عاجل
الأربعاء 6 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

احذر من المستريح.. إليك أهم الطرق التي يستخدمها للإيقاع بضحاياه

وزارة الداخلية - ارشيفية
وزارة الداخلية - ارشيفية

حوت محاضر أقسام الشرطة، خلال الأسابيع القليلة الماضية، بلاغات لتعرض عدد من المواطنين الى عمليات نصب من قبل مستريحين مارسوا نشاطا احتياليا وتلقوا مبالغ مالية من ضحاياهم، بزعم توظيفها لهم في مقابل حصولهم على أرباح شهرية متفق عليها، وبمرور الوقت علم هؤلاء الضحايا بأنهم سقطوا فى شباك المستريحين، وأبلغوا الجهات الأمنية، والتي لم تدخر جهدا فى الايقاع بهؤلاء المستريحين فور تلقيها بلاغات المواطنين واستغاثاتهم.



 

ومن مجمل الحوادث التي سجلتها محاضر الشرطة ووصف الضحايا لما تعرضوا اليه من عمليات نصب، فالمستريحين يشتركون فى صفات واساليب موحدة.

صفات المستريح

- أسلوبه الهادئ فى إقناع ضحاياه.

- الاعتماد على المظهر الجيد وارتداء الملابس الثمينة والإكسسوارات الفارهة مثل الساعات الفخمة وخلافه.

- يعتمد  المستريح على تجميع  الأفراد من حوله خصوصا في المنطقة المحيطة به.

- يحاول أن يتقرب من أهل الثقة بالمنطقة ويقنعهم بمدى نجاح الأنشطة التجارية التي يقوم بها - والتي بالطبع تكون وهمية- حتى يبدأ اهل الثقة فى إيداع أموالهم لديه، وبهذه الخطوة يستطيع ان يجتذب عددا أكبر من الضحايا.

- يحاول المستريح أن يقنع أهل الثقة بأهمية مشاركته فى تجارته الرائجة، وعقب اشتراكهم يُقبل الضحايا الاخرين على تقديم اموالهم الى المستريح، نظرا لما وجدوه من اطمئنان وثقة فى تعاملات الاخرين معه.

- يقوم المستريح فى بداية الأمر، باعطاء الأموال بمكسبها المتفق عليه، فى الموعد المحدد الى الضحايا، ويستمر فى ذلك لمدة زمنية قد تصل الى 6 اشهر، وذلك من اجل تجميع عدد اكبر من الضحايا واموال اكثر.

- وفى ظل التطور التكنولوجي، قد يلجأ المستريح الى استخدام السوشيال ميديا من اجل رسم صورة ذهنية خاصة لنفسه امام ضحاياه.

- يواظب المستريح على الظهور فى الأماكن العامة بصحبة شخصيات لها ثقل بالنسبة لضحاياه.

- يحرص المستريح على أن يظهر بمظهر رجل الخير، الذي يعيش من اجل مساعدة الاخرين، فيقوم بتقديم  الخدمات للاهالي، ويظهر امام الناس انه رجل خير وعطاء، ويسهم فى الاعمال الخيرية.

- كما يحرص المستريح على ان يظهر بالمظهر المتدين، فيحرص علي زيارة الاماكن الدينية ويحرص على اداء الفروض الدينية أولا بأول.

- دائما يلجأ المستريح الى الظهور امام ضحاياه بأمواله الطائلة، وانه لديه سيولة كبيرة من الاموال، ولا يحتاج الى مساعدة احد، ويحاول ان يقنع ويوهم ضحاياه بأنهم فى حاجة شديدة وملحة الى مساعدته وقبول اموالهم.

- عقب ان يحقق المستريح هدفه ويصل اليه، اما ان يبدأ فى التلاشي التدريجي بين ضحاياه، ويبدأ بتخفيض الارباح المستحقة لضحاياه، او انه يتمكن من الهرب حتى يسقط فى قبضة رجال الأمن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز