عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تخليدا لرموز السينما المصرية..

المهرجان القومي للسينما يقدم مجموعة متميزة من الإصدارات المطبوعة

المهرجان القومي للسينما المصرية
المهرجان القومي للسينما المصرية

ضمن خطة وزارة الثقافة، وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، وفي إطار فعاليات الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان القومي للسينما المصرية الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، والمقرر إقامة حفل الختام وتوزيع الجوائز في 30 مايو الجاري بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.



وأكد الناقد الكبير كمال رمزي رئيس المهرجان، أن الدورة الحالية من المهرجان تشهد تقديم نخبة مختارة من الإصدارات المطبوعة تخليدا لعدد من رموز السينما المصرية، والذين قدموا اسهامات فنية خلدت أسماءهم وجعلتهم علامات مضيئة في تاريخ السينما المصرية.

وتقدم الناقدة ماجدة موريس كتابا عن الفنانة القديرة "رجاء حسين" والتي لمع اسمها في السينما المصرية من خلال مجموعة من الأعمال المتميزة، منها "عودة الابن الضال"، "أبناء وقتلة"، "حدوتة مصرية"، "أفواه وأرانب" وغيرها.

أما المؤلف والسيناريست ماهر زهدي فقد أعد كتابا عن الفنان الكبير "عبدالعزيز مخيون" والذي عرف بكونه شعلة من الأداء، استطاع أن يضفي حضورًا قويًا على كل من حوله، بإمكانيات هائلة في التعبير، من خلال أعماله الهامه منها "الكرنك"، "دم الغزال"، "إسكندرية ليه"، "شحاتين ونبلاء".

من جهه ثانية قامت الناقدة والمونتيرة صفاء الليثي بإعداد كتاب عن "المونتيرة رحمة منتصر"، والتي تعمل مدرس متفرغ بأكادمية الفنون المعهد العالى للسينما قسم المونتاج، وقامت بعمل المونتاج لعدد كبير من أبرز الأعمال في تاريخ السينما المصرية منها "المومياء"، "يوم حلو ويوم مر"، "القاهرة 30"، "الفلاح الفصيح"، "المواطن مصري"، "جيوش الشمس"، "خان الخليلى"، كما أن لديها العديد من الدراسات المتنوعة في مجال المونتاج.

واحتفاء بصناع السينما الكبار الذين رحلوا عن عالمنا صرح الأستاذ الدكتور فتحي عبدالوهاب بأنه منذ عام 2014 قام الصندوق بإصدار سلسة بعنوان "الخالدون" لتوثيق تاريخ هؤلاء النجوم منهم: "بدر لاما"، "السيد بدير"، "أبوالسعود الإبياري"، "حلمي حليم"، عباس كامل" .

وفي هذه الدورة يحقق الدكتور وليد سيف اصدارا جديدا عن حياة المخرج الكبير كامل التلمساني الذي يعد واحداً من رواد السينما الواقعية في السينما المصرية، وهو من الجيل الثاني لمخرجي السينما المصرية الذي أرسى أحد أهم اتجاهات الفيلم المصري أثناء العصر الذهبي لاستوديو مصر إبان الحرب العالمية الثانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز