عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

تحرك روسي مُفاجِئ ضد فنلندا.. ومقتل 50 جنديًا أوكرانيا

شركة غازبرومالروسية
شركة غازبرومالروسية

أبلغت شركة “غازبروم إكسبورت” الروسية، اليوم الجمعة، شركة الغاز الفنلندية الحكومية “جاسوم” بتوقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى فنلندا بموجب عقد توريد غازوم بدءًا من غدا.



 

 

ذكرت ذلك شركة "غازبروم" الروسية في بيان أوردته وكالة أنباء “انترفاكس” الروسية.

 

من جانبه، سعى ميكا ويلجانين الرئيس التنفيذي لشركة "جاسوم" الفنلندية، إلى طمأنة العملاء بأنه سيكون هناك ما يكفي من الغاز في الأشهر المقبلة. وقال "لقد دأبنا على الاستعداد لهذا الموقف وبشرط عدم حدوث أي انقطاع في شبكة نقل الغاز، سنكون قادرين على تزويد جميع عملائنا بالغاز في الأشهر المقبلة".

 

الكرملين: الغاز الروسي لن يتم توريده إلى أحد بالمجان  

 

 وفي سياق ذي صلة، أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين" أن روسيا لن تقوم بتوريد غازها الطبيعي إلى أي أحد مجانا، بالمقابل، أشارت فنلندا، إلى تلقيها إشعارا من "غازبروم" بقطع إمدادات الغاز صباح غد السبت.

وذكر المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: " ليس لدينا معلومات عن الشركات التي أبرمت معها غازبروم عقودا.. هذا ليس من اختصاصنا، للحصول على تفاصيل أكثر يجب توجيه السؤال إلى “غازبروم” .

كانت موسكو أعلنت عن تحويل مدفوعات الغاز بالنسبة للدول غير الصديقة إلى الروبل، وذلك لضمان استلام ثمن الغاز المورد.. حيث تقوم الشركات الأوروبية بتحويل ثمن الغاز الروسي باليورو فيما سيقوم "غازبروم بنك" بتحويل أموال اليورو في بورصة موسكو إلى الروبل الروسي ومن ثم إرسالها إلى شركة "غازبروم " .

 

وفي المقابل، رفضت فنلندا المطلب الروسي،وأكدت أنها ستتوجه إلى التحكيم في حال توقفت إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا.

 

كان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج أعلن، الأربعاء الماضي، تسليم فنلندا والسويد طلب الانضمام إلى حلف الناتو، مضيفا "أن الطلبات التي قدمتموها هي خطوة تاريخية.. وسينظر الحلفاء إلى الخطوات التالية في مساركم إلى الناتو".

 

 مقتل 50 جنديا أوكرانيا خلال محاولة الاستيلاء على جزيرة “زميني”

 

من ناحية أخرى ، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل أكثر من 50 جنديا أوكرانيا خلال محاولة الاستيلاء على جزيرة “زميني” المطلة على البحر الأسود.

 

 

وأفادت الدفاع الروسية ـ وفقا لقناة “روسيا اليوم” الإخبارية، بأن "القوات المسلحة الروسية قامت بتصفية أكثر من 50 جنديا من القوات الأوكرانية خلال محاولة الاستيلاء على جزيرة زميني، كما تمكنت من تدمير 4 طائرات معادية و10 مروحيات و30 طائرة من دون طيار و3 زوارق حربية".

 

وأشارت إلى إجلاء أكثر من مليون و377 ألف شخص إلى روسيا من المناطق المعرضة للخطر في لوجانسك ودونيتسك، وكذلك من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في كييف.  وذكرت "الدفاع الروسية" أن موسكو ستتعامل بكل حزم وستقوم بقمع أي عمليات استفزازية قد تتعرض لها خلال الفترة المقبلة، مؤكدة الاستمرار في بذل قصارى الجهود لمنع وقوع المدنيين خلال الأحداث الراهنة في أوكرانيا.

 

 

وسيطرت القوات الروسية على جزيرة زميني التابعة لمقاطعة أوديسا في 24 فبراير الماضي، في اليوم الأول من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ما يشير إلى أهميتها بالنسبة للجيش الروسي في سير العمليات العسكرية في البحر الأسود، بينما تريد القوات الأوكرانية استعادتها لإعاقة قدرة البحرية الروسية على فرض حصار على الساحل الأوكراني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز