عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أكبر البحيرات العذبة.. بايكال الروسية الأقدم والأعمق في العالم

بحيرة بايكال
بحيرة بايكال

بحر الأهوال والدموع أو البحيرة المقدسة، أسماء عدة ومعجزة واحدة، إنها "بايكال" كنز الغواصين الدفين والطبيعة الفريدة والجمال النادر الكائن بجنوب سيبيريا في روسيا.



 

 

 

 

تعد بحيرة بايكال، أقدم وأعمق بحيرة في العالم، تكونت قبل ٢٥ مليون عام،  ويصل عمقها إلى ١٦٤٢ مترا، بينما يبلغ طولها ٣٩٥ ميلا، وعرضها ٣أميال، وتحتوي على ٢٠٪ من إجمالي احتياطي المياه العذبة غير المتجمدة بالعالم، وهي بذلك أكبر البحيرات العذبة حجما وعمقا.

 
 

 

تتخذ البحيرة شكل الهلال، ويصب فيها ٣٣٦ نهرا، ويخرج منها نهر واحد يطلق  عليه "أنجارا"، وتعتبر "بايكال" من أنقى وأصفى بحيرات العالم بسبب وجود طحالب البلانكتون التي تتغذى على البقايا التي تطفو ع السطح ونتيجة لنقص الأملاح المعدنية في البحيرة، حيث يمكن مشاهدة أعماق البحيرة حتى عمق ٣٩ مترا في الصيف عندما تمتلئ بمياه الثلج الذائبة من جبال سيبيريا.

 
 
 

 

تتميز البحيرة الروسية بأنها موطن لما يقرب من ٢٦٠٠ صنف تقريبا من النباتات والحيوانات النادرة، التي لا توجد في أي مكان آخر على سطح الأرض، ويعتقد العلماء الجيولوجيين أن بحيرة بايكال تعد كمحيط في طور التكوين، حيث تتباعد شواطئ البحيرة بمقدار ٢ سنتيمتر سنويا، وقد أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمتها كموقع تراثي محمي عام ١٩٩٦ لما تتمتع به من خصائص جيولوجية وبيئية فريدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز