عاجل
السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

أهم ما جاء في الدراسة

دراسة تحذر من مخاطر مشاهدة التلفاز أثناء النوم

مشاهدة التلفاز
مشاهدة التلفاز

كشفت دراسة أمريكية حديثة، مخاطر التلفاز أثناء النوم، مؤكدة أن هذه العادة قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.



 

نشرت صحيفة " نيويورك بوست " تقريرًا، عن أنه درس باحثون في كلية الطب بجامعة نورث وسترن، تأثير الضوء المحيط على الصحة وعادات النوم لدى ما يقرب من 552 شخصًا تتراوح أعمارهم ما بين 63 و84 عامًا، حيث وجدوا أن هؤلاء الذين ينامون حتى مع أدنى مستويات الإضاءة، أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

 

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة، "فيليس زي"، لشبكة CNN: إنه يجب على الناس بذل قصارى جهدهم لتجنب أو تقليل الضوء في الحدود المسموح بها، والتي يتعرض لها أثناء النوم.

 

أهم ما جاء في الدراسة

 

وبحسب ما جاء في الدراسة، فالراجح، أن مقاومة الأنسولين تحدث في الصباح بعد أن ينام الناس في غرفة ذات إضاءة خافتة، مثل الإضاءة المنبعثة من جهاز التلفاز، حيث لا تستجيب خلايا العضلات والدهون والكبد بشكل صحيح لهذا الهرمون، وترتبط عادة بمرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم والأوعية الدموية وأمراض القلب.  

 

وأظهرت البيانات أن 17.8% من المشاركين في الدراسة الذين ناموا خلال الإضاءة المنبعثة من التلفاز ليلًا، يعانون من مرض السكري، وذلك مقارنة بـ 9.8% فقط، من الذين ناموا في الظلام.

 

وكشفت الدراسة أيضًا، عن بعض الحقائق المزعجة الأخرى، والتي تربط الضوء بالمشاكل الصحية التي تحدث للإنسان، مثل الإبقاء في الإضاءة بالليل تجعل الإنسان يتغافل عن النوم ليستيقظ لليوم التالي دون جعل الجسم في وضع الراحة الصحية.

 

والأمر لا يتعلق بجهاز التلفاز فقط، بل يمتد إلى باقي الأجهزة الذكية، وتأثيرها السلبي على النوم أثناء الليل على صحة الإنسان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز