عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جلسة تعريفية لإطلاق مشروع "دعم تهيئة بيئة عمل آمنة تحقق المساواة للمرأة"

نظم المجلس القومى للمرأة ووزارة السياحة والآثار المصرية بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، جلسه تعريفية علي هامش حفل اطلاق مشروع"دعم تهيئة بيئة عمل آمنة تحقق المساواة للمرأة"  لـ ١٤ فندقا تم اختيارها وترشيحها من قبل غرفة المنشآت الفندقية، نظرا لقابلية الفندق لتطبيق معايير المساواة بين الجنسين.



 

 

وتضمنت الجلسة التعريف بأهداف المشروع ومكوناته وخطة عمله والفئات المستهدفة منه وذلك بمشاركة الدكتورة نجلاء العادلى المديرة العامة للإدارة العامة لاتفاقيات الدولية والتعاون الدولى بالمجلس والأستاذة إيزيس حافظ المديرة العامة  لتخطيط البرامج والتوعية بالمجلس والأستاذة صفاء حبيب المديرة العامة للإدارة العامة للعلاقات العامة والمراسم بالمجلس والأستاذة امل عبد المنعم المديرة العامة مكتب شكاوى المرأة بالمجلس والأستاذة مى محمود المديرة العامة لمركز تنمية مهارات المرأة والدكتورة نشوى طلعت مستشار وزير السياحة ورئيس وحدة تكافؤ الفرص بوزارة السياحة والآثار. 

 

وأوضحت الدكتورة نجلاء العادلي ان  مشروع "دعم تهيئة بيئة عمل أمنة تحقق المساواة للمرأة في قطاع السياحة" يسلط الضوء على إمكانيات قطاع السياحة في ادراج ختم المساواة بين الجنسين المصري، والذي يعزز مشاركة الفنادق في تطبيق معايير المساواة بين الجنسين والحصول على الختم.      

 

 

وأشارت إلى انه ستتم مناقشة اليات ترسيخ مبادئ المساواة في المنشأة المستهدفة وفي هيكلة الفندق بجانب مناقشة آليات وضع سياسات العمل وآليات الابلاغ الضمان الاستجابة الفعالة لاحتياجات العاملات بالمنشأة  الفندقية والسياحية.

 

 

قالت ايزيس حافظ إن المجلس يعمل حاليا علي النهوض بالمرأة في قطاع السياحة، مشيرة الي وجود ثلاث فئات مستهدفة من المشروع الفئة الأولى هي  موظفي الفنادق وشركات السياحة، حيث نعمل علي تقييم إحتياجات موظفي هذه الفنادق وشركات السياحة لتصميم وتكييف برامج بناء قدرات الموظفين بالاضافة الي تصميم برنامج بناء قدرات موظفي الفنادق وشركات السياحة استنادا إلى نتائج تقييم الاحتياجات.  

 

 

واشارت الي الفئة المستهدفة الثانية من المشروع هي استهداف  800 من العاملات فى المنشاَت السياحية، كما يستهدف المشروع تنفيذ ورش عمل إلى ٢٠٠ طالب من المؤهلين للعمل في قطاع السياحة وقدمت الأستاذة صفاء حبيب شرحا للمشروع وأهدافه، مشيرة الى أن الهدف الأساسى من المشروع زيادة نسبة مشاركة المرأة في قطاع السياحة في مصر وتمكينهن من مواجهة المواقف الناتجة عن عدم المساواة، من خلال تحسين الصورة الذهنية الثقافية والاجتماعية عن المرأة التي تعمل في هذا القطاع، من ناحية، وتحسين ظروف العمل من ناحية أخرى.

 

 

ويتم تنفيذ ورش عمل تهدف إلى رفع مستوى الثقة بالنفس بين الموظفات، حتى تتمكن من التعامل مع الاوضاع الصعبة في مكان العمل، ومن ثم التصدي للحواجز الفردية والجماعية.

  وأشارت الي الجهات المشاركة فى المشروع ممثلة فى وزارة السياحة والغرفات المعنية  “غرفة شركاء ووكالات السفر والسياحة والاتحاد المصري للغرف السياحيةووزارة التعليم العالي ووزارة البحث العلمى” من جانبها استعرضت الاستاذة امل عبد المنعم نشأة مكتب شكاوى المرأة واختصاصاته.

 

 

 

واوضحت ان مكتب شكاوى المرأة يعمل علي تقديم مجموعة من الخدمات المباشرة مثل تقديم خدمات المشورة القانونية، الاجتماعية، النفسية، الارشاد الاسرى، واتخاذ الاجراءات اللازمة لحصول السيدات علي حقوقها والمتابعة والتقييم المستمر، بالاضافة الي خدمات اخرى غير مباشرة.

 

واستعرضت مى محمود دور موكز تنمية المهارات فى دعم وتنمية المهارات الخاصة للسيدات والدورات التدريبات الحرفية التي ينظمها المركز على مستوى فروع المجلس بالمحافظات واكدت على اهمية ختم المساواة بين الجنسين EGES كونه يحقق الرضا بين الموظفين ويحقق العدالة داخل بيئة العمل وعلو اهميته للشركة التي تحصل عليه فى التقييم المعايير الدولية والحوكمة بالإضافة إلى الوصول إلى أسواق عالمية بشكل أكبر وتحقيق التنوع فى كافة المجالات.

 

واشادت الدكتورة نشوى طلعت مستشار وزير السياحة ورئيس وحدات تكافؤ الفرص بوزارة السياحة والآثار بدور المجلس القومى للمرأة من أجل تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعياً وبالدعم الذي يقدمه وزارة السياحة والآثار.

 

 

  وأكدت "طلعت" أن المرأة تشهد دعما كبيرا من الدولة المصرية وخاصة بعد إعلان استراتيجية تمكين المراة ٢٠٣٠ واستعرضت دور وحدات تكافؤ الفرص والتي تتضمن ممثلين من الوزارات والهيئات لتحقيق أهداف الوحدة وتشمل المساواة بين الجنسين ومراعاة الاهداف التنموية لتمكين المرأة ورفع الوعى ورفع قدرات المرأة فى كافة المجالات لتضمين وجودها فى المناصب القيادية واختتمت حديثها أن المشروع هو ثمرة التعاون بين المجلس القومى للمرأة والوكالة الإسبانية ووزارة السياحة والآثار لتمكين وزيادة الدخل والمساواة بين الجنسين وخفض معدلات هجر النساء للعمل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز