عاجل
الأربعاء 29 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الأهلي

إطلاق شبكة «إعلاميون من أجل المناخ»

شعار الشبكة
شعار الشبكة

في إطار الاستعدادات الجارية لاستضافة الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ «COP-27»، الذي سيُعقد في مدينة شرم الشيخ، بمحافظة جنوب سيناء، خلال الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر 2022، تم إطلاق شبكة «إعلاميون من أجل المناخ» كأول شبكة تضم الإعلاميين المصريين المعنيين بقضايا التغيرات المناخية، للتأكيد على أهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به الإعلام في مختلف القضايا التنموية، وفي مقدمتها قضية التغيرات المناخية، وحشد جهود كافة الأطراف المعنية بالعمل المناخي.



 

أعضاء شبكة «إعلاميون من أجل المناخ»
أعضاء شبكة «إعلاميون من أجل المناخ»

 

جاء إطلاق شبكة «إعلاميون من أجل المناخ» خلال ورشة العمل للإعلاميين المهتمين بالشأن البيئي في مصر، التي عقدت في مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، على مدار يومي 15 و16 مايو 2022، في إطار مبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27»، التي أطلقتها جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة، بالمشاركة مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية «رائد»، والمنتدى المصري للتنمية المستدامة، وبرنامج المنح الصغيرة/ مرفق البيئة العالمية، كأول مبادرة تسعى إلى حشد جهود منظمات المجتمع المدني للمشاركة في التحضيرات الجارية لاستضافة قمة المناخ، التي تُعقد لأول مرة في مصر.

 

الهدف العام:

 

تهدف شبكة «إعلاميون من أجل المناخ» إلى توفير قنوات للتواصل بين الإعلاميين المصريين المعنيين بالعمل معاً من أجل التعريف بالتداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية، والتوعية بكيفية الحد من هذه التداعيات، والترويج لاستخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة وغيرها من تقنيات تخفيف تأثيرات التغيرات المناخية، بالإضافة إلى دعم الخطط والسياسات الرامية إلى تحقيق أهداف العمل المناخي، ومنها «اتفاق باريس»، كما تهدف إلى بحث توفير وسائل الدعم الممكنة للإعلاميين للمشاركة في قمة المناخ «COP-27»، وتعزيز التعاون فيما بينهم مستقبلاً.

 

آليات العمل:

 

تسعى شبكة «إعلاميون من أجل المناخ» إلى تنفيذ أهدافها من خلال: - التعاون مع منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال البيئة، وعلى رأسها جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة، والشبكة العربية للبيئة والتنمية «رائد»، والمنتدى المصري للتنمية المستدامة، وبرنامج المنح الصغيرة، للتعريف بدورها في مكافحة التغيرات المناخية. - إصدار نشرة إعلامية يومية للتعريف بأبرز أنشطة المنصات المحلية التي تم تشكيلها في مختلف محافظات الجمهورية، ضمن مبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27»، بمشاركة مختلف الأطراف والجهات المعنية في كل محافظة.

 

- توفير فرص تدريبية لأعضاء الشبكة، لتعزيز قدراتهم ومهاراتهم في تناول قضايا التغيرات المناخية، وفق ممارسات إعلامية رشيدة وأكثر عمقاً، بالاستعانة مع الخبراء المتخصصين في هذا المجال، ورواد الإعلاميين والأكاديميين. - عقد اجتماعات دورية لتنسيق جهود مشاركة الإعلاميين في قمة المناخ، وإطلاعهم على أحدث الممارسات الإعلامية في تناول قضايا المناخ، ودعم مشاركة الإعلاميين في المؤتمرات الإقليمية والدولية والندوات ومختلف الفعاليات المعنية بالعمل المناخي.

 

- إلقاء الضوء على قصص نجاح المجتمع المدني في التصدي لقضايا تغير المناخ، والتي يمكن استعراضها أمام القمة، كنموذج للدور الذي يمكن أن تقوم به المجتمعات المحلية، مع الدعوة لتوفير التمويل اللازم لتطبيقها على أرض الواقع.

 

أعضاء الشبكة:

 

شارك في الاجتماع التأسيسي لشبكة «إعلاميون من أجل المناخ» 31 إعلامياً يمثلون مختلف الصحف والقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية، إضافة إلى عدد من خبراء العمل المناخي في جامعة الدول العربية، والمكتب العربي للشباب والبيئة، والشبكة العربية للبيئة والتنمية، والمنتدى المصري للتنمية المستدامة، ومسؤولي برنامج المنح الصغيرة في مصر.

 

تم التوافق بين الأعضاء المؤسسين على أن تبقى عضوية شبكة «إعلاميون من أجل المناخ» مفتوحة أمام انضمام المزيد من الإعلاميين المعنيين بالعمل المناخي، سعياً إلى تعزيز دورها أثناء الاستعدادات الجارية لاستضافة قمة المناخ، أو فيما بعد انعقاد القمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز