عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"معسكر إيفرست" اضطر للنزول إلى أسفل الجبل بسبب تغير المناخ

جبل إيفرست
جبل إيفرست

تخطط نيبال لنقل معسكرها الأساسي في جبل إيفرست إلى ارتفاع بحوالي 400 متر، لأن النشاط البشري وتغير المناخ يجعل المنطقة غير آمنة الجبل، الذي يقع على حدود نيبال والصين، هو موطن لمعسكرين على جانبي قاعدته المتقابلة.



 

معسكر القاعدة الجنوبية
معسكر القاعدة الجنوبية

 

ذوبان الجليد يتحرك بسرعة 

 

يقع معسكر القاعدة الجنوبية، وهو الأكثر شهرة بين الاثنين على الجانب النيبالي، على نهر خومبو الجليدي الذي يتضاءل بسرعة. في عام 2021، ورد أن الحكومة النيبالية أصدرت 408 تصريحًا لمتسلقي جبل إيفرست، لكن المعسكر نفسه يستخدمه آلاف الأشخاص الذين يتنقلون إلى قاع الجبل.

وقالت تارا ناث أديكاري ، مديرة وزارة السياحة النيبالية ، لشبكة سكاي نيوز إن النشاط البشري وانبعاثات الكربون تسرع من ذوبان الجليد.

يقع المعسكر الأساسي حاليًا على ارتفاع 5400 متر فوق خط الجليد في الجبل ، لكن الخطط قد تشير إلى تحوله بمقدار 400 متر إلى موقع لا يوجد فيه جليد على مدار العام.

وقال "علينا حماية الجليد والثلج في الجبل".

 

بدأت الإدارة الحكومية في التحدث إلى دعاة حماية البيئة ومتسلقي الجبال والسكان المحليين للعثور على موقع آمن ينتقل إليه المخيم.

 

قال أديكاري إنه لا يعتقد أن المعسكر الأدنى من شأنه أن يؤخر المتسلقين المحتملين- أو يجعل الجبل أكثر صعوبة في الصعود إلى القمة. وقال: "لن تجعل الصعود أكثر صعوبة، لكنها ستجعلها أكثر أمانًا لأننا يجب أن نركز على الاستدامة"،"إذا كان بإمكانك تسلق الجبل ، لكن الجيل التالي لا يستطيع، فهذا ليس جيدًا، "علينا الحفاظ على الجبل".

 

قال تشيرينج تينزينج شيربا، مدير معسكر قاعدة إيفرست، إنه من غير المرجح أن ينتقل المعسكر لبضع سنوات. وقال "الأنهار الجليدية تتحرك بسرعة بسبب تغير المناخ"، لكنه قال إن المخيم آمن، مضيفا: "لا أعتقد أننا بحاجة إلى التغيير لبضع سنوات".

 

ذوبان الجليد بسرعة بسبب التغيرات المناخية
ذوبان الجليد بسرعة بسبب التغيرات المناخية

 

كما قال أديكاري إن هذه الخطوة لن تحدث قريبًا، يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه الكشف عن تقلص الجليد في “South Col Glacier (SCG)” بمعدل أسرع 80 مرة مما تشكل، وفقًا لتقرير جديد نشرته المجلة العلمية الدولية “Nature التي تم العثور عليها في وقت سابق من هذا العام.

 

في عام 2018، وجدت دراسة أجرتها جامعة ليدز أن درجات حرارة الجليد داخل خومبو، أعلى نهر جليدي في العالم، كانت أكثر دفئًا مما كان متوقعًا وعرضة بشكل خاص لتغير المناخ في المستقبل. لطالما كانت النفايات البشرية والحطام المتبقي على الجبل مصدر قلق أيضًا ، حيث ترك المتسلقون وراءهم أسطوانات أكسجين فارغة وعلب أغذية وحبال مستعملة.

 

إلقاء القمامة فوق إيفرست
إلقاء القمامة فوق إيفرست

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز