عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"تلسكوب روسي" يُظهر اكتشافًا جديدًا على المريخ

تمكن تلسكوب "فراند" الروسي على متن المركبة الفضائية"توج" التابعة للمهمة الروسية الأوروبية "إكسومارس" من تجميع خريطة جديدة لمحتوى الهيدروجين في تربة المريخ، واكتشاف تراكمات غامضة لهذا العنصر على الكوكب الأحمر.



 

قالت وكالة روسكوسموس الروسية، في بيان، إنه تم إنشاء خريطة جديدة لمحتوى الهيدروجين في تربة المريخ، وفقًا لبيانات التلسكوب النيوتروني الروسي "FREND" على متن المركبة الفضائية TGO التابعة للمهمة الروسية الأوروبية "إكسومارس-2016. يمكنك أن ترى فيها "أرضا قاحلة "واسعة و"الواحات" المميزة، حيث يزيد محتوى الهيدروجين في التربة على 20%.

 

وأضاف بيان الشركة، "يلاحظ أن ظهور مثل هذه "الواحات" عند خطوط العرض المعتدلة لا يمكن تفسيره بعد، لأن درجة حرارة وضغط الغلاف الجوي هناك لا يفضلان الحفاظ على المياه".

 

وأضاف البيان، "على كوكب المريخ، تُلاحظ هذه القيمة بالفعل عند خطوط العرض القطبية فوق 60 درجة - حيث يرى الجهاز مناطق التربة الصقيعية. عند خطوط العرض المعتدلة “نطاق حول خط الاستواء يصل إلى 50 درجة شمالًا وجنوبًا”، عادة يفترض أن تكون نسبة قليلة.

 

 وأوضح العلماء في هذه الحالة أننا تعاملنا مع الهيدروجين في تركيب المعادن الرطبة "في مثل هذه المعادن يدخل الهيدروجين في التركيب الكيميائي للجزيء".

 

تُظهر الخريطة الجديدة 23 منطقة ذات محتوى مائي مرتفع “WEH” 5%”، وهي محاطة بمناطق ذات محتوى أقل بكثير. توجد اثنتان من هذه "الواحات" على مقربة نسبية من خط الاستواء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز