عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كيف أصبح ملك الكواكب بهذا الحجم؟.. تعرف على التفاصيل

تشير ورقة علمية جديدة إلى أن عملاق الغاز قد امتص عددًا من "الكواكب الصغيرة" في رحلته ليصبح أكبر كوكب في النظام الشمسي.



 

لا يطلقون على كوكب المشتري لقب "ملك الكواكب" من أجل لا شيء، إنه ضخم وثقيل حقًا، والآن يعتقد العلماء أنه أكل أجزاءً من الكواكب الأخرى ليصبح حجمه كبيرًا.  

 

ويُعتقد أن عملاق الغاز الذي يحمل اسم الآلهة اليونانية والرومانية قد امتص سلسلة من "الكواكب الصغيرة" في طريقه إلى المطالبة بمكانته كأكبر كوكب في النظام الشمسي.

تأتي هذه النظرية من فريق دولي من علماء الفلك بقيادة ياميلا ميجيل من معهد SRON الهولندي لأبحاث الفضاء، وهي مذكورة في مقال في علم الفلك والفيزياء الفلكية .

 

 

جاء ذلك في أعقاب أنباء العام الماضي التي أفادت بأن علماء ناسا حائرون من اكتشاف أن البقعة الحمراء العظيمة على الكوكب تتسارع .

 

وعندما وصلت مهمة جونو الفضائية التابعة لوكالة ناسا إلى كوكب المشتري في عام 2016 ، ألقى العلماء نظرة على الجمال الرائع للكوكب الخامس من الشمس.

إلى جانب البقعة الحمراء العظيمة الشهيرة، تبين أن كوكب المشتري مليء بالأعاصير، مما يكاد يمنحه مظهر وسحر لوحة فان جوخ.

لكن ما كان يقع تحت الطبقة الخارجية لم يتضح على الفور.

ومع ذلك، كان جونو قادرًا على قياس الاختلافات في قوة الجاذبية فوق مواقع مختلفة على سطح الكوكب، مما أعطى علماء الفلك معلومات حول ما يكمن أدناه. ما وجدوه لم يكن تركيبة متجانسة ومختلطة جيدًا، ولكن بدلاً من ذلك تركيز أعلى من "المعادن" - عناصر أثقل من الهيدروجين والهيليوم - باتجاه مركز الكوكب.

 

يقول فريق علماء الفلك إن التفسير الأكثر ترجيحًا هو أن كوكب المشتري امتص عددًا من "الكواكب الصغيرة"، ويكبر ويتضخم.

الكواكب الصغيرة هي إحدى فئات الأجسام التي يُعتقد أنها اندمجت لتشكل الأرض والكواكب الأخرى بعد تكاثفها من تركيزات المادة المنتشرة في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي.

 

النظام الكوكبي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور

 

يذكر أن النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية أو المنظومة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجرامًا أخرى أصغر حجمًا هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي. تدور أيضًا حول الشمس ولكن بشكل غير مباشر، توابع الكواكب التي تسمى الأقمار الطبيعية أو اختصارًا الأقمار، والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمرًا معروفًا في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. اثنين من هذه الأقمار أكبر حجمًا من الكوكب عطارد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز