عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

لمواجهة تغير المناخ.. "مليار جنيه" لتحسين البيئة والتطوير الحضاري بـ"المنوفية"

إنشاء الحدائق بالمنوفية
إنشاء الحدائق بالمنوفية

تُعد قضية تغير المناخ، من القضايا المهمة التي تشغل العالم أجمع، وذلك نظرًا للمخاطر التي من المنتظر أن تحدث خلال السنوات القليلة الماضية، ناهيك عن الأزمات التي خلفها تغير المناخ كالتصحر وارتفاع مستوى البحر، والتأثير بشكل سلبي على حياة الإنسان واقتصاد الدول.



 

ولأهمية القضية العالمية، فقد اهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي بقطاع البيئة للحد من تغير المناخ ومواجهة السلبيات التي من المنتظر أن تحدث، موجهًا المحافظين بضرورة تحسين البيئة والتطور الحضاري، من خلال تقديم الدعم المالي والعيني الكامل. 

 

ففي محافظة المنوفية، تم تقديم دعم مالي يقدر بـ"مليار جنيه"، وذلك خلال 8 سنوات، لقطاع تحسين البيئة ومنظومة المخلفات الصلبة، حيث تم إحداث نقلة نوعية بمستوى خدمات النظافة بكل الشوارع والميادين العامة، كما تم إضفاء مظهر حضاري وجمالي.

 

ومن جانبه أكد اللواء إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية، أنه خلال أعوام 2019 حتى 2022 تم العمل على محورين بقطاع تحسين البيئة وهما: إدارة المخلفات الصلبة، والتطوير الحضاري.

حيث تم إنشاء وحدة التدخل السريع بالمحافظة خلال عام 2020، بتكلفة 50 مليون جنيه، كوحدة مركزية للدفع الفوري بمعداتها لرفع تراكمات المخلفات البلدية بمراكز المحافظة والقيام بحملات دورية لدعم الحملات الميكانيكية بالوحدات، بالإضافة إلى رفع مخلفات الهدم والبناء بالشوارع الرئيسية والفرعية، فضلا على القيام بأعمال الكنس الآلي للشوارع الرئيسية بالمدن.

 وأوضح محافظ المنوفية، أنه تم رفع أكثر من 2 مليون و400 ألف طن تراكمات المخلفات بعدد 8 مقالب عمومية بالمحافظة بإجمالي استثمارات بلغت 300 مليون جنيه، بالإضافة إلى الجهود اليومية لرفع مخلفات الهدم والبناء بالشوارع الرئيسية والتي بلغت أكثر من مليون و700 طن باستخدام معدات وحدة التدخل السريع ومعدات الوحدات المحلية. 

وأنشأت محافظة المنوفية مصنعين لتدوير القمامة وهم مصنع تدوير المخلفات بشبين الكوم بتكلفة 130 مليون جنيه ومصنع تدوير المخلفات بقويسنا بتكلفة 100 مليون جنيه،  بالإضافة إلى إنشاء محطة وسيطة ثابتة بمركز تلا بتكلفة35 مليون جنيه، و2 خلية مدفن صحي بتكلفة 45 مليون جنيه، و6 محطات وسيطة متحركة بتكلفة 72 مليون جنيه. 

كما وضع محافظ المنوفية خطة لتطوير المظهر الحضاري بكافة مدن ومراكز المحافظة، خلال الفترة من 2019 حتى 2022 وذلك من خلال تخصيص المبالغ اللازمة بالخطة الاستثمارية إلى جانب تنويع مصادر التمويل المتمثل في المشاركة المجتمعية من البنوك المصرية ورجال الأعمال بالمحافظ، ومن أهم تلك المشروعات تطوير الميادين والحدائق العامة وإنشاء الأسوق والمواقف الحضارية، لإضفاء مظهر جمالي للمحافظة وإعادتها إلى سابق عهدها. 

حيث تم تطوير الميادين بجميع المراكز وتشجيرها، كما تم إنشاء حدائق عامة بكافة مدن المحافظة وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة وإعداد التصميمات الحضارية بقيمة استثمارات بلغت 30 مليون جنيه، وقامت محافظة المنوفية بإنشاء عدد 13 حديقة نموذجية على مستوى المحافظة. 

 كما تم تطوير الأسواق لتصبح أسواقًا حضارية بقيمة استثمارات 15 مليون جنيه، حيث تم إنشاء 5 أسواق حضارية بمراكز ( شبين الكوم- منوف- تلا- الشهداء- الباجور ).   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز