عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حاصدة أوسمة الرؤساء والملوك.. 82 عامًا على ميلاد "فراشة فرقة رضا” 

فريدة فهمي
فريدة فهمي

مرت أمس الأربعاء، ذكرى ميلاد الفنانة الاستعراضية فريدة فهمي الشهيرة بـ"فراشة فرقة رضا.



 

 

ولدت فريدة فهمي فى 29 يونيو 1940، وهي واحدة من أبرز فنانات الرقص الاستعراضي فريدة فهمى ، والدها أستاذ الهندسة الصناعية بجامعة القاهرة، ثم اختيرعميداً لمعهد السينما عام 1964، تعلقت بالفن منذ صغرها وخاصة الرقص، وشجعها والدها ونمى موهبتها. تخرجت في كلية الآداب وعملت على تأسيس فرقة رضا مع زوجها "علي رضا" وأخيه "محمود " وقدمت الفرقة أول عروضها فى أغسطس 1959، وفى عام 1961 أصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلى رضا.

 

 

 

حصلت فريدة فهمى على الدكتوراة في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة في الثمانينيات .

 

بدأت فهمى مشوارها الفنى كممثلة بدون رقص وكانت أول مشاركة لها من خلال فيلم "فتى أحلامى" أمام العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، ولكنها تفرغت بعد ذلك للرقص الايقاعي ومن أبرز أفلامها "الأخ الكبير، إسماعيل يس في البوليس الحربي، غريبة، ساحر النساء ،و جميلة." شاركت فريدة فهمي مع فرقة رضا ببطولة ثلاثة أفلام سنيمائية لاقت نجاحاً جماهيرياً كبيراً هى" إجازة نصف السنة، غرام فى الكرنك، حرامى الورقة". كما تألقت فى جميع المهرجانات الدولية التي مثلت مصر خلالها، ونجحت فى تحقيق المراكز الأولى .

قدمت الفرقة نحو 3000 عرضًا عالميًا علي أشهر المسارح العالمية ومنها مسرح هيئة الأمم المتحدة، ومسرح الأولمبيا بباريس، ومسرح ألبرت هول بلندن. من أشهر الرقصات والأستعراضات التي قدمتها فرقة رضا ” الأقصر بلدنا، حتشيبسوت، حلاوة شمسنا” حصلت الفنانة فريدة فهمي علي عدة تكريمات من أهمها : وسام العلوم والفنون، عام 1965، الذي منحه الرئيس جمال عبد الناصر لها، كما منحها الملك حسين وسام الكوكب الأردني عام 1965، ووسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقية عام 1973.

 

اعتزلت التمثيل والرقص وهي في عمر الـ43 عامًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز