عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بمناسبة اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث.. ماذا قال "القومي للمرأة"؟

 في اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث تجدد اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، رفضها واستنكارها لهذه الجريمة البشعة وغير الإنسانية التي تتعرض لها الفتيات البريئات في مصر بلا أي ذنب قد اقترفته، بسبب عادات وموروثات بالية لا علاقة لها بسماحة ورقي أدياننا السماوية التي ترفض أي اعتداء على الجسد أو انتهاك حرمته واعتباره أمرا مرفوضا يأثم عليه فاعله.   



وأكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة أنه يحل في هذا اليوم الذكرى الخامسة عشرة لمقتل الطفلة "بدور" ضحية جريمة ختان الإناث، وهو اليوم الذي تم إعلانه اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث في مصر، لتظل الذكرى المؤلمة لوفاة الطفلة البريئة بدور وغيرها من الفتيات ضحايا جرائم ختان الإناث حاضرة في أذهاننا إلى الأبد، مشيرة إلى أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث ما زالت عازمة وبكل إصرار على مواجهة هذه الجريمة التي استباحت أجساد فتيات صغيرات لا حول لهن ولا قوة دون وعى ولا معرفة بصحيح الدين ورأي الطب في هذه المسألة الخطيرة التي تترك آثارًا نفسية وجسدية  لدى الفتيات طوال العمر، علاوة على أنها تجعلهن عرضة للوفاة كنتيجة لمضاعفات جريمة ختان الإناث، مضيفة أن اللجنة الوطنية تمكنت أيضاً من متابعة التدخلات الفورية لمساعدة الضحايا المحتملين لهذه الممارسة، و ضمان تحقيق العدالة بحق كل من مارس هذه الجريمة.

 

 

وأوضحت رئيسة المجلس القومي للمرأة أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث قد وحدت جهود مصر في التوعية بمخاطر تلك الجريمة وذلك عبر رسائلها المتعددة في إطار حملة "احميها من الختان"، حيث عملت جميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على رفع مستوى الوعي من خلال حملات طرق الأبواب والقوافل الطبية، وحملات التوعية الإعلامية، وبناء القدرات، وإنتاج مقاطع فيديو وأفلام حول هذه الجريمة، حتى نجحت حملة "احميها من الختان" منذ إطلاقها في عام ٢٠١٩ في تحقيق ما يقرب من 86 مليون اتصال توعوي.        

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن القضاء على ختان الإناث هو أحد أهم الالتزامات الدستورية للحكومة المصرية، حيث تنص المادة "80" في الدستور المصري علي "تلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسي والتجاري"، والمادة "11" على "تلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف"، مؤكدة أن مصر لديها إطار تشريعي قوي لتجريم هذه الممارسة الضارة، حيث تم إقرار ثلاثة تعديلات تشريعية لقانون يجرم ختان الإناث، كان آخرها عام ٢٠٢١ وتضمن حذف أي إشارة إلى استخدام المبررات الطبية وإدخال عقوبات مستقلة على القطاع الطبي حال ارتكاب تلك الجريمة، وعقوبات أخرى على المنشأة التي ارتكبت فيها الجريمة، وكذلك استحداث عقوبات لتجريم كل من روج أو دعا أو شجع أو حرض على ارتكابها.

 

 

وناشدت الدكتورة مايا مرسي الأهالي بالتوقف عن خيانة العهد الذي قطعوه على أنفسهم تجاه بناتهن بحمايتهن وعدم تعريضهن للأذى والهلاك، قائلة: "يجب على الآباء والأمهات أن يكونوا مصدر الأمن والأمان لبناتهم، والحضن الدافئ الذي يلجؤون إليه وليس مصدر الألم والحزن والحسرة طوال العمر" مؤكدة أن الصدمة التي تتعرض لها الفتيات نتيجة لهذه الجريمة لا يمحيها الوقت، وتظل آثارها مستمرة مع مرور الزمن.

 وتوجهت الدكتورة مايا مرسي بخالص الشكر والتقدير لكافة أعضاء اللجنة الوطنية وشركاء التنمية على جهودهم وإصرارهم ومواصلتهم للعمل والتعاون لرفع الوعي لدى الأفراد والأهالي لنبذ هذه الجريمة والتوقف عن ارتكابها وإهدار دماء مزيد من الفتيات.

 وفي كلمته أكد الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان والمشرف علي المجلس القومي للطفولة والأمومة أن هذا اليوم خاص جداً.. ليس فقط لنتذكر وفاة الطفلة بدور ضحية جريمة ختان الإناث. بل لنجدد التزامنا وعملنا لكي يتم القضاء نهائيا على هذه الجريمة الشنعاء.

 

 

وأوضح الدكتور طارق انه على الرغم من التحديات إلا أن دعم القيادة السياسية وتوجيهات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بإيلاء اهتماما خاصاً بملف حقوق المرأة، ودعم جهود اللجنة الوطنية وقيام سيادته بالمصادقة على قانون العقوبات الجديد الخاص بجريمة ختان الإناث والذي يعد من أهم الانتصارات التي تمت خلال الفترة الماضية.

 

 

 وأشار إلى أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين كلا من المجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة قامت بالانعقاد الدائم والمستمر، حيث قامت اللجنة بتفعيل البرامج التنموية المتكاملة داخل محافظات الجمهورية لحماية بناتنا، وتمكينهن؛ وأشار  إلى أن مصر تجدد التزامها بالقضاء على ختان الإناث كشكل من أشكال العنف ضد بناتنا وأحد الممارسات الضارة التي تؤثر سلباً على مستقبلهن، وانتهاك جسيم لحقوقهن، وكذلك خرق للدستور المصري، والتشريعات الوطنية والاتفاقيات والمواثيق الإقليمية والدولية. واكد على ضرورة تكثيف آليات الوقاية، والحماية، والرعاية المتعلقة بالقضاء على ختان الإناث، حيث يعد دمج وإدراج ختان الإناث في النظم والبرامج القائمة أمراً ضرورياً.

 

 

 

وأضاف ونحن اليوم في ذكرى مقتل الطفلة "بدور" ضحية جريمة الختان نجدد تعهدنا بأن نحمي بناتنا وأن نعمل معاً لتوعية المجتمعات في جميع محافظات مصر؛ بالتعاون مع جميع المؤسسات، ومن خلال الحوار المجتمعي، ومشاركة من هم أكثر استعداداً للتغيير كالفتيان والفتيات. ويجب أن تتماشى جهود حماية وتمكين الفتيات مع تزويد الأهالي بالمعرفة الصحيحة، والتربية الإيجابية حتى يتمكنوا من حماية بناتهم. جدير بالذكر أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث أنشئت في شهر مايو 2019، حيث تم الإعلان عن تشكيلها خلال اجتماع الدكتورة مايا مرسى مع دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في 21 مايو 2019.

 

 وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين من كافة الوزارات المعنية والجهات القضائية المختصة والأزهر الشريف والكنائس المصرية الثلاثة ومنظمات المجتمع المدني المعنية، بالإضافة إلى التعاون مع شركاء التنمية. كما تعد اللجنة الوطنية جزءا لا يتجزأ من جهود الدولة المصرية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة والطفلة الأنثى بشكل خاص.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز