عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تقدمنا بطلب لوزارة الرياضة لإنشاء 4 ملاعب تنس في كل مركز شباب جديد لاستيعاب اللاعبين

إسماعيل الشافعي: التصنيف العالمي للاعبينا سيتغير وميار ستنافس على ميدالية أولمبية

الكابتن إسماعيل الشافعى رئيس اتحاد التنس
الكابتن إسماعيل الشافعى رئيس اتحاد التنس

"لا نبحث عن أي أمجاد شخصية، وهدفنا الوحيد هو أن لعبة التنس المصرية تجني ثمارًا، وبإذن الله نسير على الطريق الصحيح" هكذا بدأ إسماعيل الشافعي رئيس اتحاد التنس المصري حديثه لـ"بوابة روزاليوسف" في حوار من القلب.



 

 

الشافعي أكد أن التصنيف العالمي للاعبينا سيتغير خلال الثلاث أو الأربع سنوات القادمة في جميع المراحل العمرية، وأن هناك اتفاقًا مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بوجود 4 ملاعب تنس في كل مركز شباب يتم إنشاؤه حاليًا.

 

- أطلعنا على خطة الاتحاد للحفاظ على الطفرة التي حققها التنس على صعيد التصنيف العالمي؟

 

الطفرة التي يعيشها التنس المصري ترجع إلى خطة اتحاد قائمة على 3 محاور، هي: المدربون واللاعبون والحكام.. وهم عناصر اللعبة الثلاثة.

 

البداية بالمدربين لأنها أهم خطوة؛ فهم المسؤولون عن تدريب اللاعبين في جميع الأعمار العمرية، سواء ناشئين أو شباب أو كبار. واستطعنا تطوير مستوى المدربين، والحمد لله لدينا 14 مدربًا معتمدًا من الاتحاد الدولي للتنس في المستوى الثالث، وهو أعلى مستوى، و30 مدربًا في المستوى الثاني، وما يقرب من 100 مدرب مصنفين في المستوى الأول، وهو أدنى المستويات بالاتحاد الدولي للتنس، وذلك للنهوض بالناشئين والبراعم.

 

المحور الثاني وهو اللاعبون، وبدأنا من مرحلة البراعم والناشئين، الذين تم تقسيمهم إلى مستويات أول وثانٍ- على حسب الموهبة التي يتمتع بها والسن- كي نستفيد بأكثر قدر من هذه الموهبة، وبدأنا عمل معسكرات للاعبين لنؤهلهم للتقدم في المستوى، بالإضافة إلى أننا بدأنا تنظيم بطولات دولية في مصر، لأن السفر والمشاركة في البطولات الخارجية مكلف جدًا، وحصلنا على موافقة الاتحاد الدولي للعبة لتنظيم 16 بطولة دولية تحت 18 سنة، و6 بطولات قارية تحت 14 سنة، و30 بطولة رجال و30 بطولة سيدات، وأصبح لدى لاعبينا احتكاك باللاعبين الأجانب واكتساب الخبرات منهم، وهذا سيجعلنا خلال عامين أو 3 على الأكثر لدينا أكثر من لاعبة بنفس مستوى بطلتنا ميار شريف وأكثر من لاعب بنفس مستوى بطلنا محمد صفوت.

 

المحور الثالث وهو المتعلق بالحكام، نقوم بعمل دورات تدريبية للارتقاء بمستواهم.

 

- كيف يتم صناعة بطل تنس مصري بمواصفات عالمية؟

 

نبدأ من سن البراعم، ونجري استكشافًا للموهبة، ونركز مع اللاعبين الموهوبين، ونعطيهم الجرعات التدريبية التي تناسب سنهم، 12 سنة، ثم 14 سنة و16 سنة، وتأهيلهم بالتدريب وبالاحتكاك والمشاركة بهم في البطولات المحلية والدولية التي أصبحت تقام في مصر.

 

- ما استفادة مصر من دخول ميار شريف في قائمة التوب 50 بالتصنيف لعالمي لسيدات التنس؟

 

دخول ميار توب 50 أكبر حافز للناشئين والناشئات للسير على نفس النهج، وهو ليس نهاية طموحنا مع ميار، لكن هدفنا في المرحلة المقبلة دخول ميار في أفضل 10 لاعبات على مستوى العالم لسيدات التنس، ونفس الموضوع مع بطلنا محمد صفوت..

 

وهناك برنامج تدريبي نسير عليه مع الثنائي ومدربيهما الأجانب، وميار تعسكر دائمًا في إسبانيا بينما يعسكر محمد صفوت في السويد يتركونه فقط للمشاركة في البطولات ثم العودة للانتظام بالمعسكر مرة أخرى برفقة مدربيهما.

 

- هل تستشعر أن هذا النجاح بداية لجني ثمار وحصاد مجهودكم منذ توليكم المسؤولية؟

 

لا نبحث عن أي أمجاد شخصية، وهدفنا الوحيد هو أن لعبة التنس المصرية تجني ثمارًا، وبإذن الله نسير على الطريق الصحيح، وأعتقد أن التصنيف العالمي للاعبينا سيتغير خلال الثلاث أو الأربع سنوات القادمة في جميع المراحل العمرية.

 

- كم يبلغ عدد قوام المنتخب القومي للتنس رجال وسيدات حاليا؟

 

نمتلك 10 لاعبين في منتخب الرجال 5 أساسيين و5 احتياطيين، ونفس العدد يمثل قوام منتخب السيدات، ونفس العدد من اللاعبين في مراحل الناشئين والناشئات والشباب والشابات.

 

- ما خطتكم لتجديد الدماء وإضافة عناصر جديدة؟

 

نسعى لإقامة معسكر تدريب دائم للاعبين، وعلى اتصال مع هيئة استاد القاهرة، وأننا نتولى إدارة ملاعب التنس الموجودة في الاستاد، وهي عبارة عن 12 ملعب تنس داخل الاستاد، وفي ذلك الوقت ستعد مركز التدريب لجميع المنتخبات الوطنية بمختلف أعمارها وبإذن الله نصل لاتفاق معهم ونبدأ التنفيذ بداية من شهر يناير 2023.

 

- هل لديكم خطة زمنية وفنية محددة المعالم للوصول بلاعبينا لمستوى المنافسة في البطولات الخمس الكبرى العالمية المعروفة بـ"الجراند سلام"؟

 

بإذن الله خلال الثلاث سنوات القادمة وليس الجراند سلام فقط، بل بدأنا مع ميار بالتحديد من الآن لتحسين مستواها وتطويره والتأهل مبكرًا لأولمبياد باريس 2024، وساعتها سنقول إن هناك احتمالية لتحقيق ميدالية أولمبية في باريس 2024.

 

- ما حجم البنية التحتية للتنس في مصر؟

 

هذه مشكلة حقيقية، لأنه لا يوجد لدينا في مصر ملاعب جاهزة بالقدر الكافي، فلدينا نحو ما يقرب من 6 آلاف لاعب ولاعبة في مختلف المراحل العمرية مسجلون في الاتحاد، ونسعى لأن يصلوا إلى 60 ألف لاعب ولاعبة، لكن عدم وجود ملاعب في مصر تتحمل هذا العدد من اللاعبين هي المشكلة الحقيقية التي تواجهنا، فلا بد من زيادة ملاعب التنس، وهناك حاليًا طفرة في الأندية الخاصة، وتقدمنا بطلب للمسؤولين بوزارة الرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، نطالب بالموافقة على وجود 4 ملاعب تنس في كل مركز شباب يتم إنشاؤه حاليا، حتى يكون لدينا ملاعب كافية تستوعب هذا الكم من اللاعبين، وجارٍ حاليا دراسة الطلب الذي تقدمنا من قبل المسؤولين بوزارة الرياضة.

 

- هل قدراتنا التنظيمية تؤهلنا لاستضافة بطولة بحجم البطولات الكبرى العالمية؟

 

بطولات الجراند سلام 4 بطولات ومستحيل أن يتغير عددها.

 

- ما الخطوات التي نحتاجها لتنظيم وإدراج بطولة مصرية بحجم الجراند سلام؟

 

يمكننا تنظيم بطولات كبرى فئة الـ250 ألف دولار، بشرط توافر الرعاة لإمدادنا بالموارد المادية، لأننا سنحتاج في هذه الحالة من 4 إلى 5 ملايين دولار لتنظيم هذه النوعية من البطولات.

 

- قياسًا على ما حققته ميار شريف.. ما فرص تواجد أكثر من عنصر في أولمبياد باريس 2024؟

 

تركيزنا حاليًا مع ميار شريف ومحمد صفوت للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، ونعد في أولمبياد لوس أنجلوس 2028 بالمشاركة والتأهل بعدد أكبر من اللاعبين واللاعبات.

محمد صفوت
محمد صفوت

 

- متى ينافس التنس المصري على حصد ميدالية أولمبية؟

 

ميار في باريس 2024 تستطيع المنافسة على ميدالية أولمبية، واعتبر أن أولمبياد لوس أنجلوس 2028 هي المحطة التي يستطيع التنس المصري تحقيق ميدالية أولمبية.

 
ميار شريف
ميار شريف

 

- ما أقرب البطولات التي يستعد لها منتخبا الرجال والسيدات خلال الفترة المقبلة؟

 

منتخب الرجال يستعد حاليًا لمواجهة منتخب ليتوانيا في سبتمبر 2022 بالمجموعة الثانية بكأس ديفيز بالنسبة للسيدات، ونستعد للمشاركة في العام القادم بالمجموعة الأولى بكأس السيدات، لكن لم يتحدد موعد أو مكان البطولة حتى الآن.

 

- كلمة أخيرة أو رسالة تريد توجيهها في نهاية حوارنا؟

 

أود أن أشكر زملائي في مجلس الإدارة؛ حسن العروسي نائب رئيس، ووليد سامي السكرتير العام، وائل التلباني أمين الصندوق، وأحمد كمال، ومحمد إبراهيم وأحمد عبده وشيرين السقا وحازم شيحة، أعضاء مجلس الإدارة، على مجهودهم طوال الفترة الماضية لتنفيذ كل عضو المهمة المكلف بها من قبل مجلس الإدارة من أجل النهوض برياضة التنس، فقد تم تكليف كل منهم بلجنة وموافاتي بما تم الوصول إليه للنهوض باللعبة.

الكابتن إسماعيل الشافعي رئيس الاتحاد المصري للتنس ومحرر بوابة روزاليوسف
الكابتن إسماعيل الشافعي رئيس الاتحاد المصري للتنس ومحرر بوابة روزاليوسف

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز