عاجل
الخميس 12 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
المشروعات القومية
البنك الاهلي

"عبدالعاطي والهجان" يتفقدان مشروعات الري الحديث وتأهيل المساقي بالقليوبية

- تفقد أحد نماذج التطوير المتكامل التي تشتمل على تأهيل الترع والمساقي والتحول للري الحديث بنفس الزمام



 

- الدكتور عبد العاطي: النماذج الناجحة للري الحديث ستكون دافعاً للمزارعين للتحول للري الحديث 

- تأهيل ٣٣٤ كيلومترا من الترع والعمل على تأهيل ٦٩٠ كيلومترا أخرى وتأهيل ٣٥ كيلو مترا من المساقي والعمل على تأهيل ٢١٢ كيلومترا أخرى القليوبية

- العمل على التحول للري الحديث في مساحة ٤٨ ألف فدان بمحافظة القليوبية

 

 

قام الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى، يرافقة اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، بزيارة لمدينة شبين القناطر لتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالمحافظة.

 

وناقش الوزير موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة، ونهو هذه المشروعات فى موعدها المحدد طبقاً للبرنامج الزمني، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

 

وصرح الدكتور عبد العاطى بأن هذه الزيارة التفقدية تأتي فى إطار متابعة الموقف التنفيذى لمشروعات تأهيل المساقى والتحول للرى الحديث، والتي تهدف لترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

 

وقام الدكتور عبد العاطي يرافقة اللواء الهجان بتفقد أحد نماذج التطوير المتكاملة، والتي تشتمل على تأهيل الترع والمساقى والتحول للرى الحديث بنفس الزمام، حيث تم تفقد مساحات من الأراضى الزراعية بمساحة ٩٠٠ فدان والتي تحولت لاستخدام نظم الرى الحديث كبديل لنظم الرى بالغمر بمركز شبين القناطر ، والتي يتم ريها من ترعة القلزم والتي سبق تأهيلها بمعرفة الوزارة، ومسقى البازرجى ومسقى عنايات واللتين سبق تأهيلهما بمعرفة الوزارة بطول ١١٥٠ مترا و ١١٣٠ مترا على التوالى.

 

واستعرض الدكتور عبدالعاطى النجاح الذي حققه المزارعين في التحول للرى الحديث، وأعرب عن رغبته فى أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للرى الحديث دافعاً للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث، لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع، من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

 

وصرح الدكتور عبد العاطي بأن وزارة الموارد المائية والرى تستهدف تأهيل مساقي بأطوال تبلغ ٥٠٠ كيلومتر بمحافظة القليوبية، وقد تم حتى تاريخه تدبير الإعتمادات المالية لتأهيل مساقى بأطوال ٢٥٠ كيلومترا، وتم طرح وترسية ٢٤٧ كيلومترا منها، ونهو تنفيذ ٣٥ كيلو مترا حتى تاريخه، ولايزال العمل مستمراً في طرح وتنفيذ باقي الأطوال وفقاً للخطة الزمنية المحددة.

 

وأشار الوزير إلى أن المشروع القومى لتأهيل الترع يشمل ١٠٦٨ كيلومترا من الترع بمحافظة القليوبية، وأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال ٣٣٤ كيلومترا حتى تاريخه، وجار العمل في تأهيل ترع بأطوال ٦٩٠ كيلومترا، وتوفير اعتمادات مالية لترع بأطوال ٤٤ كيلومترا أخرى.

 

وفيما يخص مشروعات التحول لنظم الري الحديث.. أوضح الوزير أن الوزارة تستهدف تحقيق التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث في مساحة ٦٠ ألف فدان، وأنه يجرى العمل على التحول للرى الحديث في مساحة ٤٨ ألف فدان، وأنه تم نهو ٨٠٦ أفدنة، وأن عدد ٢٢٦٠٤ منتفعين تقدموا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للري الحديث بأراضيهم لعدد ١١٤٦ قطعة أرض بمساحة إجمالية ١٨٥٥٦ فدانا.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز