عاجل
الأربعاء 6 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

"شي" يدعو إلى تعزيز شراكة عالية الجودة والشروع في رحلة جديدة من تعاون بريكس

الرئيس الصيني شي جين بينج
الرئيس الصيني شي جين بينج

دعا الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الخميس، دول بريكس إلى العمل معا لتعزيز شراكة عالية الجودة والشروع في رحلة جديدة من تعاون بريكس. 



 

قال شي في قمة بريكس الـ14، عبر رابط فيديو، إنه في مفترق الطرق التاريخي هذا، لا يتعين على بريكس أن تنظر خلفا إلى الرحلة الماضية وتتذكر لماذا بدأت آلية بريكس فحسب، بل يتعين عليها أيضا العمل معا من أجل مستقبل مشترك.

 

كان الرئيس الصيني الذي ترأس الاجتماع الـ14 لقادة دول البريكس اليوم عبر الاتصال المرئى ، قد أدان «توسيع التحالفات العسكرية». 

 

وقال شي في منتدى بريكس الاقتصادي أمس، إن «الأزمة في أوكرانيا هي مؤشر إنذار آخر للعالم»، منتقداً «توسيع التحالفات العسكرية والسعي إلى تحقيق الأمن الفردي على حساب أمن الدول الأخرى». 

 

وتمثل بريكس وهي مجموعة مؤثرة من الاقتصادات الناشئة "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) أكثر من 40 في المئة من سكان العالم وقرابة ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي. وامتنع ثلاثة من أعضائها، الصين والهند وجنوب إفريقيا، عن التصويت على قرار للأمم المتحدة يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

 

ونقلت «شينخوا» عن الرئيس الصينى قوله: «عانت البشرية تداعيات حربين عالميتين والفصل المظلم من مواجهات الحرب الباردة».

 

وأضاف أن «هذا التاريخ المؤلم يظهر أن المواجهة بين الكتل المهيمنة... لن تجلب السلام والأمن، بل الحرب والصراعات فقط»، مشيرا إلى أن «الأزمة في أوكرانيا هي نداء يقظة للعالم». 

 

ومن بين القضايا الرئيسية على جدول الأعمال سيكون توسيع المجموعة، حيث أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مايو الماضي أن الأرجنتين والسعودية أبدتا اهتماما بالانضمام إلى "بريكس". 

 

ومن المواضيع المطروحة للنقاش التخلص الجزئي من الدولار في التعاملات التجارية بين الدول، علما بأن الرئيس الروسي كان قد أشار إلى أن روسيا والشركاء في "بريكس" يدرسون إنشاء آليات موثوق بها للتعاملات التجارية، إضافة إلى إنشاء عملة احتياطية دولية على أساس سلة عملات دول "بريكس" وتوسيع دائرة استخدام منظومة "مير" الروسية للمدفوعات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز