الدولي، وشرح أهداف ومهام وخصائص حروب الجيل الرابع والخامس.

وتطرق إلى شرح طرق تزييف الوعى الدينى من خلال الخطاب الدينى، والتشكيك في مصادر التشريع، بجانب توضيح مظاهر التطرف الديني وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا، شرح أشكال حروب الجيل الخامس، ومكافحة حروب الجيل الرابع والخامس.

التوصيات

وأوصى برفع الوعي الثقافي عن طريق تدبير ميزانية مناسبة وتكليف شركات دعاية وإعلام متخصصة، وتفعيل تنفيذ القوانين والاتفاقات الدولية الخاصة بالجريمة الإلكترونية وتغليظ العقوبات على مرتكبيها، وإعادة صياغة الاتفاقيات الدولية الخاصة بالجريمة الإرهابية الإلكترونية وتغليظ العقوبات بمواد قانون مكافحة الإرهاب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز