عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

ننشر نص مداخلة الرئيس السيسي خلال الجلسة الحوارية ضمن الاجتماعات السنوية الـ29

خلال اللقاء
خلال اللقاء

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إن المقارنات والبيانات هي التي تعطينا فرصة للتعرف على الحقائق والاستنتاجات والأهداف حول التنمية.



 

وأضاف الرئيس السيسي أن العالم يضم 20 دولة غنية فقط، بما يعني أن 20 دولة حول العالم هي من تستطيع من خلال قدراتها الاقتصادية والصناعية أن تكون في هذه المرتبة المتميزة، ولكن باقي دول العالم ماذا سيكون مصيرها؟.

 

وتساءل الرئيس السيسي: "هل البنية الأساسية في القارة الإفريقية جاهزة لتلبية الطموحات والآمال التي تتمناها الشعوب؟"، موضحا: "أنا سأعطيكم مثالًا عن مصر، عندما نتحدث على مصر وإيجاد بنية أساسية مناسبة لها حتى تنطلق للعمل للأفضل، احتجنا خلال السبع سنوات الماضية إلى نحو 400 إلى 500 مليار دولار، وأنا أتحدث على دولة مساحتها حوالي مليون كيلومتر مربع، وما تم كان فقط على 10 أو 12 % من مساحتها.

 

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مساحة القارة الإفريقية تبلغ 30 مليون كيلو متر مربع، متسائلًا: ما هي تكلفة البنية الأساسية التي تمكن دول القارة من تحقيق التكامل وما هي مصادر تمويلها؟ موضحا: "إنني هنا أتحدث عن التكامل بين دول القارة الإفريقية".

 

ولفت الرئيس السيسي إلى أنه سبق وأن أكد منذ 5 سنوات خلال زيارته إلى ألمانيا، حيث قال: إنه في حال الرغبة لتغيير وجه القارة الإفريقية لتصبح قادرة على تلبية طموحات شعوبها وآمال شبابها فهي تحتاج فقط إلى إنشاء بنية أساسية، سواء مشروعات للطاقة الكهربائية أو الطرق والسكك الحديدة، أو الموانئ والمطارات.

 

ونبه الرئيس السيسي إلى أن التحدي الأول أمام القارة الإفريقية يتمثل في إيجاد بنية أساسية قارية، مجددًا التأكيد على ذلك أمام الحضور في الجلسة الحوارية لأنهم المعنيون بالمال والاقتصاد وبالأمل في إفريقيا.

 

ونوه الرئيس السيسي إلى أن القارة الإفريقية تمتلك أكبر معدل نمو سكاني وأكبر عدد من الشباب في قارات العالم بالكامل، متسائلًا: كيف ستتحقق أحلام هؤلاء الشباب ونحن غير قادرين على الربط بين دول القارة سواء عبر الطرق أو السكك الحديدة أو خطوط الطيران؟.

 

جاء ذلك خلال مداخلة بالجلسة الحوارية بعنوان "إفريقيا في مواجهة الصدمات الخارجية والتحديات الداخلية"، ضمن الاجتماعات السنوية الـ 29 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفركسيم) لعام 2022.

 

جدير بالذكر، ان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، شهد الاجتماعات السنوية التاسعة والعشرين للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، وذلك صباح اليوم الخميس، بالعاصمة الإدارية بالقاهرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز