عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإسماعيلية استعدت لاستقبال المصطافين.. ونشاط لرحلات اليوم الواحد

شواطئ الإسماعيلية
شواطئ الإسماعيلية

تتميز محافظة الإسماعيلية إحدى مدن القناة الثلاث "المدن الساحلية" بأشهى وأجود أنواع الأسماك، وتعتبر أسماك القناة من أجود وأشهر أنواع الأسماك على مستوى محافظات الجمهورية.



لذلك يحرص أهالي محافظة الإسماعيلية والزائرون بصفة عامة والمصطافون بصفة خاصة، لا سيما واشتهار المدينة بسياحة اليوم الواحد وتهافت الزائرين من المحافظات المجاورة لقضاء إجازة الصيف، على تناول وجبات الأسماك والمأكولات البحرية الأكثر تميزا في محافظة الإسماعيلية.

ويتهافت الزائرون على أسواق السمك بمحافظة الإسماعيلية خلال موسم الصيف، يقبلون على شراء الأسماك ولوازم السلاطة "طماطم، خص، جزر، خيار، بنجر، جرجير، ليمون"، متجهين الى شواطئ الإسماعيلية التي تجمعت في منطقة واحدة لقبت بطريق البلاجات "طريق عمارة السياحي".

وأكد العديد من المصطافين أن الأسماك غنية بالعديد من العناصر الغذائية "الأوميجا 3، الفوسفور، الحديد، الماغنيسيوم"، وغيرها من العناصر الغذائية الكبيرة، التي تؤثر على الجسم وتعطي إحساسا بالرغبة في الاسترخاء للاستمتاع بالبحر والهواء النقي.

يقول إسماعيل فتحي "أقدم وأشهر صاحب شواية سمك في محافظة الإسماعيلية: فصل الصيف موسم حقيقي لأكل الأسماك في محافظة "أسماك القنال"، يحرص على تناولها المصطافون وضيوف اليوم الواحد، لما به من عناصر غذائية كبيرة تمد الجسم بالطاقة والقوة، فتتطلب الأسماك فقط شرب كميات كبيرة من المياه عقب تناولها، للشعور بالعطش عقب تناولها مباشرة.

ويضيف لكل نوع من الأسماك مقدارا من حرارة النار التي تتعرض إليه، أسماك الجوابي لا يجوز اقترابها من حرارة النار، فتحترق في غفوة من صاحب الفرن، أما الدينيس فمن الممكن اقترابه من النار حتى تمام التسوية، على عكس أسماك "البطيط"، الذي يتم شويه "مستكاوي" أي نصف تسوية.

كل هذه من الطرق لا يجيدها إلا كل صاحب خبرة في مجال شوي الأسماك، مؤكدا أن هذا الفرن من أقدم الأفران المتواجدة بمحافظة الإسماعيلية، والذي يزيد عمره على 90 عاما، فمهنتي ورثتها أبا عن جد، ولم أفكر يوما في اختيار مهنة غيرها.

يذكر أنه وبناء على تكليفات اللواء شريف فهمي محافظ الإسماعيلية، تم إزالة سوق السمك القديم بشارع الجيش التابع لحي أول الإسماعيلية، ونقل البائعين وتجار الأسماك إلى "سوق السمك النموذجية"، بمنطقة طريق البلاجات، الذي يعتبر بمثابة نقلة حضارية حقيقية، والقضاء على عشوائية الأسواق وتحويلها إلى أسواق نموذجية مطورة.

تقام السوق النموذجية الجديدة على مساحة تبلغ 12350 مترا مربعا، حيث أقيم مبنى السوق على دورين ويضم 180 فرشا للسمك بمنتصف المبنى، و22 محلا بيع جملة للأسماك و16 مطعما و8 شوايات، فضلا على وحدة إنتاج ومنفذ بيع للثلج ووحدة انتاج وبيع عبوات وصناديق الفوم ووحدة لتجميع وفرم مخلفات الأسماك لاستغلالها.

بالإضافة إلى منطقة إدارة ومصلى وحمامات عامة، كما تم تجهيز ساحة انتظار جانبية وخلفية للسوق الجديد تتسع 90 سيارة لمرتادي السوق من أبناء محافظة الإسماعيلية.

وقع الاختيار على طريق عمارة السياحي "طريق البلاجات" حتى يكون قبلة للزائرين وكل من أراد قضاء يوم واحد على بحيرة التمساح والاستمتاع بمدينة الإسماعيلية الساحرة، وتكتمل بذلك مختلف الخدمات المقدمة للمصطافين خلال موسم الصيف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز