عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأردن استضافت الاجتماع الـ58 للجنة الاستشارية للمجلس الدولي للزيتون

عقد المجلس الدولى للزيتون اجتماعه الـ 58 فى العاصمة الاردنية عمان خلال الفترة من 7 وحتى 10 يونيو 2022م، بحضور أ.د/ أماني محمد بسيوني أستاذ الكيمياء الحيوية ووكيل كلية الزراعة للدراسات العليا والبحوث رئيس الشبكة النسائية المصرية للزيتون. 



 

وشارك فى هذا الاجتماع وفود ممثلة لمعظم الدول الاعضاء فى المجلس الدولى للزيتون. هذا وقد شارك فى فعاليات الاجتماع ولاول مره الشبكة العربية النسائية لزيت الزيتون كمراقبين بدعوة كريمة من  عبد اللطيف غديرة المدير التنفيذى للمجلس الدولى للزيتون.

 

وتجدر الاشارة هنا الى مشاركة رؤساء الشبكات النسائية للزيتون لكل من “الاردن ، تونس ، مصر ، فلسطين، ليبيا، لبنان، والسعودية” كمراقب بالاجتماع الذي عقد في الاردن يوم الثلاثاء ٧ يونيو حيث قدمت  المهندسة/ نهاية المحيسن عرضا امام ممثلي الدول الأعضاء حول دور الشبكة النسائية العربية للزيتون واهدافها وإنجازاتها خلال عام  من بداية  التأسيس. 

 

واشاد ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس الدولى للزيتون بالجهود المبذولة من قبل الشبكات النسائية للزيتون في الدول العربية واثنوا على المبادرات والحملات الترويجية لزيت الزيتون والمنفذة من قبل النساء لتوعية المستهلك والاجيال الناشئة بأهمية زيت الزيتون البكر الممتاز كغذاء ودواء مما سينعكس ايجابيا على زيادة معدل استهلاك الفرد من زيت الزيتون.

 

 كما عقدت الشبكة النسائية العربية للزيتون اجتماعات مع  الدكتور/ ابراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومسؤول معهد سيام بايطاليا وفرنسا للتحضير والتنسيق لبحث سبل التعاون ضمن أطر رسميه وبدعم ومسانده المجلس الدولي للزيتون وكيفية بناء شبكات نسائية قوية لتفعيل دورها الرسمي فى الاستثمار فى قطاع الزيتون ودورها التوعوى فى زيادة معدل استهلاك زيت الزيتون واثرة الايجابى على صحة المواطنين.  

وفي اليوم الثاني ٨ يونيو اقامت الشبكة النسائية الاردنية لزيت الزيتون فعالية زيتونية مع جمعية الدخينات التعاونية الزراعية والتي تترأسها عضو الشبكة/ الهام العبادي شاركت فيها سيدات من اسبانيا وفرنسا والبرازيل  والجزائر وممثلات الشبكه النسائية العربية لزيت الزيتون المشاركات باجتماعات المجلس وعضوات من الشبكه النسائية الاردنيه لزيت الزيتون لاطلاعهم على نشاطات الجمعية ومنتجاتها وزيارة لمزارع الزيتون في قرية بيوضة في محافظة البلقاء وتم تعريفهم عن الاختبار الحسي لزيت الزيتون.    

 

وفي اليوم الثالث ٩ يونيو، اطلقت الشبكة النسائية الاردنية لزيت الزيتون فريق اجيال الزيتون لمسابقة جائزة الاطفال للزيتون بالتعاون مع  ايمانويل ديشلات من فرنسا في مزرعة ومعصرة تيسير النجداوي/ شركة مواسم النجداوي حضرها العديد من العلماء والخبراء واصحاب المعاصر وممثلى الشبكات النسائية العربية للزيتون وسيدات من الدول العربية والاجنبيه المشاركين من الدول الأعضاء بالمجلس الدولى للزيتون.  

 

وخلال اليوم الرابع ١٠ يونيو، فقد شاركت  الشبكة النسائية العربية للزيتون بتنسيق مع وزارة الزراعة بمديرياتها في محافظتى اربد وعجلون ونقابة المهندسين الزراعيين على تنفيذ الزيارة التقنية للمشاركين لاطلاعهم على كنوز الاردن والجدات المباركات من أشجار الزيتون المعمرة في مناطق زراعة الزيتون البعلية وتم اطلاق مبادرة (عجلون وطن الزيتون)  برعاية رؤساء بلديات عجلون والويتها ومدير زراعة محافظه عجلون حيث تم تنفيذ فعاليات بمنطقة الهاشمية بعجلون ترمز للعادات والتقاليد خلال موسم قطف الزيتون بإدارة مديرة مركز شابات عجلون سهير القضاة وعضوات الشبكة النسائية الاردنية للزيتون في عجلون وقدم خبير من المركز الوطني للبحوث الزراعية شرحا حول صنف المهراس .

 وتم تنفيذ  مسار سياحي وبازار ببلدة تبنة في لواء الكورة محافظة اربد بالشراكة مع مديرية الزراعة والبلدية وجمعيه تبنه الخيرية المستفيدة من منحة الترويج للاشجار المعمرة من المجلس الدولي للزيتون وبمشاركه خبراء وشخصيات من المجتمع المحلي.

واستضاف المهندس/ جعفر الشريدة صاحب المعصرة الماسية بلواء بني كنانة في محافظة اربد الوفود حيث رعى معالي وزير الزراعة رئيس المجلس الدولي للزيتون وبحضور المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون ومدراء الزراعة للمحافظة والالويه والحكام الاداريين ورؤساء البلديات والنواب ونقابة المهندسين الزراعيين ونقابة أصحاب المعاصر وجمعية كفر سوم  لمنتجات  الرمان  وشخصيات من المجتمع المحلي احتفالية  بالمعصرة  واقامة فعاليات وبازار شاركت فيه عضوات من الشبكة وجمعية كفر سوم بمنتجات واطيب اكلاتنا بزيت  بلادنا وتم افتتاح مقر للشبكة النسائية الأردنية للزيتون وقدموا هدايا من خيرات بلادنا من نشامى ونشميات عجلون واربد .

وخلال هذه الرحلة العلمية الثقافية فى المملكة الاردنية الهاشمية وبزيارة واقع انتاج وتصنيع الزيتون بها تبين لنا اهمية قطاع الزيتون وتاثيره فى تنمية الزراعة والقيمة المضافة المتحصلة من قطاع الزيتون واهمية الاستفادة من خبرات السابقين واسلوب نقل المعرفة وتبادلها بين الاجيال وكيفية تنميتها لتحمل تراث الاجيال وتعليم الاباء وتطوير الاحفاد. ايضا اهمية دور المراة فى تنمية قطاع الزراعة وكيف يمكن الاستفادة من خبرات السيدات فى تنمية التصنيع الزراعي وايضا الإدارة المثلى للمخلفات والقيمة المضافة الناجمة عنها. 

هنا وفى نهاية الزيارة وجب توجيه كل الشكر والتقدير والامتنان لشعب الاردن الكريم على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والتفانى فى ابراز دور الوحدة العربية ودعم المرأة وكيفية الالتفاف حول مصالح الوطن العربى تحية تقدير لسيدات الاردن الراقيات القديرات  و على راسهم السيدة المهندسة/ نهى المحيسن رئيسة الشبكة النسائية العربية والأردنية وجميع عضوات الشبكة فى الاردن والى جميع الشبكات العربية التي حضرت والتي لم تحضر هذا الاجتماع املين مزيد من التعاون البناء والمثمر لرفعة وطننا العربى فى جميع القطاعات  "حب الزيتون يجمعنا". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز