عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"تنجار".. عندما يشدو النيل على أرض الذهب ألحانًا "صور"

تنجار النوبية
تنجار النوبية

غزل فيها سحر الطبيعة الخلابة بمياه النيل وضحكات الطيبين، إنها "تنجار"أو "تنقار" أو مالديف النوبة كما يحلو للبعض تسميتها، جزيرة قادرة على فتنتك بجمالها الفريد الذي لا يضاهي تحتضنها محافظة أسوان، وتجتذب الزائرين من شتى بقاع الأرض، فماذا تعرف عنها؟.



 

 

تنجار أو تنقار بالنوبية تعني "القرية الواقعة غرب الشاطئ"، حيث تقع الجزيرة بين السد العالي وخزان أسوان، وتتميز بالهدوء والمناظر الطبيعية البديعة وتعد مقصدا سياحيا مثاليا للباحثين عن الراحة والاسترخاء، حيث المساحات الخضراء الشاسعة وأصوات الطيور ومياه النيل الفيروزية النقية والرمال الذهبية الناعمة تداعب أقدام الزائرين.

 

 

تحيط المياه بتنقار من ثلاثة اتجاهات، أما الجهة الرابعة فهي سلسلة من الجبال الرملية والصخرية لذلك فإن الوصف الدقيق للقرية هو شبه جزيرة.

 

 

تتميز "تنجار" بجبالها العالية والتشيكلات الصخرية الفريدة، بالإضافة لمجموعة من النباتات والأشجار النادرة، إلى جانب عدد من أشجار الفاكهة المتعارف عليها.

يحافظ أهل تنجار على لغتهم النوبية ويتحدثون بها كلغة أساسية حتى الآن، كما تنتشر بيوت القرية البسيطة على المرتفعات بألوانها المميزة من الأبيض والأزرق مما يضفي على المكان مزيدا من البساطة والهدوء.

يمكن لزائري تنجار الاستمتاع بعد أنشطة منها السباحة، بالإضافة إلى التعرف على ثقافة أهل تنجار وتذوق الأطعمة والمشروبات النوبية المميزة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز