عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

خبير الدراسات البيئية: تخضير الحضر واستخدام الطاقة النظيفة للحد من ارتفاع الحرارة

د. محيي الدين صلاح
د. محيي الدين صلاح

تحديات عديدة يواجهها العالم حاليًا بسبب التغيرات المناخية، والتي أثرت بشكل سلبي علي حياة الإنسان ونشاطه الاقتصادي وأمنه المائي والغذائي، وارتفاع منسوب البحر والتصحر وفقدان التنوع البيولوجي، ولدور مصر الكبير في مناقشة ودعم القضايا الهامة، تستضيف شرم الشيخ الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر 2022، حيث ستتم منافشة التحديات التي تواجه العالم وطرح مقترحات لإيجاد حلول عاجلة يستفيد منها العالم أجمع. 



 

 

وللحديث عن أسباب تغير المناخ وأبرز التأثيرات علي حياة الإنسان والوضع المناخي والبيئي للأرض والقرارات التي من الممكن ان يخرج بها مؤتمر شرم الشيخ كان لـ”بوابة روزاليوسف“ لقاء مع د. محيى الدين صلاح، خبير الدراسات البيئية والمناخية بهيئة التخطيط العمرانى، وأستاذ الجغرافيا المناخية، ونائب رئيس منتدى المناخ والبيئة، بأكاديمية إثراء المعرفة - منظمة الصداقة الدولية فى مملكة السويد، وخبير مراجع فى  تقرير التقييم السادس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ “IPCC”. 

 

 

- في البداية حدثنا عن معني تغير المناخ؟  

 

يقصد بتغير المناخ التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة، وقد تكون هذه التحولات طبيعية، فتحدث على سبيل المثال، من خلال التغيرات في الدورة الشمسية، أو بسبب الالتهابات البركانية الضخمة والتي ينبعث منها غبار ودخان يحجب مقدار من الإشعاع الشمسي.

 

- من وجهة نظر سيادتكم هل العنصر البشري السبب في تغير المناخ؟

 

 

  بالفعل فمنذ القرن التاسع عشر، أصبحت الأنشطة البشرية المسبب الرئيسي لتغير المناخ، ويرجع ذلك أساسًا إلى حرق الوقود الأحفوري، مثل الفحم والنفط والغاز، حيث نتج عن حرق الوقود الأحفوري انبعاثات غازات الدفيئة التي تعمل مثل غطاء يلتف حول الكرة الأرضية، مما يؤدي إلى حبس حرارة الشمس ورفع درجات الحرارة، وتشمل انبعاثات غازات الدفيئة التي تسبب تغير المناخ ثاني أكسيد الكربون والميثان، وتنتج هذه الغازات، عن استخدام البنزين لقيادة السيارات أو الفحم لتدفئة المباني، يمكن أيضا أن يؤدي تطهير الأراضي من الأعشاب والشجيرات وقطع الغابات إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون. وتعتبر مدافن القمامة مصدرًا رئيسيًا لانبعاثات غاز الميثان.

 

- هل يوجد أسباب أخري لتغير المناخ؟   

 

الأسباب الرئيسة لتغير المناخ هي إنتاج واستهلاك الطاقة والصناعة والنقل والمباني والزراعة وسوء استخدام الأراضي، فكل ماسبق من أهم مصادر الانبعاث الضارة للغلاف الجوي. 

 

 

- ما هى أبرز تأثيرات التغيرات المناخية على الإنسان فى مصر؟

 

 تأثر التغيرات المناخية بشكل سلبي على صحة الإنسان كالتأثير السلبى على الراحة الفسيولوجية الحرارية للسكان أثناء هبوب الموجات الحارة التي زادت وتيرتها بسبب التغير المناخى، وذلك بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة ما يتسبب فى حدوث حالات الإجهاد، وضربات الشمس، وانخفاض القدرة الإنتاجية، أيضًا تم تهيئة البيئة لانتشار نواقل الأمراض مثل البعوض، كما أن ارتفاع درجات الحرارة داخل البيئة الحضرية يزيد من تكوين الضباب الدخانى مما يزيد من أعداد مصابى الأمراض التنفسية. 

 

- في مصر الإجراءات التكيفية أم التخفيفية هي الأنسب للحد من ارتفاع دراجات الحرارة؟   

 

مصر من الدول التي لا تساهم بمقدار كبير من الانبعاثات، حيث أن الدول الصناعية العشر الكبرى تطلق 68% من مجمل الإنبعاثات المتسببة فى الإحترار العالمى، ولذالك فان الإجراءات التخفيفية للإنبعاثات مهمة ولكنها فى مصر ليست ذات أثر كبير  فيفضل توجيه الموارد المالية الى الإجراءات التكيفية مثل تخضير المناطق الحضرية وزيادة معدلات العزل الحرارى للمبانى السكنية والإدارية وزيادة قدرة المبانى والطرق على عكس الأطياف الحرارية  للإشعاع الشمسى. 

 

 - توقعكم عن الوضع المناخي والبيئي للأرض علي المدي القريب والمتوسط والبعيد إن لم يتم الالتزام بالمعاهدات التي تنادي بعمليات التخفيف وتخفيض الانبعاثات؟ 

 

 

تحاول الهيئات الدولية المعنية بالمناخ والشؤون البيئية تقديم مقتراحات واستراتيجيات لإبقاء معدل الإحترار العالمى دون الـ1.5 درجة، وإن لم يتم احتواء الإنبعاثات الكربونية واستمرت بنفس المعدل  فسوف يرتفع معدل الإحترار العالمى بما يتعدى 3 درجات مئوية بحلول 2100م مما يكون له أثار كارثية على الإنسان والبيئة. 

 

- أهم المشروعات التي من الممكن أن تحد من الأثار السلبية لتغير المناخ بمصر؟  ليست مشروعات فقط ولكن لتغير الوضع المناخي والبيئي داخل مصر للأفضل لابد من دمج المشروعات مع مجموعة من الاستراتيجيات التكيفية والتخفيفية، كمشروعات الطاقة النظيفة البديلة عن الطاقة المتولدة عن حرق الوقود الإحفوري، والتوسع في مزارع الرياح مثل الموجودة في منطقة الزعفرانة، ومحطات الطاقة الشمسية، حيث أن مصر تمتك أطول فترات سطوع الشمس علي مستوي العالم بواقع 4 الاف ساعة شمسية في العام في جنوب مصر، أما الاستراتيجيات الواجب العمل بها فهي تخضير المناطق الحضرية مثل زراعة الأسطح وواجهات المباني وتخضير الشوارع، وإنشاء متنزهات وحدائق عامة، بالإضافة لزيادة معامل الانعكاس في طلاء المباني، والطرق الأسفلتية مايؤدي الي انخفاض معدلات الاحترار داخل المدن والحد من التأثير السلبي للموجات الحارة علي السكان. 

 

- أهم القرارات المتوقع أن يخرج بها مؤتمر المناخ 2022 المقام بشرم الشيخ؟ 

 

لابد من الخروج بمجموعة من القرارات والإجراءات التي تضمن عمليات التكيف والتخفيف لأثار التغيرات المناخية بشكل ملزم للجميع مثل دفع تمويل وإعانات مالية من الدول الصناعية الكبري المتسببة في تغير المناخ للدول المتضررة من هذه التغيرات. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز