عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

10 معلومات عن سد "جوليوس نيريري" هدية السيسي لشعب تنزانيا

سد جوليوس نيريري
سد جوليوس نيريري

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، الخميس، وزيرة خارجية جمهورية تنزانيا ليبراتا مولا، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، ومشاركة مدير إدارة إفريقيا بوزارة الخارجية التنزانية، وطلب الرئيس نقل تحياته إلى الرئيسة التنزانية "سامية حسن".



 

 

 

وسلمت وزيرة الخارجية التنزانية رسالة خطية إلى الرئيس من رئيسة تنزانيا سامية حسن، تضمنت الإعراب عن تقدير تنزانيا الكبير لعلاقاتها التاريخية العميقة مع مصر، والحرص على الاستمرار في الارتقاء بأطر التعاون بين الجانبين، والتطلع للاستفادة من الخبرة المصرية العريضة في مجال المشروعات التنموية العملاقة، كما تضمنت الرسالة الإشارة إلى الموقف التنفيذي ومستجدات التعاون المشترك مع مصر، لإنشاء سد "جوليوس نيريري"، لتوليد الطاقة الكهرومائية في تنزانيا.

 

وهذه أبرز المعلومات عن سد "جوليوس نيريري":

 

 

-    مشروع سد ومحطة "جوليوس نيريري" الكهرومائية، الذي يُنفذه تحالف شركتي "المقاولون العرب"، و"السويدي إليكتريك" على نهر روفيجي بدولة تنزانيا، بتكلفة تبلغ 2.9 مليار دولار.. يعتبر أهم مشروع قومي في دولة تنزانيا الشقيقة. 

-    يوفر المشروع المتمثل في السد والمحطة الطاقة لدولة تنزانيا، ويمكنها من السيطرة على فيضان نهر روفيجي، والحفاظ على البيئة، كما أن هذا المشروع يجسد قدرة وإمكانات الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات الكبرى  خاصة في قارة إفريقيا.

 

-    يتضمن المشروع إنشاء سد بطول 1025 متراً عند القمة بارتفاع 131 متراً، وبه 7 مخارج للمياه، وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى ٣٤ مليار م3.

-     يضم محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية، بقدرة 2115 ميجا وات، وتقع المحطة على جانب نهر روفيجي فى محمية "سيلوس جام" بمنطقة "مورغورو" جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية وأكبر مدن دولة تنزانيا).

 

-    المكونات الرئيسية للمشروع الجاري تنفيذها تشمل (السد الرئيسي بالمشروع - محطة التوليد الكهرومائية وأعمال المأخذ، و3 أنفاق لمرور المياه اللازمة إلى مبنى التوربينات - محطة ربط للكهرباء - 4 سدود تكميلية لتكوين الخزان المائي - كوبري خرساني دائم على نهر روفيجي - إنشاء طرق دائمة لتسهيل الحركة وربط مكونات المشروع - المعسكر الدائم للعميل - تدبير الاحتياجات والمكونات الكهروميكانيكية للمشروع).

-    المشروع يعمل به حوالي 9 آلاف  عامل (8 آلاف عمالة محلية – وألف من العمالة المصرية والأجنبية)، وأكثر من 1400 معدة، وتشمل أهم الأعمال التي تم الانتهاء من تنفيذها نفق تحويل مسار النهر "بطول 703 أمتار وعرض 12 مترا وارتفاع 17 مترا، والذي تم الانتهاء منه وتحويل مجرى النهر في 10/11/2020".

 

-    يضم المشروع عدد 2 سد مؤقت أمام وخلف السد الرئيسي لعمل التجفيف والتحويل أثناء تنفيذ السد الرئيسي، ومفيض للمياه بمنتصف السد الرئيسي، ومفيض طوارئ، وعدد ٢ كوبري مؤقت على نهر روفيجي، وطرق مؤقتة بطول 39 كم لخدمة منطقة المشروع خلال فترة التنفيذ، والمعسكرات المؤقتة الخاصة بكل من المالك ومقاول عام المشروع والعمالة، وتطهير وتجهيز وتنفيذ أعمال الحفر بالسدود الركامية، وتركيب محطات الخرسانة والكسارات اللازمة للمشروع، وتجهيز وتطهير موقع المشروع.

 

-    تنفيذ المشروع يأتي وسط تحديات عديدة يتم التعامل معها، والتغلب عليها بالتنسيق المستمر بين لجنة متابعة المشروع، تحت إشراف وزير الإسكان، والتحالف المُنفذ، وبدعم من القيادة السياسية، ومجلس الوزراء، وأبرز هذه التحديات التي واجهت المشروع تتمثل في وقوع المشروع في غابة شديدة الوعورة كثيفة الأشجار، مما تطلب فترة تجهيز فى بداية المشروع حوالي 6 أشهر لتجهيز أجزاء من الموقع "طرق – إزالة أشجار – إقامة معسكرات – استقدام العمال والمعدات"، إلى جانب القوى الطبيعية القاهرة، حيث تعرضت منطقة العمل لفيضان كبير بشكل يفوق المتوقع، ما أدى لتوقف العمل في نفق تحويل مجرى النهر وقطع الطرق وتوقف الإمداد، مما أسفر عن تأخير تحويل مسار النهر وغرق بعض المعدات.

كما يوجد تحد يتمثل في أزمة "كورونا" وتأثيرها عالميا، حيث أثرت سلبيا على توريد المعدات والاحتياجات التي يتم استقدامها من خارج تنزانيا، وعلى أعمال التعاقدات المهمة الخاصة بالمشروع ومعاينة مصانع الشركات فى دول المنشأ، بالإضافة إلى الاشتراطات والاحتياطات المفروضة من الدول التي بها مصانع الإنتاج على إجراءات الشحن والأعمال اللوجستية.

 

 

-    تم الانتهاء من أعمال حفر وردم بمعدلات 14 مليون متر مكعب، فيما تم تنفيذ أعمال الخرسانة بمعدل 3 ملايين متر مكعب، وتشمل RCC الخرسانة المدموكة و CVC الخرسانة المسلحة، وتم استخدام ٩٠ ألف طن حديد تسليح في نفق تحويل مسار النهر Diversion Tunnel، وأنفاق الطاقة المائية (Power Waterway)، ومبنى توليد الطاقة (Power House) ومباني ربط الكهرباء (Switchyard)، والكوبري الدائم (Permanent Bridge)، ومعسكر العميل (Employer Operation Village)، أما كميات الحديد المصنع، فقد بلغت  3 آلاف طن، وهو المستخدم في محطة ربط الكهرباء ومحطة التوليد، بينما كميات المواسير المصنعة، وصلت إلى 7 آلاف طن في أنفاق توليد الطاقة، وبلغت أطوال الطرق المؤقتة والدائمة 94 كم.

 

-    فيما يخص محطة الطاقة الكهرومائية، فهي الأكبر في تنزانيا بطاقة كهربائية 6307 آلاف ميجا وات/ ساعة سنوياً، وسيتم نقل الطاقة المتولدة عبر خطوط نقل الكهرباء جهد 400 كيلو فولت إلى محطة ربط كهرباء فرعية، حيث سيتم دمج الطاقة الكهربائية المتولدة مع شبكة الكهرباء العمومية بتنزانيا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز