عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حلقة نقاشية بمركز بحوث الشرطة تؤكد أهمية التصدي للهجمات السيبرانية

حلقة نقاشية بمركز بحوث الشرطة
حلقة نقاشية بمركز بحوث الشرطة

 أكد المشاركون في الحلقة النقاشية "الأمن السيبراني أحد أبعاد الأمن القومي المصري" التي نظمها مركز بحوث الشرطة اليوم أهمية التصدي للهجمات السيبرانية؛ نظرا لخطورتها على المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية.



 

وقال السيد اللواء مدير الإدارة العامة لمباحث المصنفات الفنية وحماية الملكية الفكرية في كلمته بعنوان "تأثير العملات الافتراضية والواقع المعزز على الأمن السيبراني" إن معظم الحروب تدار من خلال الواقع الافتراضي لتزييف وعي الناس، مشيرا إلى أن هذا الواقع الافتراضي احتاج لظهور العملات الافتراضية المشفرة التي تزداد في التطور وصولا الى البيتكوين هي عملة افتراضية بالكامل حتى صورتها تخيلية بمجرد ظهورها استبدلت وسيلة تداول المعلومات.

وأوضح أنه يمكن تملك هذه العملة عبر مواقع مخصصة لذلك او عبر تقديم خدمات الكترونية.

وأكد أن معظم دول العالم تحفظت على تداولها وفي مصر جرم المشرع تداولها بدون موافقة البنك المركزي.

وأوضح أن الهندسة الاجتماعية هي إخد وسائل السيطرة على العقول مثل الاتصال بالمواطنين واقناعهم بانهم البنك المركزي لامدادهم بمعلومات عن حساباتهم البنكية. وأشار إلى حجب الخدمة من انواع الهجمات السيبرانية الخطيرة لما له من أثار سلبي على مختلف القطاعات.

وأوضح أنه من مخاطر العملات الرقمية أنها قد تؤدي لانهيار الاقتصاد وتسهيل ارتكاب الجرائم، لان الاموال العادية يسهل تتبعها ايا كان شكل السرقة لكن العملات المشفرة لا يمكن تتبعها لأنها مشفرة وتسهل عملية غسيل الأموال. ودعا وسائل الإعلام إلى التوعية بمخاطر هذه الجرائم وزيادة الوعي المجتمعي والديني لدى المواطنين تجاه هذه الجرائم.

من جانبه، قال الدكتور شريف حازم صلاح نور الدين وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الأمن السيبراني ان البنك المركزي يعمل بجهد لحماية مقدرات الأمن البنكي والمالي من اي هجمات سيبرانية، حيث تعد تقارير شهرية عن أهم ما يتعرض له القطاع المصرفي ارفع إلى الجهات المسؤولة بالدولة.

وأكد أن تعمل الدولة على حماية كل قطاعاتها من الهجمات السيبرانية، وتنفيذا لذلك تم انشاء مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الالي للقطاع المالي وهو مربوط بكل البنوك والشركات المالية في مصر.

وأشار إلى أن المركز يحمل على حماية القطاع المعلوماتي بشكل استباقي وبشكل علاجي فور حدوث أي مشكلة أو اختراق.

من جهته قال العميد مهندس من الإدارة العامة لاتصالات الشرطة إن تأمين شبكات الاتصالات من الهجمات السيبرانية يقوم به مسؤولون من اول بداية خدمة الانترنت حتى وصولها للمستخدم.

واوضح ان تأمين الشبكات يهدف لمنع المخترق من الاستيلاء على المعلومات الاساسية او تغييرها او تدميرها او منع الوصول اليها.

واشار الى أن تصميم الشبكات هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على أمن الشبكات وحمايتها من الاختراقات الداخلية والخارجية.

وأكد الدكتور محمد نجيب الجندي خبير التحول الرقمي بالنيابة العامة وعضو هيئة التدريس بالجامعة البريطانية والخبير بالامم المتحدة ضرورة حماية البنية التحتية الحرجة كأحد محاور الأمن القومي.

وقال انه منذ انتشار الانترنت في التسعينات زاد الاعتماد على الواقع الافتراضي والدمج بينه وبين الواقع الفعلي.

واشار الى ان حجم الخسائر نتيجة الجرائم السيبرانية يبلغ ٦ تريليونات دولار سنويا وهو رقم ضخم مقارنة بحجم الاقتصاد العالمي وخاصة في ظل الأزمات الحالية.

وقال إن البنية التحتية الحرجة مثل شركات الغاز ومحطات الطاقة ومصافي البترول هي دائما أهداف للهجمات السيبرانية خاصة في الشرق الأوسط خلال السنوات الماضية، مؤكدا ضرورة إعادة النظر في التشريعات والقوانين المختصة بمكافحة الجرائم السيبرانية ومراعاة القواعد الدولي وتعزيز التعاون الدولي لمكافحة هذه الجرائم.

من جانبه، قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن الحروب السيبرانية تعد أحد صور الأجيال الحديثة للحروب، موضحا أنه تم اللجوء إلى هذه الحروب؛ نظرا لارتفاع تكلفة الحروب الاعتيادية.

وأشار إلى أن هناك أسباب تكنولوجية لتغير طبيعة الحروب، بدلا من استهداف الجيوش أو الأجهزة الأمنية؛ لأن تأمينها عالي ويتم تحديثه باستمرار، لذلك يتم استهداف الأهداف المدنية المؤمنة بشكل أقل، الأسلحة التقليدية لها مدى للاستخدام بخلاف الأسلحة السيبرانية التي تمتد لتصل إلى أي مكان في العالم.

من جهته، استعرض السيد العميد مدير إدارة الجرائم المصرفية بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة تأثير الهجمات السيبرانية على الأمن الاقتصادي وجهود وزارة الداخلية في مواجهتها وشرح ملابسات أهم 3 قضايا تم ضبطها خلال الفترة الماضية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز