عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استعاد 4 مناطق

الجيش السوداني يأسر عشرات الجنود الإثيوبيين في هجوم واسع على"الفشقة"

تدمير آليات عسكرية إثيوبية في برخات
تدمير آليات عسكرية إثيوبية في برخات

قال موقع “سودان تربيون” إن الجيش السوداني، شن هجومًا واسع النطاق على القوات الإثيوبية المتبقية داخل منطقة الفشقة الحدودية المحتلة من الإثيوبيين.



 

 

الجيش السوداني يثأر من القتله 

 

يأتي الهجوم بعد إقدام القوات الإثيوبية على قتل 7 سبعة جنود سودانيين أسرتهم إثيوبيا يوم 22 يونيو الجاري، وظهرت جثثهم في الشوارع وانتشرت صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ونقل موقع سودان تريبيون عن مراسله في مدينة القضارف، السودانية، قوله إن الجيش السوداني استعاد مستوطنتي كالا لبنان وبرخات وتلال تسفاي عدوي في الفشقة.

 

 

وأشار إلى أن الجيش السوداني أسر عشرات الجنود الإثيوبيين، مؤكدًا أن الجيش يقوم الآن بتطهير عدد من المناطق الصغيرة المتبقية على الحدود.

 

 

 

وفي سياق ذي صلة، دعا الاتحاد الإفريقي، السودان وإثيوبيا إلى ضبط النفس على خلفية الاشتباكات بين قوات البلدين إثر قيام الميليشيات الإثيوبية بقتل 7 جنود سودانيين أسرتهم يوم 22 يونيو الجاري.

 

طالب موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، السودان وإثيوبيا بالامتناع عن التصعيد العسكري والسعي إلى نزاع تفاوضي بشأن النزاع الحدودي بين البلدين.

 

قالت صحيفة "سودان تربيون"، الجيش السوداني، هاجم أمس الثلاثاء، القوات الإثيوبية المتمركزة في منطقة برخات ودمر مستوطنتهم بعد مقتل سبعة من جنوده وعرض جثثهم.

 

أصدر فقيه، اليوم الأربعاء، بيانا قال فيه إنه يتابع "بقلق بالغ" التصعيد العسكري بين السودان وإثيوبيا.

 

وأضاف أن "رئيس المفوضية يدعو إلى الامتناع التام عن أي عمل عسكري مهما كان مصدره ويدعو إلى الحوار بين البلدين الشقيقين لحل أي خلاف".  

كما دعا الجانبين إلى إجراء مفاوضات "تحت رعاية برنامج حدود الاتحاد الإفريقي".  

 

وكان السودان قد رفض بالفعل أي محادثات مع إثيوبيا بشأن منطقة الفشقة، حيث تتمسك الخرطوم، اتفاقيتي ترسيم الحدود الموقعة بين البلدين في 1902 و 1975.

اقتراح فقيه، الذي يتماشى مع المطلب الإثيوبي بالمشاركة في مناقشات جديدة، لديه فرصة ضئيلة جدًا لقبوله من قبل الحكومة السودانية.

 

يذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قد تفقد يوم الاثنين الماضي، القوات بموقعي الأسرة وود كولي بالفشفة الصغرى بالحدود الشرقية “المتاخمة لإثيوبيا” يرافقه أعضاء من هيئة القيادة، في أعقاب إعلان القوات المسلحة أن "الجيش الإثيوبي قام بإعدام سبعة جنود سودانيين ومواطن كانوا أسرى لديه".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز