عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

في 8 سنوات: 2 مليار و355 مليون جنيه للمشروعات الصحية بكفر الشيخ

مستشفي بيلا المركزي
مستشفي بيلا المركزي

شهدت المنظومة الصحية بمحافظة كفر الشيخ خلال السنوات الثمانية الماضية طفرة كبيرة وغير مسبوقة، من إنشاء للمستشفيات والوحدات الصحية، بالإضافة إلي تطوير وترميم عدد من المستشفيات الأخري، فضلاً عن تزويد هذه المستشفيات والوحدات الصحية بالأجهزة الطبية الحديثة، ويأتي ذلك في إطار الدور التي تقوم به الدولة المصرية في تطوير المنظومة الصحية بشكل كامل، وتوفير الدعم الكامل واللازم لهذا التطوير لمجابهة الأمراض التي تواجه كافة المولطنين حرصاً علي سلامتهم.  



 

كما شهدت المحافظة في السنوات الثمانية الماضية إنشاء وتطوير عدداً من المستشفيات العلاجية خلال الفترة منذ عام ٢٠١٤ وحتي ٢٠٢٢، وتساهم هذه المستشفيات بشكل كبير في تطوير المنظومة الصحية، وتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين، وهم: مستشفى بلطيم المركزي، التي تم إنشائها بتكلفة ماليةبلغة ١٣٤ مليون، و٨٢٠ ألف جنيه، علي مساحة ١٧٠٠٠ متر تقريباً.  

 

فضلاً عن مستشفى برج البرلس بتكلفة ما يقرب من ٦٨  مليون، و٧٠٠ ألف جنيه، والتي تم إنشائها علي مساحة ٣٧٢٥ متر مربع، وتضم ٤٨ سرير داخلي، و٧ أسرة عناية مركزة، و ١٨ سرير حضان، و١٦ ماكينة غسيل كلوي، و٢ جهاز إشاعة، كما تم تزويدها بالعديد من الكوادر الطبية والتمريض.  

بالإضافة إلي مستشفى سيدى غازى المركزي، التي تم إنشائها هي الأخري بتكلفة ٨٩ مليون، و ٧٥٤ ألف جنيه علي مساحة ٤٨٩١ متر، وتضم أيضاً ١٨٠ سرير، و٦ أسرة عناية مركزة، و١١ سرير حضان، و٢٧ ماكينة غسيل كلوي، و٣٤ عيادة خارجية، كما تم تجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية منها: جهاز إشاعة مقطعية، و٢ جهاز إشاعة موجات فوق الصوتيه، وجهاز إشاعة فوق الصوتيه للقلب.

  

فضلاً عن مستشفى قلين المركزي التي تم إنشائها بتكلفة مالية بلغة ١٣٠ مليون، و٤٠٠ ألف جنيه، علي مساحة ١٥٠٠٠ متر تقريباً، وتضم المستشفى ١١٠ سرير، و٣٤ ماكينة غسيل كلوي، و١٣ سرير عناية مركزة، و١٤ سرير حضان، بالإضافة إلي عناية القلب، وتقدم الخدمات الطبية لما يقرب من ٣٥٠ ألف مواطن.  

كل ذلك بخلاف مستشفى كفر الشيخ الجامعي الذي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بـ" الفيديو كونفرانس" الأخرى، تعد هي الأحداث بين المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية، وتم إنشائها بتكلفة 380 مليون جنيه، ويتكون من 7 طوابق، و 3 مباني خدمية للخدمات الإدارية، والفنية، والسكن، ويضم 466 سريرا، و12 وحدة للطوارئ، و66 سرير عناية مركزة.  

وغرفة عمليات بنظام الكبسولة، والتي تعد من أحدث غرف العمليات عالمياً، ووحدة للأسترة وجراحة القلب، ووحدة للمناظير والجهاز الهضمي والقناة المرارية، فضلًا عن تجهيز المستشفى بأفضل وأدق الأجهزة الطبية الحديثة وفقًا للقياسات والمواصفات الطبية العالمية، بالإضافة إلى جناح للأشعة يحتوي على أجهزة الأشعة المتقدمة، وجناح لمعامل التحليل ونقل الدم وأجهزة غسيل الكلى.  

ويخدم بمستشفي كفر الشيخ الجامعي ما يقرب من 81 طبيبا مقيم، و7 أساتذة جامعيين، و7 أساتذة مساعدين، و7 مدرسين، و39 معيد جامعي، و55 مدرسا مساعدا، و191 ما بين أخصائيي وفنيي تمريض، و50 موظف إداري، و2 عمال مثبتين في القطاع الحكومي، و39 عاملة تابعين لشركة خاصة للأمن والنظافة.  

وقالت الدكتورة سمر عارف سعد الدين، مدير إدارة التخطيط بمديرية الشؤون الصحية بكفر الشيخ، أنه جارى أعمال التطوير الشامل لعدد ٣ مستشفيات مستشفى بيلا المركزى، على مساحة ٥٠٠٠ م٢، باعتماد مالى بلغ ٣٣٧ مليون جنيه و ٢٠١ ألف جنيه تقريباً، بالإضافة إلي مستشفى الرياض المركزى، على مساحة ٩٧٣٤ م٢، باعتماد مالى  ٢٩٦ مليون جنيه و٥٠٢ ألف، فضلاً عن مستشفى الحامول المركزى، على مساحة ٨٩٠٠ م٢ تقريباً، بتكلفة ٤٨٩ مليون جنيه و٧٥٤ ألف جنيه تقريبا.

وأكدت الدكتورة سمر عارف سعد الدين، في تصريحات خاصة لـ " بوابة روزاليوسف " أنه جارى أيضاً أعمال رفع الكفاءة عدد ٤ مستشفيات أخرين وهم: مستشفى الصدر بكفر الشيخ، ومستشفي حميات كفر الشيخ، وحميات دسوق، حميات مطوبس، بتكلفة مالية تقدر بنحو ١٤٨ مليونا و٢٠٠ الف جنيه.  

وأوضحت الدكتورة سمر عارف سعد الدين، أنه فى خلال الأعوام السابقة تم أيضاً إنشاء وتطوير وإحلال وتجديد عدد ٢٥ وحدة صحية بتكلفة مالية بلغة مايقرب من  ٨٢ مليون جنيه بعدد من المراكز وهم: الحامول، وبيلا، وسيدى سالم، وسيدى غازى، وقلين، وبلطيم، وفوه، وبرج البرلس، مؤكدا أن ذلك تحت الإشراف الكامل للدكتورة إلهام محمد وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، والدكتور طارق الشربيني وكيل المديرية.

وأشارت الدكتورة سمر عارف سعد الدين، أن مركز مطوبس مدرج ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية " حياة كريمة "، وجارى تطوير البنية التحتيه لجميع المنشآت الصحية الموجوده به، مؤكدة أن مراكز: كفر الشيخ، ودسوق، والحامول، وسيدى سالم مدرجين هم الأخرين، ضمن المرحلة التانية من المبادرة الرئاسية " حياة كريمة ".

من جانبها قال الدكتور طارق الشربيني وكيل مديرية الشؤون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، أن القطاع الصحي شهد طفرة كبيرة وغير مسبوقة منذ بداية 8 سنوات التي تولي فيهم فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية حكم البلاد، حيث شهدت المحافظة إنشاء العديد من المستشفيات التابعة لمديرية الشؤون الصحية، وتطوير عدد أخر، فضلاً عن الوحدات الصحية، ناهيك عن مستشفى كفر الشيخ الجامعي، التي تعتبر صرح طبي عملاق، فضلا عن إنشاء مستشفى الطوارئ الجديدة، ومعهد الأورام الجديد، التابعين للجامعة.

وأوضح وكيل مديرية الشؤون الصحية بكفر الشيخ، أنه تم تزويد المستشفيات العامة والمركزية التابعة لمديرية الشؤون الصحية بالعديد من الأجهزة الطبية الحديثة لخدمة المرضي من أهالي المحافظة بالكامل، مؤكداً أن القيادة السياسية الرشيدة حريصة كل الحرص علي تطوير المنظومة الصحية بشكل كامل، حرصاً علي صحة وسلامة المواطنين من أخطار كافة الأمراض الوبائية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز