عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علماء يصنعون جلدًا بشريًا حيًا للروبوتات

ابتكر العلماء جلدًا بشريًا حيًا على روبوتات مقاومة للماء ويمكنها الشفاء الذاتي، حيث يريد العلماء أن تبدو الروبوتات مثل البشر قدر الإمكان، بحيث تكون مرتبطة ببعضها البعض، وهو أمر مهم بشكل خاص عند استخدامها في صناعات الرعاية الصحية والخدمات. 



 

غمر الباحثون إصبعًا آليًا في الكولاجين وخلايا الجلد الليفية البشري

 

ويعتقد الباحثون أن الجلد الحي هو الحل لمنح الروبوتات مظهر ولمسة الحياة، ولإنشاء الجلد، غمر الباحثون إصبعًا آليًا في الكولاجين وخلايا الجلد الليفية البشرية -المكونان الرئيسيان اللذان يشكلان الأنسجة الضامة للجلد.

 

قال شوجي تاكيوتشي، الأستاذ بجامعة طوكيو: "يبدو الإصبع" متعرقًا "قليلًا مباشرة من وسط الثقافة.

 

ونظرًا لأن الإصبع يتم تشغيله بواسطة محرك كهربائي، فمن المثير للاهتمام أيضًا سماع أصوات نقر المحرك في انسجام مع إصبع يشبه الإصبع الحقيقي تمامًا".

 

وعلى الرغم من أن جلد السيليكون الحالي المصنوع للروبوتات، يمكن أن يقلد المظهر البشري، إلا أنه لا يحتوي على تفاصيل أدق مثل التجاعيد، ولا يمكنه الأداء مثل جلد الإنسان.  

 

قال البروفيسور تاكيوتشي: "بهذه الطريقة، يجب أن تكون لديك أيدي حرفي ماهر يمكنه قص وتكييف ملاءات الجلد. "لتغطية الأسطح بخلايا الجلد بكفاءة، أنشأنا طريقة تشكيل الأنسجة لتشكيل أنسجة الجلد مباشرة حول الروبوت، مما أدى إلى تغطية الجلد بإصبع آلي ووفقًا للبروفيسور تاكيوتشي، يكمن النجاح في الميل الطبيعي للتقلص لمزيج الكولاجين والأرومة الليفية، والذي يتقلص ويتوافق بشدة مع الإصبع.

 

قدمت هذه الطبقة أيضًا أساسًا موحدًا للطبقة التالية من الخلايا البشرية لتلتصق بها. تشكل هذه الخلايا 90٪ من الطبقة الخارجية من الجلد، مما يمنح الروبوت ملمسًا شبيهًا بالجلد وخصائص حاجز يحافظ على الرطوبة.

 

قال البروفيسور تاكيوتشي: "لقد فوجئنا بمدى توافق أنسجة الجلد مع سطح الروبوت. "أعتقد أن الجلد الحي هو الحل النهائي لمنح الروبوتات مظهر ولمسة الكائنات الحية لأنها بالضبط نفس المادة التي تغطي أجسام الحيوانات." 

 

نُشرت الدراسة في مجلة "Matter".

 

يذكر أن الروبوتات الذكية، أصبحت بمثابة أيدٍ عاملة تستخدمها الكثير في الأعمال اليدوية والأعمال الشاقة، ما جعل الاستغناء عن الأيدي العاملة البشرية وإحلال المعدات بدًا منها ما يجعل كثيرا من الدول أمام معضلة توفير فرص عمل للشباب العاطل عن العمل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز