عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة: الخط العربي أحد مفردات الهوية

قالت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، إن الخط العربي أحد مفردات الهوية، وأن ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي يستمر بخطى واثقة ليلقي الضوء على سحر الحروف العربية ويواصل عزف سيمفونية إبداع القلم والريشة فوق لوحات تنطق بالجمال.



وأشارت عبدالدايم، خلال افتتاح الدورة السابعة من ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، إلى إدراج الخط العربي على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتراث غير المادي التي وصفته بأنه "تعبير عن التناسق والجمال"، متابعة أن الملتقى ساهم في دعم اعتماد الخط العربي باليونسكو من خلال عبقرية إبداعات المشاركين به على مدار دوراته السابقة.

وأشادت بتدشين أول مدرسة لفنون الخط العربي بمركز إبداع بيت السحيمي بقيادة الفنان والخطاط الكبير خضير البورسعيدي تحت رعاية قطاع صندوق التنمية الثقافية.

يشار إلى أن فعاليات الدورة السابعة من ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي تعقد تحت عنوان "رواد مجددون في مائة عام (1922 ـ 2022)" وتحتفي باثنين من رواد هذا المجال هما عبدالعزيز أبو الخير ومحمد حسن أبو الخير وينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب بالتعاون مع الجمعية المصرية العامة للخط العربي برئاسة الفنان خضير البورسعيدي، ودار الأوبرا المصرية، وقطاع الفنون التشكيلية، وقطاع العلاقات الثقافية وبمشاركة مشيخة الأزهر ومكتبة الإسكندرية.

ويصاحب فعاليات الملتقى انعقاد معرض ضمن فعاليات الاحتفاء بعشرينيات القرن العشرين من إعداد دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى ويضم نماذج من اللوحات الخطية من العصور الإسلامية بمختلف أنواع الخطوط منها الثلث، المحقق، النسخ ، والديواني والتي كتبها المشاهير آنذاك منهم ياقوت المستعصمي، عبدالرحمن بن الصائغ من عصر المماليك، حلمي فوزان ومحمد سامي من العصر العثماني وغيرهم وذلك بقاعات قصر الفنون. 

يذكر أن الدورة السابعة من ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي يشارك بها 125 فنانا من 15 دولة منهم 63 مصريا و27 من دول صربيا، الصين، تونس، باكستان، العراق، اليابان، تايلاند، الجزائر، اندونيسيا، ليبيا، اليمن، أفغانستان، الهند، أوزبكستان، نيجيريا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز