عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لأول مرة.. اكتشاف علمي كل المسلمات العلمية

ثلوج
ثلوج

سابقًا تم العثور على جزيئات صغيرة من البلاستيك، وشظايا من العناصر اليومية، في الجليد البحري والمياه- وحتى في دم الإنسان- ولكن لم يتم اكتشافها من قبل في تساقط الثلوج حديثًا.



 

 العثور على جزيئات صغيرة من البلاستيك في تساقط الثلوج

 

ولم يعد من الممكن اعتبار نقاوة الثلج الدافع أمرًا مفروغًا منه وفقًا لبحث جديد وجد جزيئات بلاستيكية دقيقة في الثلج المتساقط حديثًا في القارة القطبية الجنوبية.

 

 

تسلط الدراسة، التي نُشرت في المجلة العلمية “The Cryosphere”، الضوء على "مدى التلوث البلاستيكي على مستوى العالم" من خلال تحديد، في المتوسط​​، 29 جزيئة بلاستيكية دقيقة لكل لتر من الثلج الذائب.

 

كان التركيز أعلى مما تم الإبلاغ عنه في بحر روس المحيط وفي الجليد البحري في أنتاركتيكا.

 

وجدت العينات المأخوذة من الجليد بالقرب من القواعد العلمية في القارة القطبية الجنوبية تركيزات أعلى بثلاث مرات تقريبًا، مماثلة لتلك الموجودة في حطام الأنهار الجليدية الإيطالية.

 

وتم العثور على أكثر من عشرة أنواع مختلفة من البلاستيك وأكثرها شيوعًا هي “PET “، والتي تستخدم في صنع زجاجات المشروبات.

 

جمع أليكس أفيس، طالب الدكتوراه بجامعة كانتربري في نيوزيلندا، العينات من روس آيس شيلف في القارة القطبية الجنوبية في أواخر عام 2019.

 

في ذلك الوقت، كان زملاؤها "متفائلين بأنها لن تجد أي مواد بلاستيكية دقيقة في مثل هذا الموقع البكر والبعيد"، وفقًا للدكتورة لورا ريفيل.

 

وأضاف الدكتور ريفيل أن السيدة آفيس طُلب منها أيضًا "جمع الثلج من طرق سكوت بيس ومحطة مكموردو، بحيث يكون لديها على الأقل بعض اللدائن الدقيقة لدراستها". لكن لا داعي للقلق: "بمجرد العودة إلى المختبر ، سرعان ما أصبح واضحًا وجود جزيئات بلاستيكية في كل عينة من المواقع البعيدة على روس الجرف الجليدي أيضًا ، وأن النتائج ستكون ذات أهمية عالمية."

 

قالت أفيس إنها صُدمت من النتائج: "إنه لأمر محزن للغاية ، لكن العثور على جزيئات بلاستيكية دقيقة في ثلوج أنتاركتيكا الجديدة يسلط الضوء على مدى التلوث البلاستيكي حتى في المناطق النائية من العالم. "لقد جمعنا عينات من الثلج من 19 موقعًا عبر منطقة جزيرة روس في القارة القطبية الجنوبية ووجدنا جزيئات بلاستيكية دقيقة في كل هذه المواقع.

 

وأضاف الدكتور ريفيل: "إذا نظرنا إلى الوراء الآن، فأنا لست متفاجئًا على الإطلاق"، "من الدراسات التي نُشرت في السنوات القليلة الماضية، علمنا أنه في كل مكان نبحث فيه عن اللدائن الدقيقة المحمولة جوًا، نجدها".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز