عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رحلة جنون البقر إلي البشر عبر دول العالم

أبقار - ارشيفية
أبقار - ارشيفية

جنون البقر، مرض دماغي قاتل يوجد في الماشية ويرتبط بمرض دماغي قاتل لدى البشر يسمى مرض كروتزفيلد جاكوب البديل "vCJD" .



 

 

 وتتميز آفات مرض جنون البقر بتغيرات تشبه الإسفنج تُرى تحت المجهر العادي، ويُعتقد أن تناول اللحوم الملوثة أو المنتجات الأخرى من الماشية "باستثناء منتجات الألبان" المصابة بمرض جنون البقر هو سبب "داء كروتزفيلد جاكوب".

 

 

وينتقل مرض جنون البقر بين الأبقار من خلال ممارسة إعادة تدوير جثث الأبقار من أجل اللحوم وبروتين مسحوق العظام، والذي يتم إعادته إلى الأبقار الأخرى، وتصيب الإنسان أيضًا، بكل من مرض جنون البقر، وداء كروتزفيلد"vCJD ".

 

 

وتشمل أعراض داء كروتزفيلد جاكوب "vCJD" أعراضًا نفسية وتغيرات سلوكية، وعجزًا في الحركة، واضطرابات في الذاكرة، وضعفًا معرفيًا.   

 

كانت أول حالات ظهور المرض في بقرة كندية تم استيرادها من المملكة المتحدة ونفقت في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 وفق تقرير أعدته شبكة CNN"" الأمريكية، رصد مركز السيطرة على الأمراض " في الولايات المتحدة الأمريكية الحالات المصابة منذ عام 1996، حيث تم تحديد 231 حالة إصابة بفيروس كروتزفيلد جاكوب في 12 دولة:

 

  المملكة المتحدة -178 

 

فرنسا -27 

 

إسبانيا -5 

 

أيرلندا -4 

 

الولايات المتحدة -4 

 

إيطاليا -3 

 

هولندا -3 

 

البرتغال -2 

كندا -2 

 

اليابان -1 

 

المملكة العربية السعودية -1 

 

تايوان -1  

 

 

ووفق الجدول الزمني 1986 -تم اكتشاف مرض جنون البقر لأول مرة في المملكة المتحدة، ومنذ عام 1986 حتى عام 2001، تفشي المرض في بريطانيا وأصاب حوالي 180 ألف رأس من الماشية ودمر المجتمعات الزراعية.

 

وفي يناير 1993 -بلغ وباء مرض جنون البقر في بريطانيا ذروته حيث يتم الإبلاغ عن 1000 حالة جديدة أسبوعيا.

وفي عام 1996، حظر الاتحاد الأوروبي لحوم البقر البريطانية.

 تواصل فرنسا الحظر لمدة ثلاث سنوات إضافية و20 مايو 2003 -تم تأكيد أول حالة إصابة بجنون البقر في كندا في بقرة عمرها 8-سنوات في ألبرتا. 

 

ويقول مسؤولون كنديون إن البقرة لم تدخل السلسلة الغذائية.

 

ويوم 21 مايو 2003 -انضمت المكسيك واليابان وكوريا الجنوبية إلى الولايات المتحدة في حظر لحوم الأبقار الكندية مؤقتًا. 23 ديسمبر 2003. 

 

وفي سياق ذي صلة، أكدت وزارة الزراعة الأمريكية أول حالة إصابة بمرض جنون البقر في الولايات المتحدة، وتم اكتشاف البقرة المصابة في مزرعة بولاية واشنطن في أوائل ديسمبر.

 

 

 اليابان والصين وكوريا الجنوبية توقف استيراد لحوم الأبقار الأمريكية 

 

وفي إبريل 1997 -قبل أربعة أشهر فقط من بدء الولايات المتحدة وكندا في حظر استخدام أنسجة المخ والحبل الشوكي في علف الماشية. 

 

ويوم9 "يناير" 2004 -صرحت وزارة الزراعة الأمريكية بأنها ستبدأ في تدمير حوالي 130 رأسًا من الماشية كانت "رفقاء قطيع" من البقرة التي ثبتت إصابتها بأول حالة إصابة بمرض جنون البقر في الولايات المتحدة.

 

ويوم26 يناير 2004 -أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن إجراءات وقائية جديدة ضد مرض جنون البقر. 

وتشمل حظر نفايات الدجاج من علف الماشية ومنع استخدام بقايا لحوم المطاعم في علف الحيوانات. 

 ويوم 28"يناير" 2004 -أطلقت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع تحقيقاً بشأن ما إذا كان بعض اللاعبين في سوق العقود الآجلة للسلع الأساسية قد علموا بأول حالة إصابة بمرض جنون البقر في الولايات المتحدة قبل الإعلان عنها للجمهور.

 

ويوم 20 "يونيو" 2004 -توفي شارلين سينج، أول شخص يعيش في الولايات المتحدة مصابًا بمرض كروتزفيلد جاكوب. ويوم 2 يناير 2005 -أكدت السلطات الصحية الكندية أن نتائج الاختبار حددت بقرة حلوب عمرها 10 سنوات في ألبرتا على أنها مصابة بمرض جنون البقر.

 

وهذه هي الحالة الثانية من مرض جنون البقر في كندا خلال عامين. وفي 24 يونيو 2005 -تأكدت حالة الإصابة الثانية بمرض جنون البقر. 

ويم 13 مارس 2006 -تم تأكيد الحالة الأمريكية الثالثة لمرض جنون البقر بعد أن جاءت نتيجة اختبار بقرة في ألاباما إيجابية. 

ويوم 5 سبتمبر 2008 -أعلن علماء كنديون عن اكتشاف يمهد الطريق لاختبارات تشخيصية للماشية الحية، بدلاً من تشريحها.  ويوم13 سبتمبر 2008 -أظهرت دراسة بحثية في ولاية ألاباما أن مرض جنون البقر يمكن أن يكون سببه طفرات جينية.  وفي 10مارس 2009 - تبين أن عقارًا مضادًا للملاريا يُعرف باسم quinacrine ، والذي قيل أنه كان واعدًا ضد مرض جنون البقر ، ليس له أي تأثير على المرض ، وفقًا لدراسة طبية بريطانية. 14 مارس / آذار 2009 - تحظر الحكومة الأمريكية بشكل دائم ذبح الأبقار المريضة أو الضعيفة بحيث لا يمكنها الوقوف بمفردها ، في محاولة لتقليل الإصابة بمرض جنون البقر

  ويوم 24 إبريل 2012 -أكدت وزارة الزراعة الأمريكية الحالة الرابعة لمرض جنون البقر، وجدت في بقرة حلوب من وسط كاليفورنيا، ويؤكد الإعلان أن البقرة لم تعرض أبدًا للذبح للاستهلاك البشري ولا تشكل أي خطر، وفي مارس 2014 -بعد 15 عامًا، رفعت الولايات المتحدة الحظر المفروض على لحوم البقر من الاتحاد الأوروبي ، في انتظار عمليات التفتيش.

 

وفي 11 يونيو 2014 – أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية سحب 4000 رطل من اللحم البقري، في ظل وجود حذر كبير في التعامل مع لحوم ويتم معالجتها في فروتلاند الأمريكية في جاكسون بولاية ميسوري.  

 

فرنسا أول حالة إصابة بمرض جنون البقر منذ عام 2011. 

 

  18 أكتوبر 2018 - إسكتلندا تؤكد اكتشاف "حالة معزولة" لمرض جنون البقر في مزرعة في أبردين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز