عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. اكتشاف سفينة حربية غرقت منذ 340 عامًا

السفينة الغارقة
السفينة الغارقة

أعلن مستكشفون ومؤرخون عالميون، اكتشاف حطام سفينة حربية ملكية غرقت في عام 1682 أثناء نقل ملك إنكلترا وأيرلندا واسكتلندا في المستقبل.



عالمان يفحصان أواني مكتشفة في السفينة الغارقة
عالمان يفحصان أواني مكتشفة في السفينة الغارقة

 

 

 الساحل الإنجليزي الشرقي

 

كانت السفينة “HMS Gloucester”، التي كانت تسافر من جنوب إنجلترا إلى اسكتلندا، قد جنحت أثناء إبحارها على ضفاف رملية قبالة بلدة Great Yarmouth على الساحل الإنجليزي الشرقي، وغرقت في غضون ساعة، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 130 إلى 250 من أفراد الطاقم والركاب.

 

سفن حربية بريطانية قديمة
سفن حربية بريطانية قديمة

 

وأفادت وكالة أسوشيتدبرس”، أن جيمس ستيوارت، نجل الملك تشارلز الأول قد نجا من الحادث وتولي الحكم بصفته الملك جيمس الثاني ملك إنجلترا وأيرلندا، وجيمس السابع ملك اسكتلندا من عام 1685 إلى عام 1688، عندما أطيح به من قبل الثورة المجيدة.

 

وتم العثور على حطام  السفينة “Gloucester” في عام 2007 من قبل الأخوين جوليان ولينكولن بارنويل وآخرين بعد أربع سنوات من البحث. تم التعرف عليه بقوة في عام 2012 مع اكتشاف جرس السفينة.

 

غواصان يستخرجان متعلقات البحارة في السفينة الغارقة
غواصان يستخرجان متعلقات البحارة في السفينة الغارقة

 

وبالأمس الجمعة، تم فقط الإعلان عن الاكتشاف بسبب الوقت الذي استغرقه تأكيد هوية السفينة والحاجة إلى حماية الموقع التاريخي.

 

قالت كلير جويت، الخبيرة في التاريخ البحري بجامعة إيست أنجليا، إن الحطام كان "أحد اللحظات" تقريبًا "المهمة في التاريخ الإنجليزي". كاد غرق غلوستر أن يتسبب في وفاة الوريث الكاثوليكي للعرش البروتستانتي في وقت يشهد توترًا سياسيًا ودينيًا كبيرًا في بريطانيا.

  قالت جويت: "لو مات، لكان لدينا تاريخ بريطاني وأوروبي مختلف تمامًا نتيجة لذلك"، "أعتقد أن هذه وثيقة زمنية تتيح الفرصة لاكتشاف الكثير عن الحياة على متن سفينة من القرن السابع عشر.

جرس السفينة الحربية الملكية الغارقة
جرس السفينة الحربية الملكية الغارقة

 

وأضافت: "إن الطبيعة الملكية للسفينة مذهلة وفريدة من نوعها على الإطلاق، وتعتقد أن الحطام هو أهم اكتشاف بحري منذ ماري روز، السفينة الحربية من أسطول تيودور للملك هنري الثامن.

 

وانقلبت ماري روز بطاقم قوامه حوالي 500 شخص سنة 1545 في مضيق سولنت بين جزيرة وايت والبر الرئيسي البريطاني، وتم انتشالها في عملية إنقاذ ضخمة إلى السطح في عام 1982، ولكن لا توجد الآن خطط حالية لرفع حطام Gloucester لأن الكثير منه مدفون تحت الرمال.

 

قال جوليان بارنويل: "لقد لمسنا الآن قمة جبل جليدي"، وتشمل القطع الأثرية التي تم إنقاذها من الحطام ملابس وأحذية ومعدات ملاحية والعديد من زجاجات النبيذ، زجاجة واحدة عليها ختم بشعار عائلة ليجي - أسلاف جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة، كان الشعار رائدًا لعلم النجوم والأشرطة.

 

ومن المقرر إقامة معرض في الربيع المقبل في متحف نورويتش كاسل ومعرض الفنون لعرض المكتشفات من الحطام ومشاركة الأبحاث الجارية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز